قسم السلايدشوجامعة الكويت

تقرير صحفي بأهم أحداث وإنجازات جامعة الكويت عام 2020

تقرير صحفي بأهم أحداث وإنجازات جامعة الكويت عام 2020

 

إعداد: قسم الصحافة

على الرغم من أن هذا العام شهد ظروفاً استثنائية نتيجة جائحة فايروس كورونا المستجد (كوفيد 19) التي تشهدها البلاد والعالم ككل إلا أن إنجازات جامعة الكويت لم تتوقف وأثبتت خلالها جدارتها وحرصها على المستوى التعليمي لطلبتها وطالبتها بأعلى المقاييس العالمية عبر منصتها التعليمية، واستطاعت الجامعة خلال هذا العام تحقيق المزيد من الإنجازات التي حصدت ثمارها على جميع الأصعدة وفي مختلف المجالات الأكاديمية والعلمية والبحثية والطلابية.

وتنوعت الإنجازات والأحداث في جامعة الكويت ما بين حصول أساتذة الجامعة وطلبتها على جوائز علمية عديدة، كما شهدت الجامعة في عام 2020 الاستلام الابتدائي الجزئي للحرم الشمالي للكليات في مشروع بناء مدينة صباح السالم الجامعية.

وبدوره قام قسم الصحافة بإدارة العلاقات العامة والإعلام برصد أهم تلك الأحداث التي مرت على جامعة الكويت خلال عام كامل، حيث يرصد هذا التقرير إنجازات جامعة الكويت في كافة المجالات خلال العام الجامعي 2020.

 

يناير 2020

  • حصول د. فواز الزعبي الأستاذ المساعد في قسم ممارسة طب الأسنان العام بكلية طب الأسنان على جائزة أفضل باحث شاب صاعد من قبل المنظمة العالمية لأبحاث طب الأسنان “IADR”، وذلك عن منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا في الجائزة التي تعد الأولى من نوعها بمناسبة مرور 100 عام على إنشاء أكبر وأقدم منظمة بحثية وعلمية في مجال طب وجراحة الأسنان والفكين.

 

  • انضمام الأستاذ المساعد بقسم علوم المعلومات في كلية علوم وهندسة الحاسوب الدكتور ضاري عادل الحويل كمستشار متطوع في المجموعة الفنية الاستشارية العالمية للصحة الرقمية بمنظمة الصحة العالمية، حيث تم اختياره من بين أكثر من 650 متقدم على مستوى العالم، ويعتبر العربي الوحيد في المجموعة العالمية المكونة من 20 خبيراً.

 

  • افتتاح متحف مركز الأرشيف التاريخي للكويت في جامعة الكويت تحت رعاية وحضور الشيخة أ.د. ميمونة الصباح والمقام على شرف أسر الشهداء الكرام بحضور مدير جامعة الكويت السابق أ.د. حسين الأنصاري، ومدير برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (الهابيتات) د.أميرة الحسن، وضيفة الكويت سمو الأميرة هند بنت عبدالرحمن آل سعود، ومجموعة من أساتذة قسم التاريخ بالجامعة وممثلي الهيئات الدبلوماسية ومسؤولي الأمم المتحدة.

 

  • حققت الأستاذة الدكتورة نورية العوضي إنجازاً علمياً رائداً يحمل اسم قسم الكيمياء في كلية العلوم بجامعة الكويت في مجال البحث العلمي حيث أصدرت John Wiley أكبر دور النشر المتخصصة في العالم كتاباً للدكتورة نورية العوضي الأستاذة بقسم الكيمياء، يحمل عنوان “Gas-Phase Pyrolytic Reactions Synthesis, mechanisms, and Kinetics”، حيث تولت د. العوضي عملية الإعداد للكتاب بناءً على دعوة تلقتها من مؤسسة النشر John Wiley في ضوء الخبرة العلمية الواسعة لها في هذا المجال.

 

  • حصول الباحثة مريم عابي محمود على درجة الماجستير بالكيمياء من قسم الكيمياء في كلية العلوم بعد مناقشة رسالة مقدمة لكلية الدراسات العليا لاستيفاء متطلبات درجة الماجستير بجامعة الكويت، تحت عنوان ” طلاءات مركبة متقدمة للحماية ضد التآكل في السبائك القائمة على الألمنيوم والمغنيسيوم”.

 

  • مصادقة لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية بمدينة صباح السالم الجامعية على الاستلام الابتدائي الجزئي لمبنيي الطلبة في حرم كلية الآداب وكلية التربية بمدينة صباح السالم الجامعية وبهذا تكون الجامعة قد أتمت استلام مرافق الكليتين في الحرم الجامعي الجديد في الشدادية، حيث كانت الجامعة قد استلمت في مايو ويونيو من عام 2019 الحرمين الجنوبيين لكل من الكليتين.

 

  • كلية العلوم الاجتماعية ممثلة بمختبر الآثار والأنثروبولوجيا” نظمت أسبوع المدرسة الإيطالية – الكويتية الشتوية لعلوم الآثار الأولى، بالتعاون مع جامعة لاسابينزا -روما “والتي جاءت بعنوان” نظرة على الكويت وغرب آسيا وحوض البحر الأبيض المتوسط: التفاعل والتواصل والتبادل الثقافي“، وذلك بحضور عميد الكلية أ.د. حمود القشعان، ونخبة من الأساتذة والباحثين من داخل وخارج الكويت منهم البروفسور ماركو راماتزوتي، والبروفيسور جوليو ماريسكا والبروفيسور ميشيلينا دي سيزار.

 

 

فبراير 2020

  • تحت رعاية القائم بأعمال مدير جامعة الكويت وعميد كلية الحقوق الأستاذ الدكتور فايز الظفيري نظمت الكلية متمثلة بقسم القانون الدولي مؤتمرها الدولي تحت عنوان (الإتجار بالبشر – جريمة دولية ووطنية وانتهاك لكرامة الإنسان).

 

  • كلية العلوم ممثلة بقسم الكيمياء نظمت ندوة ثقافية للدكتور عمر خميس فرحة (فلسطين) الفائز بجائزة الكويت من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي لعام 2019 في مجال العلوم التطبيقية (البيئة)، ومن جانب آخر نظمت كلية العلوم ممثلة بقسم الرياضيات سيمنار ثقافي للأستاذ الدكتور نادر محمد المصمودي (الجمهورية التونسية) الفائز بجائزة الكويت من مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مجال العلوم الأساسية (الرياضيات) لعام 2019 بعنوان” الاستقرار وعدم الاستقرار لتدفق سائل” كوات“.

 

  • حصول الأستاذ المساعد بقسم العلوم الجراحية في كلية طب الأسنان د. محمد كمال على جائزة أفضل ورقة بحث علمي من بين جميع الأطباء المشاركين بأفضل الأبحاث خلال المؤتمر السنوي للجمعية النمساوية لجراحة الفم والوجه والفكين.

 

  • تحت رعاية وحضور الشيخ ناصر صباح الأحمد الصباح رحمه الله افتتحت كلية الحقوق المؤتمر الدولي بعنوان (التشريعات القانونية والآفاق الاجتماعية المتعلقة بدور الأسرة والتنمية المستدامة 2035 المرأة والطفل والحدث) بالتعاون مع المنظمة الدولية لتمكين المرأة وبناء القدرات.

 

  • حصول منتخب جامعة الكويت على المركز الأول في بطولة دوري مؤسسات التعليم العالي الثالثة لكرة قدم الصالات بعد فوزه على فريق كلية الكويت للعلوم التكنولوجية بنتيجة 3/1 في المباراة النهائية التي أقيمت على صالة الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

 

  • تحت رعاية معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور سعود الحربي افتتحت عمادة القبول والتسجيل بالجامعة (معرض القبول الجامعي السنوي الثامن) والذي أقيم خلال الفترة من 16 – 20 فبراير 2020، بالحرم الجامعي – الشويخ.

 

  • حصول الطالب زامل الخالدي على المركز الأول (فردي) في (بطولة مؤسسات التعليم العالي الأولى لسباق الطريق) والتي أقيمت تحت رعاية مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور علي فهد المضف، في المجمع الرياضي – الشويخ.

 

  • تحت رعاية سامية من سمو أمير البلاد الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح طيب الله ثراه وبحضور الشيخ طلال الخالد الصباح ممثلاً عن سموه، حصل مكتب نائب مدير الجامعة للأبحاث ممثلاً بمكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية بجامعة الكويت على الميدالية الذهبية في المعرض الدولي الثاني عشر للاختراعات في الشرق الأوسط بالتعاون مع معرض جنيف الدولي الذي شارك به المكتب.

 

  • تحت رعاية عميد كلية التربية الأستاذ الدكتور بدر العمر ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بالكلية أ.د. كافية رمضان، نظم قسم المناهج وطرق التدريس ندوة بعنوان “المواطنة المسؤولة تحديات الواقع وتطلعات المستقبل”، أدار الندوة الأستاذ المشارك بكلية التربية د. عبدالله الهاشل.

 

مارس 2020

  • عمادة القبول والتسجيل قدمت خدمة طلب الشهادات بأنواعها المختلفة عن طريق الخدمة الإلكترونية عبر موقعها الإلكتروني.

 

  • إصدار قرار لمدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فايز عايد الظفيري بتشكيل لجنة في شأن فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 برئاسة القائم بأعمال نائب مدير الجامعة للعلوم الطبية، وتكليفها بعدد من المهام وهي: التعرف على احتياجات الجهات ذات الصلة أو المعوقات التي تواجهها في جهود مكافحة فيروس (SARS COV-2) والتصدي لآثار مرض COVID – 19) ) بالدولة، ووضع إطار مؤسسي لمناقشة سبل دعم هذه الجهود وتقديم المقترحات وفق أحدث الأدلة العلمية والتدخلات الطبية والعملية ومراعاة قيم وأخلاقيات الصحة العامة، كذلك دعم الجهود الوطنية من خلال إنشاء قاعدة بيانات بكافة الموارد البشرية من أعضاء هيئة التدريس والهيئة الأكاديمية المساندة والهيئة الإدارية والمرافق والبنى التحتية من مختبرات وتسهيلات وغيرها والمتوفرة بمركز العلوم الطبية بجامعة الكويت والتي يمكن الوصول إليها عند الحاجة، والقيام بالتنسيق مع المؤسسات الأكاديمية الطبية المماثلة وتبادل المعلومات والخبرات وتوفيرها لواضعي السياسات ومتخذي القرارات، وأخيرا المشاركة في الجهود الوطنية لمكافحة انتشار فيروس (SARS COV- 2) والتصدي لآثار مرض COVID – 19) ) بالدولة.

 

أبريل 2020

  • اعتماد مجلس الجامعة خلال اجتماعه رقم (1/2020) التعديلات المقترحة على التقويم الدراسي للعام الجامعي 2019/2020، على أن تستأنف الدراسة لاستكمال الفصل الدراسي الثاني بتاريخ 9 أغسطس 2020، كما تم اعتماد مقترح التقويم الدراسي للعام الجامعي 2020/2021 لجميع كليات الجامعة وكلية الحقوق وكليات مركز العلوم الطبية.

 

  • انطلاق المؤتمر الدولي الإلكتروني الأول لقسم التاريخ والآثار بكلية الآداب بعنوان “الأوبئة عبر التاريخ ” بمشاركة أكثر من 71 باحث وباحثة من 50 جامعة عربية ودولية عبر 16 جلسة حوارية وهدف إلى تقديم دراسات حول الأوبئة التي شهدها العالم على مر التاريخ من حيث أسبابها وأنواعها وكيفية التعامل معها وما أدت إليه من تحولات اجتماعية واقتصادية وسياسية.

 

  • اللجنة الاستشارية الصحية لمواجهة فايروس كورونا في مركز العلوم الطبية وبالتعاون مع سفارة جمهورية كوريا الجنوبية لدى البلاد نظمت محاضرة عن بعد للاطلاع على التجربة الكورية في مواجهة فايروس كورونا

 

  • تعاون كوادر وأعضاء هيئة التدريس في مركز العلوم الطبية ومنها كلية الصحة العامة مع عدة قطاعات في وزارة الصحة في تطوير وتشغيل نظام للإنذار المبكر شبه الفوري والتقصي الوبائي لفيروس كورونا المستجد كوفيد – 19، حيث يعمل الأستاذ المساعد في علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة الدكتور محمد الخميس مع وزارة الصحة على هذا النظام الذي يحتوي على عدة نماذج رياضية وخوارزميات الذكاء الاصطناعي التي تقوم بالكشف المبكر عن شدة الوباء وانتشاره المجتمعي.

 

  • تخريج طلبة السنة النهائية بكلية الطب بعد استيفاء جميع المتطلبات واجتياز التدريب الميداني والاختبارات النهائية بنجاح وكفاءة للالتحاق بالعمل حيث باشروا تدريبهم الميداني في عدد من المستشفيات.

 

  • وحدة المعلومات والتكنولوجيا في كلية العلوم الاجتماعية أقامت سلسلة من المحاضرات عن بعد انطلاقاً من مبدأ المسؤولية المجتمعية تناولت العديد من المواضيع في مجالات مختلفة مثل الصحة النفسية أثناء الأزمات وأسس الكتابة العلمية ومصادر التعلم الإلكترونية.

 

مايو 2020

  • انطلاقاً من بذل كافة الجهود المتاحة في الدولة تضافرت المؤسسات العلمية والبحثية للتصدي والمكافحة لوباء مرض كورونا المستجد، واستكمالاً لأوجه التنسيق التخصصي المستمر بين جامعة الكويت (قسم العلوم البيولوجية بكلية العلوم) وبين وزارة الصحة (فريق تصنيع محلول UTM)، قامت الدكتورة سوزان البستان رئيس قسم العلوم البيولوجية وبناءً على طلب وزارة الصحة بتوفير بعض المستلزمات والمواد الكيميائية والكادر المتخصص.
  • إصدار قرار لمدير جامعة الكويت بالإنابة بتشكيل لجنة نظام التعليم عن بعد برئاسة عميد القبول والتسجيل الدكتور علي فيصل المطيري، وتتولى اللجنة وضع الضوابط اللازمة وخطة لتطبيق نظام التعليم عن بعد للاستخدام في فترات تعذر الدراسة.

 

  • إصدار قرار لمدير جامعة الكويت بالإنابة بتشكيل لجنة لتحديد احتياجات ومتطلبات استكمال العام الجامعي 2019/2020 واستقبال العام الجامعي 2020/2021 الخاصة بمواجهة فيروس كورونا المستجد، برئاسة أمين عام الجامعة الدكتور/ مثنى طالب الرفاعي، وتكليفها بعدد من المهام وهي:

 

  • الاطلاع على القرارات الصادرة من مجلس الوزراء الموقر وتوصيات وزارة الصحة بشأن مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19.
  • التنسيق مع مراكز العمل للوقوف على احتياجاتهم ومقترحاتهم بشأن الإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد مع حصر ودراسة تلك الاحتياجات.
  • الاطلاع ودراسة العقود الحالية بشأن توفير متطلبات مواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19 للوقوف على ما إذا كانت هذه العقود كافية لمواجهة الفيروس أم أن الأمر يتطلب إجراء تعاقدات أخرى، وفي الحالة الثانية تحديد التعاقدات والميزانيات المطلوبة لمواجهة الفيروس عند استكمال العام الدراسي 2019/2020، واستقبال العام الدراسي 2020/2021.
  • وضع تصور شامل للإجراءات والتدابير الوقائية والاحترازية الواجب اتباعها عند استكمال العام الدراسي 2019/2020 واستقبال العام الدراسي 2020/2021 لمواجهة فيروس كورونا المستجد كوفيد – 19.
  • المتابعة والتنسيق مع المسؤولين بالكليات والإدارات المختصة بشأن تنفيذ الإجراءات والتدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا المستجد أثناء استكمال العام الدراسي 2019/2020.

 

يونيو 2020

  • ضمن جهود كلية الدراسات العليا الرامية إلى ميكنة دورة أعمالها المستندية، دشنت الكلية تطبيقا حاسوبياً لاستلام رسائل الدكتوراه وأطروحات الماجستير وتحكيمها ومتابعتها عن بعد عبر شبكة الإنترنت، ويهدف التطبيق إلى تسريع إنجاز العمل وضبط جودته والارتقاء بدقته، ويمثل تدشين التطبيق خلال أزمة وباء كوفيد-19 في حد ذاته نجاحا في مواجهة الظروف غير الاعتيادية التي يمر بها العالم بأسره.

 

  • جامعة الكويت دشنت الخطة التدريبية للتعليم عن بعد تشمل الطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وأعضاء الهيئة الأكاديمية والهيئة الأكاديمية المساندة والطلبة.

 

  • فوز فريق جمعية مهندسي البترول بالمركز الأول في مسابقة البتروبول الدولية 2020 (عن بعد) من بين 26 جامعة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

 

  • أصدرت الأمانة العامة بالجامعة الدليل الاسترشادي بشأن عودة العمل التدريجي والإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا (كويفيد-19) ويتضمن (دليل العودة للعمل بشكل تدريجي) الإرشادات والإجراءات الاحترازية الوقائية لضمان سلامة منتسبي الجامعة ومرتاديها، وذلك ضمن خطة جامعة الكويت الوقائية لتأمين بيئة جامعية تضمن سلامة منتسبيها ومرتاديها، ومكافحة انتشار المرض.

 

يوليو 2020

  • قيام الإدارة الجامعية ممثلة بالأمانة العامة بإعداد حملة توعوية شاملة تم تنفيذها في كلية العلوم بالتنسيق مع عمادة الكلية ومكتب المدير الإداري، وذلك ضمن استعداداتها لاستئناف العمل وفقاً للضوابط المحددة للمرحلة الثانية من خطة الدولة التدريجية لعودة الحياة الطبيعية، واشتملت هذه الحملة التوعوية الصحية على إرشادات وقائية شاملة لمنع العدوى من وباء كوفيد 19 وذلك تزامناً مع بدء العمل.

 

  • موافقة مجلس الجامعة خلال اجتماعه رقم (2/2020) والذي ترأسه مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور أ.د. فايز عايد الظفيري على مقترح لجنة نظام التعليم عن بعد بشأن لائحة التعليم عن بعد عند تعذر الدراسة التقليدية بجامعة الكويت.

 

  • بتوجيهات من الأمانة العامة بجامعة الكويت أشرفت إدارة الخدمات العامة على تعقيم المباني الجامعية في مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية وذلك ضمن الجهود التي تقوم بها الجامعة في إطار الإجراءات والتدابير الاحترازية والوقائية حرصاً منها على سلامة وصحة منتسبيها.

 

  • تماشياً مع سياسة الدولة ونظراً للظروف الاستثنائية حرصت إدارة شؤون الخريجين بعمادة القبول والتسجيل على إتمام جميع أعمالها في ظل الظروف الراهنة، ومن منطلق الحرص على سلامة العاملين والطلبة والخريجين تم تفعيل خدمة طلب شهادات الخريجين والمقيدين في الجامعة أون لاين والدفع عن طريق البطاقات الائتمانية وذلك للتسهيل على الخريجين.

 

  • في إطار استعدادات كلية العلوم لاستئناف الدراسة (بنظام التعليم عن بُعد)، ومن منطلق حرصها على تلبية الاحتياجات العلمية للأقسام العلمية بما يتلاءم والطبيعة الخاصة لبعض المقررات الأكاديمية، قامت كلية العلوم بالتعاون مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتصوير المرئي والسمعي للتجارب المعملية في الأقسام العلمية المختلفة لإبراز أهمية التصوير المرئي والسمعي للتجارب المختبرية في اكتساب الطالب المعرفة اللازمة للجوانب العملية لبعض المقررات الأكاديمية التي هي من متطلبات التخرج.

 

  • مركز الخوارزمي للتدريب على تقنية المعلومات نظم عدة ورش عمل على تطبيق تيمز لكافة موظفي الجامعة، تماشياً مع سياسة الدولة في تطبيق نظام العمل عن بعد في ظل الظروف الراهنة التي تمر بها البلاد بسبب فيروس كورونا المستجد.

 

  • عمادة القبول والتسجيل عقدت مؤتمراً صحفياً للإعلان عن استئناف العام الجامعي بنظام التعليم عن بعد وفقاً لقرار مجلس الجامعة رقم (1/2020) والتعديلات على التقويم الجامعي وضوابط التعليم عن بعد وآلية القبول للعام الجامعي 2020/2021 .

 

أغسطس 2020

  • جامعة الكويت استخدمت التقنيات السحابية للتعليم المتزامن والتعليم غير المتزامن باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لمراقبة الاختبارات عن بعد، حيث دشنت الجامعة نظام إدارة التعلم مودل Moodle Learning Management System (LMS) على تقنيات سحابية لضمان استمرارية الخدمة وتوافرها بغض النظر عن عدد المستخدمين لها، وربط نظام المودل بنظام التوثيق الموحد لمنظومة أوفيس 365 والتكامل مع نظام مايكروسوفت تيمز بحيث تظهر للطالب جميع موارد وأنشطة المقرر المتزامن منها وغير المتزامن بما في ذلك الاختبارات والواجبات في منصة واحدة، كما تم ربط نظام المودل بنظام معلومات الطالب وذلك لتمكين النظام من عرض المقررات المطروحة لكل عضو هيئة تدريس والطلبة المسجلين في تلك المقررات وفقاً للجدول الدراسي.

 

  • بعد تدشين نظام التعلم مودل الذي يراقب الاختبارات والواجبات بشكل الكتروني للتأكد من نزاهتها في جامعة الكويت والذي يعمل على تقنيات سحابية، تجاوز عدد الأسئلة الإلكترونية التي تم إنشاؤها 30 ألف سؤال خلال أسبوع واحد فقط من قبل أعضاء هيئة التدريس.

 

  • بلغ عدد المستخدمين لنظام التعليم عن بعد في جامعة الكويت خلال الأسبوع الأول من استئناف الدراسة 34459 طالباً وطالبة بنسبة تجاوزت 96% من مجموع عدد الطلبة المسجلين للفصل الدراسي الثاني.

 

  • الدكتورة أماني الزيدان من قسم العلوم البيولوجية بكلية العلوم قدمت عرضاً مرئياً عن مشروع أولي لحصر التنوع السمكي في الأسواق المحلية بناء على مذكرة التفاهم المشتركة بين جامعة الكويت والهيئة العامة للبيئة بعام 2016 والتي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الجانبين لتوحيد وتنسيق الجهود المتعلقة بالقضايا البيئية، وشمل فريق العمل موظفين من إدارة التنوع الإحيائي – الهيئة العامة للبيئة ومن كلية العلوم – جامعة الكويت.

 

 

 

سبتمبر 2020

  • مشاركة جامعة الكويت في معرض “التعليم الجامعي في ظل جائحة كورونا” في اللقاء التفاعلي الذي نظمته شركة كرييتف فيجن، وشاركت عمادة القبول والتسجيل بحوار مفتوح عن آلية القبول عبر برنامج “زووم”.

 

  • أكثر من 10 آلاف طالب وطالبة من طلبة الثاني عشر أدوا اختبارات القدرات الأكاديمية للعام الجامعي 2019/2020 في عدد من المواقع الجامعية، وسط الاشتراطات الصحية والتدابير الوقائية المتبعة لمنع انتشار فايروس كورونا المستجد-كوفيد 19.

 

  • انطلاق جائزة خليفة التربوية في دورتها الرابعة عشرة لعام 2020/2021 عن بعد تحت شعار “ميز نفسك”، وتقديم ورش مكثفة في مختلف المجالات عن بعد وتم استقبال طلبات المرشحين إلكترونياً.

 

  • قطاع الأبحاث قدم الملصقات العلمية للعام الأكاديمي 2019/2020 على رابط إلكتروني موحد والتي كان من المقرر عرضها في يوم الملصق العلمي السنوي الذي يقيمه القطاع في شهر مارس من كل عام.

 

  • إدارة الأمن والسلامة أصدرت كتيباً خاصاً بعنوان “دراسة تحليلية لمؤشرات الأداء” للعام الجامعي 2019/2020 بهدف التوعية ونشر معرفة دور ومهام واختصاصات إدارة الأمن والسلامة بالجامعة للوقوف على تلبية متطلبات العملاء والسعي لتجاوز توقعاتهم والالتزام بمتطلبات نظام إدارة الجودة.

 

  • البرنامج الإنشائي بجامعة الكويت أطلق التدريب الميداني لطلبة كلية الهندسة والبترول بنظام التعليم عن بعد في مدينة صباح السالم الجامعية، وجاء هذا التدريب استكمالاً للبرنامج التدريبي للعام الجامعي 2020/2021 والذي توقف بسبب تداعيات تفشي وباء كوفيد 19.

 

  • كلية العلوم الإدارية اختتمت زيارات فريق الاعتماد الأكاديمي AACSB عبر منصة  Microsoft Teams الإلكترونية وبذلك تكون كلية العلوم الإدارية من أوائل الكليات بالعالم التي أتمت إجراءات التجديد بتلك الآلية والتي تضمنت إجراء أكثر من 90 مقابلة شخصية في 25 جلسة على مدى سبعة أيام بواقع خمس ساعات يوميا.

 

  • مكتب نائب مدير جامعة الكويت للشؤون العلمية أعلن عن أسماء الحاصلين على الجوائز التقديرية للتدريس المتميز للعام الجامعي 2020/2019، وذلك على النحو التالي:

كلية العلوم الحياتية:

د. تسليم ضفر – قسم علوم الغذاء والتغذية

د. هنادي عبدالسلام – قسم علوم المعلومات.

كلية العلوم الاجتماعية:

أ.د. عثمان حمود الخضر – قسم علم النفس.

كلية العلوم الإدارية:

د. أحمد محمد أشكناني – قسم الطرق الكمية ونظم المعلومات.

 

أكتوبر 2020

  • الطالبة شدن الشمري من كلية الصحة العامة أنهت ترجمة محتوى الدرس التفاعلي حول أسباب وكيفية تعليم الأطفال عبر الإنترنت عن جائحة كوفيد-19، والصحة الموحدة في الموقع العالمي com والموجه إلى الفئة العمرية 6-8 سنوات، الأمر الذي يعد إضافة قيمة في مجال التعليم عن بعد.

 

  • تنظيم مكتب مساعد نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة لنظم المعلومات دورة تدريبية بعنوان: “أفضل الممارسات للمراقبة الآلية عن بعد باستخدام المستوى الثاني من الذكاء الصناعي AI 2 Level ” قدمها الدكتور عبدالله محمد المطوع بحضور أكثر من 800 عضو هيئة أكاديمية وهيئة أكاديمية مساندة ومدرسي اللغات.

 

  • كلية الصحة العامة خرجت الدفعة الأولى من طلبة برنامج الماجستير في الصحة العامة والبالغ عددهم عشرة طلبة، بواقع خمسة طلبة في برنامج الصحة البيئية والمهنية، وخمسة طلبة كذلك في برنامج الإدارة والسياسة الصحية، حيث اجتازوا متطلبات التخرج بنجاح خلال سنتين في أربعة فصول دراسية، بعد التحاقهم في سبتمبر سنة 2018، شملت المقررات النظرية والعملية إضافة إلى مشروع بحث التخرج.

 

  • مركز دراسات الخليج والجزيرة العربية أصدر عدداً من الإصدارات الجديدة المنوعة منها تقارير استراتيجية ودراسات مترجمة وإصدار خاص بالوثائق التاريخية، ومن أبرز هذه الإصدارات إصدار “وثائق تاريخية ” وهي عبارة عن دورية ربع سنوية تصدر عن المركز، وقد شارك في هذا الإصدار الأستاذ الدكتور عبدالله الهاجري والدكتور علي الكندري والأستاذ باسم اللوغاني.

 

  • مكتب نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة لنظم المعلومات عقد دورة تدريبية بعنوان: “أفضل الممارسات للمراقبة الآلية عن بعد باستخدام المستوى الثاني للذكاء الصناعي لمراقبة الاختبارات عن بعد LEVEL2 AL” بحضور أكثر من 800 عضو هيئة أكاديمية وهيئة أكاديمية مساندة ومدرسي اللغات.

 

  • مكتب مساعد نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة لخدمة المجتمع والمكتبات دشّن خدمة التسوق عن بعد مع التوصيل من ” مكتبة الطالب المنزلية ” بالتعاون والتنسيق مع الاتحاد الوطني لطلبة الكويت – فرع الجامعة من خلال الدخول على موقع المكتبة الإلكتروني.

 

  • إدارة شؤون الخريجين بعمادة القبول والتسجيل انتهت من طباعة وإصدار شهادات الخريجين للفصل الدراسي الثاني 2019/2020، وقامت بالتنسيق والتعاون مع ديوان الخدمة المدنية وبرنامج إعادة الهيكلة والقوى العاملة بشأن توظيف الخريجين حيث قامت بإرسال بيانات الخريجين لديوان الخدمة المدنية ليتمكنوا من التقديم للتوظيف في فترة التوظيف (72)، وإرسال كشوف الخريجين لبرنامج إعادة الهيكلة بالتنسيق مع عمادة شؤون الطلبة.

 

  • عمادة القبول والتسجيل أطلقت خدمة تقديم طلبات التحويل الداخلي بين كليات الجامعة وتخصصات الكليات إلكترونياً من خلال موقع التسجيل.

 

  • قبول طلبات الالتحاق للطلبة الكويتيين وأبناء الكويتيات من خريجي المرحلة الثانوية المستوفيين لشروط القبول حيث تم قبول 8046 طالباً وطالبة منهم 7566 طالباً وطالبة للفصل الأول بزيادة قدرها 2354 عن العام الماضي و480 للفصل الثاني 2020/2021.

 

نوفمبر 2020

  • كلية طب الأسنان خرجت الدفعة السادسة عشر من طلبة الكلية للعام الجامعي 2019/2020 وتم استلامهم الشهادة الجامعية رغم الظروف الصحية غير الاعتيادية.

 

  • جامعة الكويت تستقبل المراجعين على منصة (متى) التابعة للجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات حسب توجيهات مجلس الوزراء.

 

  • مصادقة لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية بمدينة صباح السالم الجامعية على الاستلام الابتدائي الجزئي للحرمين الشماليين في كلية العلوم الإدارية وكلية العلوم الحياتية والمسجد الملحق بهما بمدينة صباح السالم الجامعية مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات أعضاء اللجنة.

 

  • مصادقة لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية بمدينة صباح السالم الجامعية على الاستلام الابتدائي الجزئي للحرم الشمالي لكلية العلوم ونادي أعضاء هيئة التدريس بمدينة صباح السالم الجامعية مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات أعضاء اللجنة.

 

  • مصادقة لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية بمدينة صباح السالم الجامعية على الاستلام الابتدائي الجزئي للحرم الشمالي لكلية الهندسة والبترول والمسجد الملحق به بمدينة صباح السالم الجامعية مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات أعضاء اللجنة.

 

  • تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث أ.د. رشيد العنزي، وبحضور مساعد نائب مدير الجامعة للتعاون البحثي الخارجي والاستشارات د. سلمان الصباح كرم قطاع الأبحاث الفائزين بأفضل الملصقات العلمية في يوم الملصق العلمي للعام الأكاديمي 2019/2020.

أسماء المتميزين في فعالية الملصق العلمي للكليات الإنسانية للعام الأكاديمي 2019/2020

أولا: فئة أعضاء هيئة التدريس:

المركز الأول: د.أحمد أشكناني من كلية العلوم الإدارية

المركز الثاني: أ.د.عمار صفر من كلية التربية

المركز الثالث: د.يوسف جاسم عبدالسلام من كلية العلوم الإدارية

ثانيا: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:

المركز الأول: أ.هيا الحميدي من كلية العلوم الإدارية

المركز الثاني: د. هاني عبدالعظيم قطب من كلية الآداب

المركز الثالث: أ. بتول هندال من كلية العلوم الاجتماعية

 

ثالثا: فئة طلبة الدراسات العليا:

المركز الأول: أفراح سعود عقيل من كلية التربية

المركز الثاني: عبير وعلان الهاجري من كلية التربية

المركز الثالث: شيماء محمد الإبراهيم من كلية التربية

أسماء المتميزين في فعالية الملصق العلمي للكليات العلمية ومعهد الكويت للأبحاث العلمية للعام الأكاديمي 2019/2020

أولا: فئة أعضاء هيئة التدريس:

المركز الأول:د.عمار بهمن من كلية الهندسة والبترول

المركز الثاني: د. أمير محمد من كلية الهندسة والبترول

المركز الثالث: د. حسين جمعة من معهد الكويت للأبحاث العلمية

المركز الثالث مكرر: د. علي عبدالرسول من كلية العلوم

ثانيا: فئة الهيئة الأكاديمية المساندة:

المركز الأول: أ. متولي مدكور من كلية العلوم

المركز الثاني: د. بنسون توماس من معهد الكويت للأبحاث العلمية

المركز الثالث: أ. محمد عثمان أمين من كلية العلوم

ثالثا: فئة طلبة الدراسات العليا:

المركز الأول: م. زهراء عدنان علي من معهد الكويت للأبحاث العلمية

المركز الثاني: الطالب محمد رشاد من كلية العلوم

المركز الثالث: الطالب مشعل عادل عبدالسلام من كلية الهندسة والبترول

 

  • جامعة الكويت حققت أعلى مستويات التفاعل اليومي من خلال بث دروس الفصول الافتراضية خلال فترة الفصل الدراسي الصيفي الذي شهد أرقاماً قياسية من حيث عدد الاختبارات الإلكترونية وبنوك الأسئلة حيث تجاوز إجمالي عدد الأسئلة على منصة المودل الجامعي ربع مليون سؤال.

 

  • أمين لجنة مسؤولي التعليم الإلكتروني بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والقائم بأعمال نائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة الدكتور عبدالله محمد عبدالكريم المطوع افتتح أولى فعاليات العمل الخليجي المشترك لتفعيل ما أقرته لجنة أمناء لجان العمل المشترك مجال التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعها الخامس عشر الذي عقد بتاريخ 28 أكتوبر 2020 بشأن اعتماد التعليم الإلكتروني كمسار من مسارات التعليم الجامعي وحث الجامعات الأعضاء على استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع الافتراضي والاطلاع على تجارب دول مجلس التعاون في هذا المجال.

 

  • ذكرى مرور أربعة وخمسين عاماً على إنشاء جامعة الكويت.

 

ديسمبر 2020

  • تفعيلاً للتعاون المشترك بين كليات جامعة الكويت بغية الوصول للاستفادة القصوى من إمكانيات الجامعة من كوادر تدريسية وفنية وإدارية عقدت كلية العلوم الإدارية اتفاقية مع كلية العلوم الحياتية بهدف خلق نموذج للتعاون المشترك وتبادل الخبرات بالمجالات العلمية والأكاديمية والاستشارية والتدريبية وذلك للنهوض بالدور المجتمعي المنوط بجامعة الكويت عموماً وبكليتي العلوم الحياتية والعلوم الإدارية على وجه الخصوص.

 

  • تسجيل مكتب براءات الاختراع والملكية الفكرية بالجامعة التابع لمكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات براءتي اختراع للعام الأكاديمي 2019/2020 وتم الإعلان عنهما من المكتب الأمريكي لبراءات الاختراع وحصل عليها كلاً من: الدكتور بدر شفاقة العنزي، رئيس قسم إدارة التقنية في كلية العلوم الحياتية بجامعة الكويت، عن اختراعه بعنوان: “جهاز مفاعل نفث السوائل المغمورة لقياس معدل الهواء الإجمالي والمنفصل”، والأستاذ الدكتور سعد مخصيد، من قسم الكيمياء في كلية العلوم وفريقه، عن اختراعهم بعنوان: “مركبات حلقيه لها خصائص فيزيائية كيميائية فريدة تستخدم للعلاج الضوئي الآمن”

 

  • إهداء رئيس تحرير آفاق الأسبق بدر المديرس 6 سجلات من جريدة آفاق التي صدرت على شكل مجلة، خلال الفترة من عامي 1983/1985 وبواقع نسختين لكل من مكتبة جابر الأحمد ومركز دراسات الخليج والجزيرة ولجريدة آفاق.

 

  • تفعيلاً للتعاون المشترك بين كليات جامعة الكويت بغية الوصول للاستفادة القصوى من إمكانيات الجامعة من كوادر تدريسية وفنية وإدارية عقدت كلية العلوم الإدارية اتفاقية مع كلية الدراسات العليا لإدارة خدمات الاختبارات التعليمية لمتقدمي اختبارات كلية الدراسات العليا بهدف خلق نموذج للتعاون المشترك وتبادل الخبرات بالمجالات العلمية والأكاديمية والاستشارية والتدريبية وذلك للنهوض بالدور المجتمعي المنوط بجامعة الكويت عموماً وبكليتي الدراسات العليا والعلوم الإدارية على وجه الخصوص.

 

  • اعتماد مدير جامعة الكويت بالإنابة الأستاذ الدكتور فايز الظفيري توصيات اللجنة العليا لجوائز الباحثين للعام الأكاديمي 2019/2020 والإعلان عن أسماء الفائزين بجوائز الأبحاث العلمية:

 

الفائزون بجائزة الباحث المتميز في مجال الآداب والعلوم الإنسانية للعام الأكاديمي 2019/2020:

الدكتورة مها السجاري – قسم الخدمة الاجتماعية والمجتمع – كلية العلوم الاجتماعية.

وتم حجب جائزة الباحث المتميز في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية لعدم استيفاء المتقدمين لمعايير التميز.

كما فاز بجائزة أفضل باحث من الشباب في مجال الآداب والعلوم الإنسانية للعام الأكاديمي 2019/2020:

الدكتور سعود الثاقب- قسم التمويل والمنشآت المالية – كلية العلوم الإدارية.

وتم حجب جائزة أفضل باحث من الشباب في مجال العلوم الأساسية والتطبيقية لعدم استيفاء المتقدمين لمعايير التميز.

أما بالنسبة لجوائز مشاريع طلبة الدراسات العليا للعام الأكاديمي 2019/2020 لدرجة الدكتوراه فقد فاز فيها كلٌ من:

– شيرين عبدالمجيد من قسم الكيمياء- كلية العلوم.

– سماح كلخ من قسم وظائف الأعضاء – كلية الطب.

أما فيما يخص جائزة مشاريع طلبة الدراسات العليا لدرجة الماجستير فقد حاز عليها كل من:

– أحمد حجازي من قسم الفيزياء – كلية العلوم.

– عبدالحكيم الجدي من قسم الكيمياء – كلية العلوم.

– ريم جفال من قسم هندسة الكمبيوتر – كلية الهندسة والبترول.

– ليلى الجبلي من قسم الإدارة والتخطيط التربوي – كلية التربية.

 

  • نجاح المجلة العربية للعلوم الإدارية الصادرة عن مجلس النشر العلمي بالجامعة في الحصول على معامل أرسيف (0.2667) وفقاً لتقرير معامل التأثير والاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية العربية (أرسيف – Arcif ) السنوي الرابع للمجلات لعام 2020، خلال الملتقى العلمي مؤشرات الإنتاج والبحث العلمي العربي والعالمي في التحولات الرقمية للتعليم الجامعي العربي بالتعاون مع الجامعة الأمريكية في بيروت بتاريخ 25 أكتوبر 2020.

 

  • تحت رعاية وحضور معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي السابق الدكتور سعود هلال الحربي عقدت أمانة لجنة مسؤولي التعليم الإلكتروني بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعها السابع عشر وذلك بحضور تجاوز الألف مشارك في الجلسة الافتتاحية عبر المنصة الإلكترونية.

 

  • مصادقة لجنة استلام أعمال المقاولات والأعمال الإنشائية بمدينة صباح السالم الجامعية على الاستلام الابتدائي الجزئي لمحطة الخدمات المركزية رقم (1) بمدينة صباح السالم الجامعية والمباني الملحقة وهي مبنى نظم إدارة المباني (BMS) ومبنى الموظفين ومبنى الورشة والمخازن مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات أعضاء اللجنة.

 

  • إطلاق كلية الهندسة والبترول المسابقة الهندسية الثامنة لطلبة المرحلة الثانوية في مدارس وزارة التربية والتي أقيمت عبر القنوات والمنصات الإلكترونية الذكية لتطبيق الاشتراطات الصحية وحفاظًا على سلامة المشاركين بهدف تعريف طلبة المرحلة الثانوية بالمفاهيم الهندسية الأساسية مما يسهم بإنشاء جيل واعد يهتم بمنهجية التفكير والبحث العلمي.

 

  • فوز تصميم مشروع كلية الهندسة والبترول في مدينة صباح السالم الجامعية بالجائزة الشرفية للجمعية الأمريكية للمعماريين (AIA) وذلك ضمن فئة التصاميم المعمارية المنجزة إنشائياً على مستوى منطقة الشرق الأوسط لعام 2020.

 

  • مبادرة مركز الكويت للتوحد بالتعاون مع كلية العمارة لتصميم المركز الكويتي للدمج الاجتماعي وتنظيم معرض لمقرر (تصميم معماري 4) لعرض المشروعات النهائية لطلبة السنة الثالثة في قسم العمارة والتي شملت 28 مشروعاً، وذلك بهدف تشجيع الطلبة والنهوض بدورهم الريادي في خدمة مجتمعاتهم وأوطانهم، وإبراز قدرتهم على إنشاء مشاريع تستوعب التحديات المجتمعية ومعالجتها بطريقة مبتكرة.

 

  • أمين عام الجامعة الدكتور/ مثنى طالب الرفاعي أعلن عن موافقة مجلس الجامعة في اجتماعه رقم (6/2020) على مقترح التعديل على المرحلة الثالثة من خطة الانتقال والتشغيل المرحلي لمدينة صباح السالم الجامعية المعروض من اللجنة العليا لمتابعة الانتقال لمدينة صباح السالم الجامعية في ضوء تكليف مجلس الجامعة لها في اجتماعه رقم (1/2020)، على أن تكون المرحلة الثالثة من خطة الانتقال والتشغيل على النحو الآتي:
  • الانتقال للمباني الشمالية لكليات (العلوم – الهندسة والبترول- العلوم الإدارية- العلوم الحياتية- الآداب – التربية) في مدينة صباح السالم الجامعية من بداية العام الدراسي 2021/ 2022م.
  • انتقال كليات (الحقوق – الشريعة والدراسات الإسلامية- العلوم الاجتماعية) من بداية العام الدراسي 2022/2023م.
  • السماح لكليتي الهندسة والبترول والعلوم باستخدام موقعهما في الخالدية لحين الانتهاء من تجهيز المختبرات المخصصة لهما في مدينة صباح السالم الجامعية، على أن تستخدم الكليتين موقعهما وما تم تجهيزه من المختبرات في مدينة صباح السالم الجامعية لهما.
  • الانتقال للمباني الإدارية والأكاديمية المساندة في مدينة صباح السالم الجامعية وفقاً لتواريخ الاستلام الابتدائي من المقاولين وجاهزية المباني للتشغيل.

 

 

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock