قسم السلايدشووزارة التربية

اليعقوب اجتماع مع الوكلاء المساعدين و الموجهين الفنيين للعلوم

«التربية»: التكيف للعودة كاملة للحياة أو عودة مدمجة في المدارس

أكاديميا| التربية – متابعات

اجتمع وكيل وزارة التربية د. علي اليعقوب مع كل من الوكيل المساعد للتعليم العام أسامة السلطان، والوكيل المساعد للبحوث التربوية والمناهج صلاح دبشه، ومدير إدارة تطوير المناهج أنوار الحمدان ،والموجه العام لمواد العلوم منى الأنصاري، ومراقب المناهج الدراسية تهاني المطيري وعدد من الموجهين الفنيين لمواد العلوم، وذلك في ديوان عام الوزارة صباح اليوم.
وهدف الاجتماع إلى النظر في مصفوفة المدى والتتابع لجميع مناهج العلوم من الصف الأول وحتى الصف الثاني عشر لكل تخصصاته، وإبداء الآراء حول ما سبق وتمَّ دراسة المفاهيم العلمية للمتعلمين وإرساء قواعد النظرة المستقبلية للقادم للمتعلم في مناهج العلوم.
وتناول الاجتماع التركيز على المفاهيم العلمية التي يتلقاها المتعلمون في مواد العلوم من أجل التكيّف للعودة للمدارس خلال العام الدراسي المقبل، سواء عودة كاملة للحياة الدراسية في المدارس أو عودة مدمجة، ومحاولة مواكبة تلك المفاهيم مع المستجدات ومهارات القرن الحادي والعشرين، بالإضافة إلى رفع مستويات التفكير العليا لدى المتعلمين من خلال تطبيق تلك المفاهيم.
وتمَّ خلال الاجتماع استعراض المفاهيم العلمية للصف السادس وحتى الصف التاسع كنموذج ، والمدى والتتابع لمنهج مادة العلوم، إلى جانب أولويات المادة العلمية ، وبناء الكتاب وفق وثيقة المنهج الوطني وتقسيم وحدات التعليم.
وتناولت الموجه العام لمواد العلوم منى الأنصاري دور اللجان الفنية والتوجيهات الفنية المقدمة وتوزيع المنهج ووضع أطر الامتحانات وبنوك الأسئلة التي تعتمد على المناهج، وفريق المسابقات العلمية وفريق مسابقات وآخر داعم للشراكات المجتمعية ،إلى جانب استحداث التقنية العلمية وفريق الوظائف الإشرافية، في تحقيق مصلحة المتعلم.
واستمع اليعقوب لعدد من الآراء المختصة حول المناهج العلمية لمواد العلوم وما تحويه من مفاهيم علمية ودورها في التحصيل العلمي للمتعلم، كما تم مناقشة عدد من المفاهيم والأطر العامة لمصفوفة المدى والتتابع من أجل تنفيذ العملية التعليمية بنجاح، علاوة على ذلك تمَّ تبادل وجهات النظر حول إمكانية الاستفادة من التطبيقات الحياتية وأهميتها في التحصيل والاستيعاب.
حضر الاجتماع الموجه الفني للعلوم في المرحلة المتوسطة سهام القبندي، والموجه الفني لمادة الكيمياء في المرحلة الثانوية نادية الغريب، والموجه الفني لمادة العلوم في المرحلة الابتدائية هداية دهراب، وموجه أول لمادة العلوم بمنطقة حولي التعليمية ناصر العبيدلي، وكبير اختصاصي تربوي بإدارة تطوير المناهج عذراء التميمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock