قسم السلايدشوجامعة الكويت

جامعة الكويت تعقد وللمرة الأولى اختبارات القدرات الأكاديمية الكترونيا بالإضافة إلى الورقية

 

17042 طالب وطالبة يؤدون الاختبارات لهذا العام على ثلاث فترات ابتداء من 16 يناير المقبل

 

أعلنت مساعد نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس بجامعة الكويت الدكتورة رواء الجارالله عن عقد اختبارات القدرات الأكاديمية لأول مرة الكترونيا بالإضافة إلى الاختبارات الورقية، وأشارت إلى أن الاختبارات ستقدم لعددـ 17042 طالب وطالبة حيث ستقام على ثلاث فترات في 16 يناير و26 يناير و13 فبراير، موضحة أن الاختبار الالكتروني سيقدم بشكل تمهيدي وبسيط لعدد يقدر بـ 3000 إلى 4000 طالب من أصل 17 ألف طالب تمهيداً لتعميم التجربة في المستقبل.

 

ولفتت إلى أن الاختبارات الالكترونية ستقدم بالحضور الشخصي في المواقع الجامعية ( الخالدية- مدينة صباح السالم الجامعية بالشدادية- الجابرية).

 

وذكرت د. الجارالله أن اختبار القدرات الأكاديمية هو اختبار خاص بجامعة الكويت، مؤكدة  على أهمية هذه الاختبارات للطالب الراغب في الالتحاق بالجامعة، وعليه يتم القبول للكليات على المعدل المكافئ وهو مجموع معدل الثانوية مع اختبار القدرات الأكاديمية، مشيرة إلى أن هذه الاختبارات تقدم في العام الواحد ثلاث مرات بالمواد التالية: اللغة الانجليزية، اللغة العربية، الرياضيات، اللغة الفرنسية، مع مراعاة عدم تعارض أوقاتها مع الاختبارات الفصلية للمدارس الثانوية أو الجامعة، منوهة على أنه تم إلغاء اختبار الكيمياء ولكن لمن يرغب بالالتحاق بالكليات التي تتطلب اختبار كيمياء يتم اختباره بعد القبول.

 

وأوضحت د. الجارالله أنه بإمكان الطالب تقديم الاختبارات وهو في الصف الثاني عشر ويسمح له بإعادتها ثلاث مرات ويتم اختيار أفضل نتيجة، مؤكدة على أن صلاحية الاختبار سنتان من تاريخ الحصول عليها، مشيرةً إلى أن بعض الكليات لا تستلزم اختبار القدرات وهي كلية الحقوق وكلية العلوم، كما أن اختباري الآيلتز والتوفل يغنيان عن اختبار أداء اختبار القدرات الأكاديمية للغة الإنجليزية.

 

وقدمت د. الجارالله بعض الإرشادات والتعليمات المفيدة للطلبة وبعض التوصيات والنصائح التي تساعدهم على تقديم أفضل نتائج ممكنة، لافتة إلى أنه بإمكان الطلبة زيارة الموقع الالكتروني لمركز التقييم والقياس kuweb.ku.edu.kw/coem للاطلاع على كافة الخيارات الأساسية التي يحتاجها الطالب في اختبار القدرات الأكاديمية ومنها موعد الاختبارات والتسجيل للاختبارات، كما يوجد فيديو توضيحي عن التسجيل ودليل الطالب ونماذج اختبارات سابقة، وفيديو توضيحي عن الاختبار ونتائج اختبار القدرات.

 

وبينت أنه تم الأخذ بجميع توصيات وزارة الصحة والاشتراطات والضوابط الصحية حفاظاً على سلامة وصحة الطلبة والطاقم العامل في الإعداد والتجهيز للاختبار ولن يسمح بتبادل المتعلقات الشخصية (أقلام- مبراة- ممحاة- آلة حاسبة).

 

ولضمان الاستعداد الجيد للطلبة لمن سيقدم الاختبار الإلكتروني أوضحت أنه تم وضع برنامج مطابق لما سيشاهدونه في الاختبارات وبإمكانهم الدخول على صفحة التقييم والقياس للتدريب على الاختبار الإلكتروني قبل الحضور.

 

وشددت على ضرورة التأكد من ورقة دخول الاختبار ومراجعتها من قبل الطالب والالتزام بجميع التعليمات لضمان دخولهم في الوقت المناسب للاختبار والحرص على الحضور بالبطاقة المدنية الأصلية أو أي هوية رسمية مع ضرورة احضار الأدوات الشخصية.

 

وأضافت أن من يجد خطأ في ورقة البيانات سواء في لغة الاختبار أو الرقم المدني أو في جنس الطالب عليه التواصل مع مكتب نائب مدير الجامعة للتقييم والقياس من خلال البريد الإلكتروني [email protected] لتصحيح ما يستلزم تصحيحه.

 

وأشارت د. الجارالله إلى أن تواريخ الاختبار ثابتة ولن يتم تغييرها أو تعديلها لأي سبب من الأسباب باستثناء الطلبة المصابين بفيروس كورونا-كوفيد19، وحفاظاً على صحتهم وصحة بقية الطلبة سيتم تأجيل اختباراتهم إلى وقت لاحق على أن يتم إثبات ذلك بالأوراق الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock