الجامعات الخاصة

جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) تدعم الطاقة البديلة والمتجددة نحو بيئة أكثر استدامة

مسار بن عيد: نعمل على دمج الاستدامة في جميع أنشطة جامعة الشرق الأوسط الأميركية

شاركت جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) كراعٍ رئيسي لمعرض الكويت للسيارات الكهربائية، الذي أقيم من 2 حتى 4 الجاري في مجمع مروج، تحت شعار “كويت خضراء”، علماً بأنه المعرض الأوّل من نوعه في الكويت بدعم من الهيئة العامة للبيئة.
ويعتبر إقامة هذه الفعاليات ودعم المشاريع المتعلقة بالطاقة البديلة والمتجددة خطوة في الاتجاه الصحيح نحو بيئة أكثر استدامة، إذ تقلل السيارات الكهربائية انبعاثات الكربون المضرّ للبيئة مما يؤثر إيجاباً على التغير المناخي. وعرضت أبرز الشركات العالمية خلال المعرض سياراتها التي تعمل على الكهرباء والطاقة البديلة.
وقالت المديرة التنفيذية لقسم القبول في AUM مسار بن عيد، في تصريح: “نحن موجودون في معرض السيارات الكهربائية في المروج لندعم المشاريع المبتكرة المتعلقة بالطاقة المتجددة والطاقة البديلة، حيث إن تطبيق هذه المشاريع أمر مفيد للتنمية المستدامة والاقتصاد والبيئة”، مضيفة: “تبنينا في AUM هذا النهج، حيث نعمل على دمج الاستدامة في جميع الأنشطة، وخصوصاً التدريس والبحوث الأكاديمية والمشاريع والأنشطة الطلابية. والجدير بالذكر أنّ AUM تم تصنيفها الجامعة الأكثر استدامة بالكويت وذلك بحسب تصنيف GreenMetric العالمي”.
وتابعت بن عيد: “أردنا أنّ نسلط الضوء على جزء من مشاريع التخرج التي تمّ تطويرها من قبل طلبة AUM بمركز البحوث والابتكار ومركز الروبوتات. وتجدر الإشارة هنا إلى أننا نشارك في المعرض من خلال جناح ثانٍ يعمل على الطاقة الشمسية”.
سيارة تعمل بالطاقة الشمسية من تصنيع طلبة AUM
يعمل طلبة AUM على تصميم وبناء سيارة تعمل على الطاقة الشمسية. ويستغرق هذا المشروع سنوات من العمل الجماعي بين الطلبة من مختلف تخصصات الهندسة والتكنولوجيا، وهو يهدف إلى تشجيع الجيل الجديد على إيجاد حلول مبتكرة متعلقة بالطاقة المتجددة، إضافة إلى التنافس في تحديات السيارات الشمسية المختلفة في جميع أنحاء العالم. وأكملت المجموعة الأولى من الطلبة أخيراً المرحلة الأولى، التي تتمثل في تصميم وتصنيع هيكل السيارة. وستقوم مجموعات طلابية أخرى بإتمام المراحل المتبقية، وهي بناء الجزء المتبقي والمكونات حتى تكتمل السيارة.
مشاريع تخرّج الطلبة… ابتكار وتطوّر واستدامة
شارك طلبة الهندسة والتكنولوجيا في AUM بالمعرض عبر جناح خاص، حيث قاموا بعرض بعض من مشاريع التخّرج المتعلقة بالكهرباء والطاقة المتجددة والابتكار بشكل عام، منها على سبيل المثال لا الحصر:
• طائرة بدون طيار (درون) تعمل بالكهرباء تمّ تطويرها من قبل الطلبة وقاموا بتزويدها بقدرة اتصال طويلة المدى لعمليات البحث والإنقاذ.
• شبكة أقمار صناعية صغيرة لنقل معلومات مشفرة.

• سيارات صغيرة تعمل على الطاقة الشمسية.
• تحدي السومو للروبوتات.
• ذراع إلكترونية (Bionic Arm).
• تحديد المسار المروري لمركبة كهربائية.
وشهد جناح جامعة الشرق الأوسط الأميركية بالمعرض إقبالا كثيفا من الحضور الذين تفاعلوا مع الطلبة في AUM وتعرفوا على مشاريعهم المبتكرة.
يذكر أنّ الروبوت Pepper الذي كان موجوداً في المعرض، قام بتقديم شرح عن مشاريع الطلبة ونبذة عن الجامعة. ويعتبر Pepper أحد أبرز الروبوتات الموجودة في قسم بحوث الذكاء الاصطناعي في AUM المجهّز بمجموعة واسعة من وحدات الروبوتات من ضمنها NAO Pepper ،UXA 90 ،Robot Builder، ومختبر برمجة حركة الروبوتات الآلية والجوية الذي يوفّر طائرات Vicon، التي تعد الأحدث في مجال رصد وإرسال بيانات تحركات الروبوت للمبرمج.

مركز مرموق لـ AUM في تصنيف Green Metric

للاستدامة البيئية والتنمية الاجتماعية
حقّقت AUM مركزاً مرموقاً على مستوى الجامعات في الكويت، والمركز الـ 22 في العالم العربي، والـ 302 على مستوى العالم، في تصنيف الجامعات الخضراء العالمي “UI Green Metric World University Rankings”، والذي شاركت فيه جامعات مختلفة من أكثر من 84 دولة حول العالم.
ويُعد تصنيف UI Green Metric أحد أهمّ التصنيفات العالمية التي تقيّم اهتمام الجامعات بالقضايا المتعلّقة بالتنمية الاجتماعية والاستدامة البيئية، ومدى التزامها بالممارسات الصديقة للبيئة ونشر ثقافتها والوعي بها داخل الحرم الجامعي والمجتمع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock