جامعة الكويت

توصيـــــات أسبوع ثقافة اللاعنف 7 – 10/12/2014

10122014127

أكاديميا – (1) توطيد أواصر التعاون ما بين الجامعة ومؤسسات الدولة المعنية برعاية الشباب والمرأة والأطفال من خلال التوعية عن طريق الأبحاث والدراسات والتوصية بإعداد برامج مقترحة من أجل معالجة العنف وتوضيح درجاته.

(2) رفع كفاءة المنظومة الإعلامية بوضع رؤية من قبل الخبراء المختصين (إعلاميين تربويين، اجتماعيين ، نفسيين) ، وإشراك الشباب لوضع رؤية وخطة طويلة المدى تحلل الواقع وما آل إليه لوقف هذا التدهور ومجابهته وإعادته إلى المسار السليم.

(3) عمل منظومة داعمة للإعلام من وزارات: الداخلية والشؤون الاجتماعية والعمل، والعدل، والهيئة العامة للشباب والرياضة، ومنظمات المجتمع المدني، واستحداث كيانات اجتماعية تساهم في قياس المتغيرات الاجتماعية وقياس الأداء الإعلامي، وخلق كيانات تعمل على تجميع وتعريف ونشر المواد الإعلامية الايجابية وتعظيمها والتعريف بها وإعادة نشرها.

(4) إنتاج برامج متنوعة مثل البرامج الثقافية والتوك شو والحوارية وبرامج المسابقات الترفيهية وبرامج تقدم نماذج القدوة.

(5) مناقشة الشباب بمشكلاتهم الاجتماعية ومساعدتهم على الابتكار والإبداع وتبني المبدعين والمبتكرين من الشباب مالياً وفنياً وإعلامياً.

(6) تنمية الوعي لدى الشباب في السياسة، والثقافة ، الاقتصاد ، الحياة الاجتماعية.

(7) عمل زيارات ميدانية إلى جميع المدارس وإعداد برامج توعوية من قبل أساتذة متخصصين نفسيين واجتماعيين من أجل التوعية.

(8) وضع برنامج على مستوى عال من أجل مواجهة العنف لجميع فئات المجتمع عن طريق خط ساخن من أجل الإبلاغ عن حالات الإساءة وتحويلها إلى الجهات المختصة التي تم اختيارها خصيصا لهذه الحالات .

(9) ضرورة التدخل المبكر للمشكلات الأسرية وتقديم خدمات الأسرة وذلك بمثابة التعليم الوقائي لها.

(10) مراعاة البرامج المقدمة للأحداث لقاءات وأحاديث من رجال الشرطة والقضاء واشتراكهم معهم في الاحتفالات والمهرجانات وذلك لأن المنحرف يكره السلطة ويتبنى اتجاهات سلبية اتجاه رجال القانون والسلطة.

(11) يعتبر تفاقم ظاهرة العنف بمثابة إنذار للعلوم الاجتماعية خاصة والمجتمع عامة لذلك لآبد من تحمل مسئولية دفع القاعدة الجماهيرية وتشجيع قيادات المجتمع للمساهمة في إصدار التشريعات والقوانين التي تنظم رعاية الأسرة والمرأة والشباب والأطفال.

(12) تدريب المدرسين والأخصائيين بالمدارس لمواجهة العنف، ومراجعة كل عوامل الأمن والسلامة بالمدارس للتقليل من العنف والتحرشات داخل المدارس.

(13) تطوير أداء الشرطة المجتمعية لمكافحة العنف.

(14) إعادة التثقيف بدور الأخصائي الاجتماعي والنفسي ومدى أهميته في حل المشكلات وعلاج بعض الأمراض النفسية.

(15) إقامة دورات وتدريبات حول الوقوف اللاعنف في المجتمع.

(16) إعادة فهم بعض المفهومات الأساسية في المجتمع لدى كافة شرائح المجتمع


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock