جامعة الكويت

محاضرات علمية في كلية العلوم ضمن برنامج الأسبوع الثقافي

Logo kuniv

أكاديميا – كتبت عهود اللوغاني

ضمن برنامج الأسبوع الثقافي بكلية العلوم في جامعة الكويت أقام مكتب العلاقات العامة والإعلام محاضرة علمية بعنوان ” لصحتك…ماذا تأكل؟ ” حيث حاضر فيها عضو هيئة التدريس بقسم العلوم البيولوجية – برنامج الكيمياء الحيوية الدكتورة منى الصغير .

تحدثت الدكتورة منى الصغير عن النصائح التغذوية الموثوق بها مشيرة إلى أنه في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من الحسابات في برامج التواصل الإجتماعي كبرنامج ” الانستقرام ” والتي تقدم نصائح وطرقاً مختلفة لخفض الوزن والعديد من الحميات الغذائية وكيفية انقاص الوزن دون أي إدراك لخطورة هذه النصائح التي قد لا تتلاءم مع طبيعة جسم الشخص أو حالتة الصحية وطبيعة جسم كل شخص تختلف عن الآخر ، وأضافت أنه يجب على الشخص الذي يقوم بتقديم النصائح التغذوية أن يكون متخصصاً في هذا المجال التغذوي.

وأوضحت الدكتورة الصغير أن أغلب النصائح الغدائية الخاطئة تكون إعلامية بالدرجة الأولى من خلال الصحافة وبرامج الإذاعة والتلفاز عبر الفضائيات بالإضافة إلى مواقع التواصل الإجتماعي والمدونات ومواقع الطبخ كما أكدت أن النقل الإعلامي غالبا ما يكون غير دقيق وأن الحميات الغذائية ليست نتاج دراسات وأبحاث علمية إنما ناتجه عن بحث منفرد أو تسويق لمنتج ما ، وأشارت إلى اأن هناك منظمات معينة يمكن من خلالها إعتماد الأخبار والحميات التغذوية كمنظمة الصحة العالمية WHO وإدارة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» والأبحاث العلمية المنشورة بالإضافة إلى إخصائيي التغذية والتغذية العلاجية .

كما أقامت الكلية ضمن برنامج الأسبوع الثقافي محاضرة علمية بعنوان ” الحشرات في القرآن ” وحاضر فيها عضو هيئة التدريس بقسم العلوم البيولوجية – برنامج علم الحيوان الدكتورة وسمية الحوطي ، حيث تناولت فيها ربط الحشرات وأهميتها بتسلسل كما ورد في القرآن الكريم .

وأضافت الدكتورة الحوطي أنه إسلاميا تم ذكر الحشرات في القرآن والأحاديث النبوية في مواضع مختلقة فلقد ذكر الله في القرآن الكريم ثمان حشرات وهي : البعوض والذباب ودابة الأرض والجراد والقمل والفراش والنحل والنمل بالإضافة إلى العنكبوت ، لقد استعملت الحشرات في القرآن استعمالات مختلفة فمرة كأمثال تضرب للكفار ومرة للاستدلال على عظمة الخالق ومرة كأدوات للحرب على الكفار، وكعادة القرآن في ذكر الضد، فقد ذكرت الحشرات في مواضيع آخرى للدلالة على الثواب والخير الذي يرسله الله لعباده المتقين .

وختمت حديثها مبينة الأهمية العظمى للحشرات في المملكة الحيوانية ، حيث أنها تشكل 70% من هذه المملكة ، بعض الحشرات ضارة للإنسان والحيوان والنبات والبعض منها مفيد للبشرية ، وأكدت وجود الحشرات على كوكب الأرض منذ 300 مليون سنة ، أي قبل ظهور الإنسان .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock