قسم السلايدشوكتاب أكاديميا

منال الكندري تكتب :فن الإلقاء الفعال

فن الإلقاء الفعال

ما الذي يجعل الناس تستقبل المعلومة من محاضر و ترفض عقولهم استقبالها بشكل تلقائي من محاضر آخر ؟ هذا هو السؤال المحوري الأهم في عملية التدريب بأكملها . فيبقى المحاضر المميز الذي يقبل عليه الناس، ويحب الناس حضور الدورات والبرامج التدريبية التي يقدمها هو المحاضر الذي يستطيع ان يجتذب آذان الناس وعقولهم ..ولا يكون ذلك إلا من خلال تمتعه بفن الإلقاء الفعال الذي يجعل المستمع اليه في وضع انصات وتركيز بشكل مستمر والذي يستطيع ان يحافظ على معدل تركيز المتدربين بأقل مجهود.
مهارة الإلقاء قد تكون موهبة لدى البعض من الأساس ، يولدون و لديهم القدرة الكاملة لشد أنظار الناس اليهم حين يتكلمون ، فقد يتمتعون بنبرة صوت مميزة أو لغة جسد تلفت الانتباه لما يقولون ، و لكن لا نستطيع أن ننكر أن فن الالقاء في حد ذاته مهارة يمكن تعلمها و التدرب عليها بكل بساطة .
و لعل من أهم النقاط الواجب مراعاتها عند عملية الالقاء لجذب انتباه المستمعين هي :

1- يجب أولا دراسة الجمهور من حولك بدقة لمعرفة من تتحدث إليهم و مخاطبتهم بالأسلوب الذي يناسبهم .
2- الإعداد الجيد سر من أسرار المحاضرة الناجحة ، و كونك محاضر ماهر لا يعني عدم الاهتمام بالإعداد المسبق .
3- لا تستخدم الصوت المرتفع جدا فيكون بشكل منفر ، كما لا تخفض الصوت بطريقة تجعل المتدرب لا يسمع جيدا .

4- التركيز على مخارج الألفاظ أثناء الكلام . و المداومة على قراءة القرآن بتجويد سليم يساعد بشكل تلقائي على اخراج الألفاظ و الحروف بالشكل الصحيح .
5- تغيير نبرة الصوت من أهم فنون الألقاء ، فتعرف متى تقوم برفع صوتك و متى تقوم بخفضه و النبرة الحماسية التي تعيد الجمهور إليك اذا التفتوا الى أمور أخرى .
6- التركيز على شد انتباه الناس من خلال التفاعل المستمر عن طريق السؤال و الجواب و المشاركة في الحوار مع المتدربين حتى يظل المتدرب يقظا و على استعداد للمشاركة في الحوارات المطروحة .
7- تجنب استخدام كلمات و مصطلحات معقدة و صعبة الفهم و استبدالها ببديل لغوي أسهل و أبسط ، حتى يكون المتدرب محيطا بشكل تام بما تقوله .
8- قم بتغيير أماكن المتدربين في وسط المحاضرة ، فهذا الأمر سيقوم بعمل خلخلة ذهنية و عملية تنشيط ذهني واسعة للجميع و تجديد لخلايا المخ و دفعها للعمل مجددا و كأنها تبدأ المحاضرة من جديد .

بقلم: استاذة منال الكندري
الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب

المصادر :
١- موسوعة التعليم والتدريب
www.edutrapedia.illaf.net › articles
Edarabia—2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock