وزارة التربية

وزير التربية: حلول مرضية لملف الوزن النسبي سنقدمها لمجلس الأمة حلال إسبوعين‎

 

unnamed

قال وزير التربية بدر العيسى بعد انتهاء اجتماع اللجنة التعليمية البرلمانية إن هناك حلولا لملف الوزن النسبي وسنقدمها لمجلس الأمة خلال أسبوعين وستكون مرضية لجميع الأطراف.

فيما أوضح رئيس اللجنة التعليمية في مجلس الامة د.عودة الرويعي ان قضية الوزن النسبي ستحسم بعد اسبوعين، مرجحا بقوله: انا اقولكم راح ينشال الوزن النسبي.

وقال الرويعي بعد اجتماع اللجنة مع وزير التربية والتعليم العالي د.بدر العيسى وقيادات الوزارة كان الغرض من الاجتماع معرفة اهداف ورؤية الوزارة بخصوص الوزن النسبي، مبينا لم نستمع الى فلسفة واهداف واضحة من التربية بخصوص الوزن النسبي، مبينا ان اعضاء اللجنة عقبوا على ردود الوزارة.

واعلن الرويعي ان اعضاء اللجنة قدموا نظاما بديلا وحلولا للوضع الحالي والسابق ودار حوله النقاش، وبين ان خطورة واخطار الوضع السابق لا يمكن ان تعالج بخطأ اخر يتمثل في الوزن النسبي المليء بالاخطاء.

واردف الرويعي: اقترحنا ان تدمج بعض المجالات الدراسية كمادة القرآن الكريم ومادة التربية الاسلامية تحت التربية اسلامية حتى تسهل عملية التقييم مضيفا: وتحدثنا عن خطأ المواد الثابتة في الفصل العاشر التربية الاسلامية واللغة العربية واللغة الانجليزية الثابتة والمنتقلة مع الطالب في الفصل الحادي عشر والثاني عشر حتى لو كان تخصص الطالب ادبي او علمي وسألنا هل الفصل العاشر علمي ام ادبي خاصة انه لا توجد مادة ادبية فيه سوى الاجتماعيات واذا كان المستوى في هذا الفصل علمي، فما الحاجة لان يكون لدينا في الفصل الحادي عشر خيار الادبي، وقلنا ان الخطأ في تقسيمة وتوزيعة المواد وتقييمها، وهل المعيار هو عدد الحصص ام اهمية الحصص؟، وهل المعيار في المستوى التحصيلي للطالب ام استمرار العلم والمعرفة مع الطالب حتى بعد التخرج.

وأضاف: الوزن النسبي كان معالجة عقيمة لقضية النسب العالية في النجاح، وكان الاجدى عليها ان تعرف اسباب ارتفاع النجاح وهي الغش وتسرب الامتحانات والدروس الخصوصية واستخدام الهواتف الذكية وتشكل لجان تحقيق وتحاسب المتورطين، وسألناهم هل تم ذلك ولم نجد اجابة على كل ذلك، والواضح ان التربية عجزت عن ضبط كل ذلك خاصة الدروس الخصوصية وتسرب الامتحانات ولذا لجأت لتطبيق نظام الوزن النسبي.

واضاف الرويعي: قدمنا مقترحا بديلا للوزير والذي تكفل بدراسته واعطائنا رأيه حوله لمناقشته مع اللجنة بعد اسبوعين.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock