قسم السلايدشوجامعة الكويت

قطاع الأبحاث بجامعة الكويت كرم الفائزين بيوم الملصق العلمي للكليات الإنسانية 2021/2020

تحت رعاية مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فايز الظفيري، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور رشيد العنزي، نظم قطاع الأبحاث كعادته السنوية فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية والعلمية والباحثين من معهد الكويت للأبحاث العلمية للعام الأكاديمي 2020/2021، وشهد هذا العام لأول مرة مشاركة كليات مركز العلوم الطبية.

وعقدت الفعالية عن بعد عن طريق عرض الملصقات العلمية عبر رابط إلكتروني موحد، حيث ناقشت الملصقات المعروضة مختلف القضايا المعاصرة ذات الأهمية العلمية والاجتماعية والوطنية، مما يعكس الاهتمامات البحثية للمجتمع الأكاديمي في الكليات المشاركة.

وكرم قطاع الأبحاث الفائزين بأفضل الملصقات العلمية في يوم الملصق العلمي للعام الأكاديمي 2021/2020، تحت الفئات الثلاث المشاركة في فعالية الملصق العلمي وهي أعضاء هيئة التدريس، والهيئة الأكاديمية المساندة، وطلبة الدراسات العليا، وفيما يلي عرض لملخصات أبحاث الفائزين من الكليات الإنسانية:

 

أولا: فئة أعضاء هيئة التدريس للكليات الإنسانية

حصل على المركز الأول د. عبدالله جواد سلطان من كلية العلوم الإدارية

عنوان البحث:

Understanding how health and safety precautions impact customer trust and commitment of parents and non-parents during the COVID-19 pandemic: Evidence from co-operative societies in Kuwait

 

ملخص البحث:

يهدف البحث إلى تطوير نموذج بحثي لمدى تأثير تقييم عملاء الجمعيات التعاونية في الكويت لاحتياطات الصحة والسلامة لفيروس كورونا COVID-19 على ارتباطهم بالجمعيات التعاونية والتحقق من ثقة العملاء كوسيط والأبوة كمتغير معدل، حيث تم جمع بيانات البحث عن طريق استبيان ذاتي عبر الإنترنت واستخدامه في تحليل البيانات ثم التحقق من صحة نموذج البحث المقترح باستخدام نموذج معادلة هيكلية ثنائية المراحل (SEM) في برنامج AMOS الإحصائي، واستعان الباحث أيضا بتحليل المسار (Path Analysis) لاختبار مدى تأثير المتغير الوسيط (ثقة العملاء) على العلاقة المقترحة في البحث ومقارنتها عبر المتغير المعدل (الأبوة).

وتكونت الدراسة من عينة ملائمة قوامها 1,105 فرد من عملاء الجمعيات التعاونية في الكويت، وأكد تحليل المسار للعينة أن التأثير المباشر لتقييم العملاء لاحتياطات الصحة والسلامة لفيروس كورونا COVID-19 على ارتباط العملاء بالجمعيات التعاونية لها دلالة احصائية وأيضا وجد تأثير غير مباشر لثقة العملاء كوسيط.

وتبيّن أن الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو أن الأبوة كمتغير معدل له تأثير ذو دلالة إحصائية على العلاقة حيث أن العلاقة كانت أقوى للعملاء الآباء مقارنة بالعملاء غير الآباء، للحفاظ على ارتباط العملاء بالجمعيات التعاونية، يجب أن تعزز الجمعيات التعاونية ثقة العملاء وبالأخص عملاء الآباء من خلال ضمان بيئة صحية وآمنة داخل متاجرهم أثناء الوباء والامتثال بالاحترازات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية أثناء جائحة فيروس كورونا COVID-19.

 

المركز الثاني د. بدور العازمي من كلية التربية

عنوان البحث:

Math Course Practices Workshop: Exploring Math Perceptions of Students with Learning Disabilities or at Risk in Math

 

ملخص البحث:

Females’ interests and performance in mathematics are significantly lower than males. The “Math Course Practices” (MCP) workshop was designed to increase females’ positive attitudes about math through evidence based practices, using hands-on-activities and connecting math problems to real life. The participants portrayed and transferred abstract math concepts to more applicable concepts and expressed positive feelings about math after the workshop.

 

 

 

المركز الثالث د. عبدالله جواد سلطان من كلية العلوم الإدارية

عنوان البحث:

Contemporary Product Packaging is Good, but Beware of Its Negative Effects: Evidence from a Nostalgic Brand

 

ملخص البحث:

تهدف الدراسة إلى اختبار مدى تأثير التغييرات العصرية في عبوات المنتجات لعلامات تجارية مرتبطة بالحنين إلى الماضي على موقف المستهلكين تجاه العلامة التجارية والإعلان والكلام المتناقل بينهم والنوايا الشرائية، واستخدم الباحث منهجية التجربة المختبرية في عرض إعلانين لحالتين مختلفتين حيث ظهر في أحدهما عبوات عصرية (غير مرتبطة بالحنين إلى الماضي) وفي الأخرى عبوات لها طابع قديم (مرتبطة بالحنين إلى الماضي) لعلامة تجارية في الكويت متخصصة في بيع منتجات الألبان.

وتكونت عينة الدراسة من عينة ملائمة قوامها 393 فرد من طلاب البكالوريوس من جامعة حكومية في الكويت، ووجدت الدراسة بأن ردة فعل المشاركين في حالة العبوات العصرية (مقارنة بالعبوات ذات الطابع القديم) وكانت أقل إيجابية بالنسبة لموقفهم تجاه العلامة التجارية والإعلان والكلام المتناقل بينهم والنوايا الشرائية.

وجدير بالذكر أن من بين المشاركين في البحث كانت النتائج السلبية لها دلالة إحصائية فقط على المشاركين الذين كانوا يستهلكون المنتجات المشار لها في هذا البحث في مرحلة طفولتهم وأيضا يقومون باستهلاكها حاليا.

وتوصلت الدراسة أيضاً إلى أن الرابط بين المتغيرات المستقلة والمتغيرات التابعة هو مستوى ارتباط المستهلك بالإعلان باستثناء النوايا الشرائية للمستهلك حيث أن ارتباط المستهلك له علاقة جزئية فقط. وهذه الدراسة هي الوحيدة من نوعها والتي تهدف إلى اختبار مدى تأثير التغييرات العصرية لعبوات المنتجات المرتبطة بالحنين إلى الماضي على ردة فعل المستهلكين والوحيدة التي تستخدم عبوات المنتجات كمؤثر على إحساس الأشخاص بالحنين إلى الماضي في تجربة مختبرية، وعندما تقوم العلامات التجارية المرتبطة بالحنين إلى الماضي بتغيير عبوات منتجاتها بصورة كبيرة فإن لذلك عواقب سلبية على ردة فعل المستهلكين في السوق، فمن الأفضل تغيير العبوات بطريقة تدريجية واستخدام برامج ترويجية (مثلا بيع المنتجات ذات الطابع القديم لفترة محدودة) لتذكير المستهلكين بمرحلة طفولتهم المرتبطة بمنتجات العلامة التجارية

 

 

 

المركز الثالث مكرر د. محمد مهنا السهلي من كلية العلوم الاجتماعية

عنوان البحث:

Spatiotemporal Variability of Secchi Depths of the North Arabian Gulf Using MODIS Images and Time Series Analysis

 

ملخص البحث:

في هذه الدراسة قام الباحث بتمثيل التوزيع الزمني والمكاني لعمق قرص سيكي لمياه شمال الخليج العربي باستخدام نموذج صفاوة المياه المبني على صور مودس والبيانات الحقلية، واستكشف أنماط التوزيع الزمني والمكاني لصفاوة المياه، واتجاه تغير صفاوة المياه خلال العقدين الماضيين، باستخدام التحاليل الإحصائية الزمنية.

ويعد عمق قرص سيكي – الذي يعبر عن صفاوة المياه – من المقاييس المهمة لجودة المياه؛ لارتباطه بالعديد من مظاهر النظام الإيكولوجي البحري والساحلي، وتم فهم دور هذا المقياس المهم من خلال منظور إقليمي يتطلب مراقبة واسعة من خلال المرئيات الفضائية، مثل مرئيات مودس (Moderate?Resolution Imaging Spectroradiometer – MODIS).

وقد تبين أن صفاوة المياه في شمال الخليج العربي ترتفع مع الاتجاه ناحية الجنوب والابتعاد عن الشواطئ، وأن المناطق الشمالية تتسم بانخفاض واضح في صفاوة المياه طوال السنة، بمتوسط شهري لم يتجاوز 1.7 متر، بينما منطقة الوسط والجنوب تتسم بارتفاع صفاوة المياه، فقد تجاوز متوسط صفاوة المياه فيها 9 أمتار. وتنخفض صفاوة المياه بشكل عام في فصلي الشتاء والخريف وترتفع في فصلي الربيع والصيف، وتصل لأعلى ارتفاع لها شهر يونيو. وتعد التحاليل الإحصائية الزمنية المستخدمة في هذه الدراسة نموذجاً يمكن الاقتداء به في الدراسات المستقبلية لمتغيرات جودة مياه البحر باستخدام بيانات الاستشعار عن بعد.

 

 

ثانياً: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة

حصلت على المركز الأول فاطمة خالد المطيري من كلية العلوم الاجتماعية

عنوان البحث:

تغير خط الشاطئ الشمالي لدولة الكويت والعوامل الطبيعية المرتبطة فيه

 

ملخص البحث:

تواجهُ البيئةُ الساحليةُ كثيراً من التحدياتِ التي تهددُ أنظمتَها الحيويةَ، ولعل من أبرزِ هذه التحدياتِ ارتفاعَ منسوب سطحِ البحرِ المرتبطَ بتغيرِ المناخِ العالمي والاحتباسِ الحراري، وما يترتبُ على ذلك من آثارٍ تساهمُ في تغيّرِ خطِ الشاطئِ على المدى الطويلِ.

قامت هذه الدراسة بتغيير خطِ الشاطئ وارتباطه بنوعية الرواسب والتربةِ والنباتِ على منهجِ التكاملِ البياني المكاني، الذي تتظافر فيه البياناتُ المكانية، من خرائطٍ طبوغرافيٍة وصورٍ جويةٍ ومرئياتٍ فضائيةٍ وبياناتٍ حقليةٍ، لتحديدِ خطِ المدِ الأعلى بدقةٍ عاليةٍ، وقد دُرس تغيرُ الشاطئ من خلال تتبعه لثلاث فترات زمنية (1972م–1977م و1992م–1994م و2012م–2016م).

وأوضحت نتائج الدراسة إن شواطئ منطقة الدراسة تقدمت بنسبة 52% وتراجعت بنسبة 42%، وهذه النتائج مهمة في وضع الخطط البيئة والحضرية للنطاق الساحلي.

 

المركز الثاني د. عبير الرشدان من كلية العلوم الاجتماعية

عنوان البحث:
الخوف وأساليب مواجهة جائحة كوفيد-19 في دولة الكويت

 

ملخص البحث:

هدفت الدراسة إلى التعرف على الفروق في الخوف من مرض كوفيد-19، وأساليب المواجهة (الإيجابية والسلبية) تبعاً للمتغيرات الديموغرافية (النوع، مستوى التعليم، الحالة الاجتماعية، العمر)، وقد تكونت العينة من (400) فرداً من الراشدين في دولة الكويت، وتم تطبيق مقياس الخوف من مرض كوفيد -19 واستبيان أساليب المواجهة المبسط، وأدخلت البيانات وحللت بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS.

واعتمدت الدراسة على الإحصاء الوصفي، واختبار (ت) للتعرف على الفروق، وأشارت النتائج إلى أن الخوف من مرض كوفيد – 19 أعلى عند الإناث، والجامعي فما فوق، والمتزوج، ومن في عمر 45 سنة فما فوق، ولا توجد فروق دالة احصائياً في أساليب المواجهة الإيجابية، في حين كانت أساليب المواجهة السلبية أعلى عند الأقل من جامعي، وغير المتزوج، ومن هم في سن 18 – 45 سنة، فيما لم تكن هناك فروق تعزى للنوع في أساليب المواجهة السلبية.

 

 

المركز الثالث د. يوسف محمد العنزي من كلية الآداب

عنوان البحث:

نقض المراتب في النحو العربي (أغراضه وآثاره الدلالية)

 

ملخص البحث:

إن ظاهرة التقديم والتأخير في اللغة والتي أسماها ابن جني ( نقض المراتب) تعد من أهم الظواهر النحوية دوراناً في الكلام العربي، وهو مبحث من مباحث علم المعاني المهمة؛ وذلك لما فيه من أساليب البلاغة والتفنن في التعبير، وهو اختيار من الاختيارات التي يجنح إليها المتكلم لبّثِّ ما في نفسه من معانٍ. فيسخرها تسخيرًا منضبطًا للإبانة عن معانيه ومقاصده، وأي تغيير يَحدث فيها يُحدِث تغييرات جوهرية في تشكيل المعاني وأحوالها وصورها وظلالها.

 

ثالثاً: فئة طلبة الدراسات العليا

حصلت على المركز الأول هبه نخيلان المطيري من كلية العلوم الاجتماعية

عنوان البحث:

الاضطراب التالي للصدمة لدى عينة من العاملين في مجال الرعاية الصحية أثناء تفشي جائحة كورونا المستجد

 

ملخص البحث:

جذبت جائحة كورونا اهتمام العالم بأسره وشكلت ضغطاً نفسياً شديداً على العاملين في مجال الرعاية الصحية، حيث هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مدى انتشار أعراض الاضطراب التالي للصدمة لدى العاملين في القطاع الصحي الكويتي أثناء تفشي جائحة كورونا المستجد، وما إذا كان التعامل المباشر مع مصابيّ فيروس كورونا المستجد قد يؤثر نفسياً على العاملين في هذا القطاع.

وقد شارك في الدراسة 204 فرداً من العاملين في مستشفيات دولة الكويت، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن متوسط درجات الممرضين أعلى من الأطباء في الدرجة الكلية لأعراض الاضطراب التالي للصدمة، كما أن الأطباء والممرضين والإداريين الذين كان لهم اتصال مباشر حصلوا على درجات أعلى كذلك من نظرائهم ممن لم يتواصلوا بشكل مباشر مع مصابيّ فيروس كورونا المستجد.

 

المركز الثاني يعقوب يوسف عبدالله من كلية التربية

عنوان البحث:

حس الفكاهة لدى مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت وأثرُه على بعض المتغيرات التنظيمية

 

ملخص البحث:

على الرغم من الإيجابيات الكثيرة والفوائد العِدَّة لاستخدام حِسِّ الفُكاهة في الجانب الإداري للمنظمات، إلا أنَّ الكثير من المسؤولين قد لا يدركون أهمية هذا الأمر، وعليه هدفت هذه الدراسة إلى تعرُّف مدى استخدام مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت لِحِسِّ الفُكاهة، وأثرُها على الالتزام التنظيمي والمناخ المدرسي والروح المعنوية للمعلم، من وجهة نظر المعلمين.

وقد اتَّبعتِ الدراسة المنهجَ الارتباطي باستخدام تحليل المسار لتحقيق هذا الهدف، إذْ اتُّخِذ من الاستبانة أداةً لها، وتم تطبيقها على عينة بلغت (851) معلم من مدارس التعليم العام في دولة الكويت، وباستخدام الأدوات الإحصائية المناسبة.

وتوصَّلتِ الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: (أ) أنَّ تصورات عينة الدراسة لمدى استخدام مديري مدارس التعليم العام في دولة الكويت لِحِسِّ الفكاهة كانت بدرجة متوسطة، أما تصوراتهم عن واقع المناخ المدرسي ومستوى الروح المعنوية للمعلمين ومستوى الالتزام التنظيمي لهم في مدارس التعليم العام في دولة الكويت كانت جميعُها بدرجة عالية؛ (ب) أنَّ لِحِسِّ الفُكاهة أثراً ايجابياً مباشراً وغير مباشَر (من خلال المناخ المدرسي والروح المعنوية) على الالتزام التنظيمي للمعلمين.

وفي ضوء ذلك، خرجت الدراسة بعدة توصيات كان من أهمها: تعزيز ثقافة استخدام حِسِّ الفكاهة في إطار العمل فيما يتناسب مع طبيعة الموقف الإداري، لما له من أثرٍ في تحسين بيئة العمل وتوفير المناخ الجيد للمعلمين وزيادة الروح المعنوية لديه.

 

المركز الثالث فاطمة سعد أبو عجل من كلية التربية

عنوان البحث:

سلوك التنمُّر الإلكتروني وعلاقته ببعض الحاجات النفسية لدى المراهقين

 

ملخص البحث:

تسعى هذه الدراسة للبحث عن علاقة سلوك التنمُّر الإلكتروني ببعض الحاجات النفسية لدى المراهقين، وتوضيح مستويات سلوك التنمُّر الإلكتروني وبعض الحاجات النفسية، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الارتباطي على عينة قدرها (600) مراهق (ذكور وإناث) من الصف الثاني عشر في المناطق التعليمية الست بدولة الكويت.

واستخدمت الباحثة مقياس التنمُّر الإلكتروني ومقياس بعض الحاجات النفسية، وأشارت النتائج إلى ضعف مستويات سلوك التنمُّر الإلكتروني لدى المراهقين، وأن بعض الحاجات النفسية التي تتطلبها مرحلة المراهقة قد جاءت بمستوى عالٍ، وأوضحت النتائج وجود علاقة ارتباطية دالة سالبة بين أبعاد سلوك التنمُّر وبعض الحاجات النفسية.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock