قسم السلايدشوكتاب أكاديميا

أ.دلال المطيري تكتب : المشترك اللفظي في اللغة العربية

المشترك اللفظي في اللغة العربية
أ.دلال المطيري

المعهد العالي للخدمات الادارية

المقصود في المشترك اللفظي:

أ – المشترك لغة:

“الشِّرْكَةُ والشَّرِكة سواء، مخالطة الشريكين، يقال: اشترَكنا بمعنى تَشارَكنا، وقد اشترك الرجلان، وتَشارَكا وشارَك أَحدُهما الآخر…

ب- المشترك اصطلاحا:

للمشترك اللفظي حدود شتى أهمها: قول الزبيدي في مقدمة تاج العروس إنه “اللفظُ الواحد الدالُّ على معنَيَيْن مختلفين فأكثر دلالةً علىالسَّواءِ عند أهلِ تلك اللغة”، وثمة عوامل ادت الى نشوء المشترك اللفظي في اللغة العربية وهي:

1- اختلاف اللهجات العربية فقد جاءت كثير من الفاظ المشترك اللفظي نتيجة اختلاف القبائل في استعمالها وقد ضم اصحاب المعجماتهذه المعاني المختلفة للفظ الواحد من غير ان ينسبوا كل معنى الى القبيلة التي كانت تستعمله.

2- انتقال قسم من الالفاظ من معناها الاصلي الى معان مجازية اخرى لعلاقة ما ثم الاكثار من استعمالها حتى يصبح اطلاق اللفظ مجازافي قوة استخدامه حقيقة.

3- التطور الصوتي: قد تكون هناك كلمتان كانتا في الاصل مختلفتي الصورة والمعنى ثم حدث تطور في بعض اصوات احداهما فاتفقتلذلك مع الاخرى.

ومن الكتب المؤلفة في المشترك اللفظي:

1- الاجناس من كلام العرب وما اشتبه في الالفاظ واختلف في المعنى: لابي عبيد (ت224هـ).

2- ما اتفق لفظه واختلف معناه: لابراهيم اليزيدي (225هـ).

3- ما اتفق لفظه واختلف معناه: لابي العمثيل (ت385هـ).

4- ما اتفق لفظه واختلف معناه من القران الكريم: للمبرد (ت285هـ).

5- المنجد في اللغة: لكراع النمل الهنائي (ت310هـ).

الأمثلة القرآنية على المشترك

نذكر فيما يلي أمثلة للألفاظ المشتركة:

– مثال اللفظ المشترك المختلف المعاني: لفظ (الأمة) من الألفاظ المشتركة، وإنما دل في القرآن في كل موطن على معنى واحد، دلَّ عليه سياق الكلام، فمثلاً في قوله تعالى: {ولئن أخرنا عنهم العذاب إلى أمة معدودة} (هود:8)، لفظ (الأمة) هنا جاء بمعنى: الأمد والحين. وقوله تعالى: {إن إبراهيم كان أمة} (النحل:120)، لفظ (الأمة) هنا جاء بمعنى: الإمام الذي يُقتدى به. وقوله سبحانه: {بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة} (الزخرف:22)، لفظ (الأمة) هنا جاء بمعنى: الدين والملة. وقوله عز وجل: {ولما ورد ماء مدين وجد عليه أمة من الناس يسقون} (القصص:23)، لفظ (الأمة) هنا جاء بمعنى: الجماعة من الناس. وقوله تبارك وتعالى: {ومن قوم موسى أمة يهدون بالحق وبه يعدلون} (الأعراف:159)، لفظ (الأمة) هنا جاء بمعنى: الفرقة والطائفة. وهكذا نجد أن لفظ (الأمة) وهو لفظ مشترك، جاء في كل آية من هذه الآيات بمعنى مختلف، حدده السياق الذي ورد فيه.

أ.دلال المطيري

المعهد العالي للخدمات الادارية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock