قسم السلايدشووزارة التربية

وزارة التربية: انخفاض حالات الغش والحرمان في اختبارات الشهادة الثانوية

بينما يختتم طلبة الثانوية العامة بالقسم العلمي اختباراتهم النهائية اليوم بمادة الدستور، يواصل طلبة القسم الأدبي والتعليم الديني امتحاناتهم غداً بمادتي الإحصاء والقرآن الكريم.
وفي هذا السياق، أكدت مصادر تربوية انخفاض عدد حالات الحرمان للطلبة الذين مارسوا الغش أو حاولوا في الاختبارات، موضحة أن الأعداد في السنوات السابقة لأزمة “كورونا” كانت تتجاوز الـ 1000، بينما في هذا العام لم تصل حتى إلى نصف هذا العدد.
وقالت المصادر إن الوزارة أعلنت تسجيل 67 حالة حرمان في أول يومين للاختبارات، منوهة إلى أن العدد يختلف من يوم إلى آخر، إلا أن الوتيرة العامة لحالات الحرمان جاءت منخفضة عن الأعوام الماضية.

وذكرت أن تعليمات مشددة أصدرتها الجهات المختصة للجان الاختبارات، إذ يتم تسجيل محضر للطالب الذي يمارس الغش بأي وسيلة، سواء تقليدية أو إلكترونية، كما يتم تسجيل محضر لمن يحاول الغش أو يساعد غيره عليه، أو يتسبب في إحداث ربكة في اللجنة، أو يتطاول على أحد المراقبين.
وأشارت المصادر إلى أن القرار الوزاري، الذي اعتمده وزير التربية الأسبق د. حامد العازمي، والقاضي بتعديل لائحة عقوبات الغش وتغليظ العقوبات، ساهم في الحد من هذه الظاهرة، حيث تم تعديل العقوبة من حرمان الطالب الغشاش من درجة المادة إلى حرمانه من درجات جميع الاختبارات التي تلي امتحانه المضبوط به، وفي هذه الحالة يعتبر راسباً.
وفي سياق متصل، أكدت المصادر أن عمليات تصحيح الامتحانات تجري على قدم وساق، حيث تم الانتهاء من تصحيح معظمها، منوهة إلى أن لجان التصحيح تعمل حتى ساعات متأخرة من الليل للانتهاء من عملية التصحيح، إضافة إلى إجراء المراجعات الأفقية والرأسية للأوراق، لضمان عدم ضياع أي درجة على الطلاب.
المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock