قسم السلايدشوجامعة الكويت

تدريس الجامعة: نرفض التدخل في الشأن الأكاديمي لجامعة الكويت

 

أكاديميا| جامعة الكويت

أكد رئيس جمعية أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت الدكتور إبراهيم الحمود أنَّ التدخل بالشأن الاكاديمي وتقويض بنيانه لأسباب شعبوية وسياسية مسألة مرفوضة من قبل أساتذة الجامعة فالامتحانات هي المقياس والمؤشر لنجاح التعليم ومخرجات مجهود الاساتذة الذين بذلوا الوقت والعمل المضني لترجمة المفاهيم والمعارف والمعطيات العلمية كما أنَّ الامتحان هو القياس الذي يجب أن يقوم على العدالة والمساواة وشروط النزاهة والأمانة.
وأضاف أنَّ كل كلية لها فلسفة وطريقة لقياس قدرات طلبتها بما يتلاءم ومتطلبات حقيقة برامجها ومقاصدها وما يجب أن يتحقق في طلبتها من مهارات علمية ونظرية فلا مندوحة من بعد في أن تقدر دون سواها طريقة تأدية الامتحانات لمقرراتها.
وأشار الى أنَّ قواعد التباعد الاجتماعي والتقيد بالاحترازات الصحية واجبات ملزمة ومتبعة ومحترمة من أساتذة الجامعة بل ومعمول بها بشكلٍ دقيق دون مواربة أو تهاون وليس هناك من هم أحرص من الأساتذة على طلبتهم.
وبيّن الحمود بأنَّ الجامعة مستقلة أكاديمياً و إدارياً والوزير ليست لديه سلطة رأسية أو حتى وصائية على قراراتها كما أنَّ هناك لائحة للتعليم عن بُعد نظمت قواعد وأحكام الدراسة في ظل جائحة كوفيد -١٩ وتركت لمجالس الكليات اتخاذ القرارات الخاصة بشأن طريقة الامتحانات وهل تتم أونلاين أم بشكل ورقي تقليدي وفي جميع الأحوال إحترام قواعد التباعد والالتزام بالاحترازات الصحية.
وقال في حقيقة الأمر والواقع أنّ الامتحانات الورقية التقليدية تمت كذلك في الكثير من الكليات طوال الفصل الدراسي الثاني السابق وفي الفصل الصيفي ولم تكون هناك اصابة واحدة بالفيروس كورونا سواء بين الطلبة أو الدكاتره كما أنَّ هناك فترة لاتخضع للحظر وهي من الخامسة فجراً الى الخامسة مساءً وفيها تعقد الامتحانات كما أنّه خلال هذه الفترة تفتح المجمعات التجارية والصالونات وتمارس الأنشطة الرياضية.
واختتم الحمود قائلاً: بأنّه يجب على أعضاء مجلس الأمة دعم جودة التعليم وترك الانحياز للمطالبات الانتخابية جانباً في شأن التعليم ومخرجاته ومفاعيلها ومن غير المقبول مطلقاً أن يتم توعد الأساتذة بالمحاسبة وتهديدهم بالمتابعة أن تمت امتحاناتهم بشكل ورقي دون وجود قرار من الكلية أو مجلس الجامعة يمنع ذلك ويأثمه.
كما أنَّ المطلوب من الحكومة دعم جودة مخرجات التعليم التي من أهم ضمانات نجاحها دقة الامتحانات وقيامها على قواعد العدالة والمساواة لتكون المقياس العادل والصادق للمستوى العلمي للطالب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock