قسم السلايدشوأخبار منوعة

سمو الشيخ صباح الخالد… أول من يتلقى لقاح فيروس كورونا اليوم

 

وزيرا شؤون مجلس الوزراء والصحة تفقدا الاستعدادات في مركز الكويت للتطعيم
• أنس الصالح: تعليمات من سمو الرئيس بتوفير جميع الاحتياجات والإمكانات
• باسل الصباح: دفعات اللقاح تصل إلى البلاد شهرياً مدة سنة وتوفيره لكل سكان الكويت

 

 

 

 

 

كشف نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء أنس الصالح عن تدشين حملة التطعيم الواقي من فيروس “كورونا” اليوم الخميس بوجود وتطعيم سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد ومن ثم جميع من قام بالتسجيل عبر المنصة المخصصة لذلك.
وقال الصالح في كلمة للصحافيين على هامش قيامه صباح أمس بجولة تفقدية على قاعة التطعيمات (صالة رقم 5) بأرض المعارض، مع وزير الصحة د. باسل الصباح: تشرفت بوجودي مع وزير الصحة للوقوف على الاستعدادات التي قامت بها وزارة الصحة بدعم من جميع الجهات الحكومية لسلاسة سير إجراءات التطعيم.
وتقدم بالشكر لوزير الصحة وجميع العاملين في الوزارة، مشيرا إلى أن تعليمات سمو رئيس الوزراء هي توفير كافة الاحتياجات والإمكانات اللازمة ليتمكن العاملون في وزارة الصحة من القيام بعملهم على أكمل وجه، لافتا إلى وجود دعم مطلق من وزارة الداخلية والادارة العامة للإطفاء وجميع الجهات ذات الصلة لتسيير العمل على أكمل وجه.
تدشين الحملة
من جانبه، أعلن وزير الصحة د. باسل الصباح، تدشين حملة التطعيم اليوم الخميس، مع كبار السن والعاملين في الصفوف الأولى ومن ثم الفئات الأخرى.
وقال وزير الصحة في تصريح له عقب الجولة الميدانية إن هناك كميات من اللقاحات ستصل إلى البلاد كل شهر ولمدة سنة كاملة، مؤكدا الحرص على توفير اللقاح لكل سكان الكويت.
وثمن الشيخ باسل الصباح في كلمة وجهها الى الكادر الطبي من فنيين وإداريين وأطباء الجهود المبذولة على مدار الأشهر الماضية وعلى مدار الساعة، لاستكمال التجهيزات اللوجستية لوصول اللقاح وآلية التطعيم لاحتواء الفيروس والسيطرة عليه حفاظا على الكويت وأهلها متقدما لهم بجزيل الشكر.
جهود جبارة
وقال الوزير الصباح مخاطبا العاملين في القطاع الصحي: اليوم بين معدنكم الأصيل وفخور بكم وبما قمتم به من جهود جبارة في ظل هذا التحدي الذي يواجه ليس الكويت فحسب وإنما العالم كله وفي ظل هذه الظروف فقد أبليتم بلاء حسنا.
وأعرب عن الأمل في المزيد من العطاء لخدمة الكويت وأهلها.
وأضاف: نحن مقبلون على مرحلة جديدة من مواجهة الفيروس وهي التطعيم للقضاء على هذا الوباء لنحتفل معا، مشيرا إلى أن “نزول أرقام الإصابات وصعودها لا يعني شيئا وإنما القضاء على الفيروس هو ما نسعى اليه جميعا ليكون الاحتفال الحقيقي بالمناعة المجتمعية عن طريق التطعيم”.
جاهزية تامة
من جانبه، أكد مدير إدارة الصحة العامة د. فهد الغملاس، جاهزية الوزارة لاستقبال جموع المواطنين والوافدين لإعطائهم لقاح “كوفيد 19″، لافتا إلى وجود خطة مدروسة لاعتماد مراكز اللقاح ومنها قاعتا 5 و6 في أرض المعارض، إضافة إلى تحديد مركزين في محافظة الجهراء والأحمدي.
وشدد الغملاس على ضرورة التسجيل الالكتروني للراغبين بأخذ اللقاح لتسهيل دخولهم للمركز واعتماد حجزهم، مؤكدا أن التجهيزات متوفرة لاستقبال الآلاف يوميا.
وأضاف في رسالة للمشككين بفعالية اللقاح مفادها “قارع الحجة بالحجة”، مشددا على ضرورة تجنب الإشاعات واستسقاء المعلومات من مصادرها الموثوقة والمختصين المطلعين على الدراسات المعنية بفعالية اللقاح، مضيفا أن الأرقام التي وصلتنا بشأن هذا اللقاح مبشرة ومطمئنة.

تعاون الجميع
وذكر أن ما تم القيام به لتجهيز مقر التطعيم يعد مثالا صريحا على تعاون جميع جهات الدولة وليس وزارة الصحة فقط من خلال الوقوف على كافة التفاصيل في المقر من غرف التطعيم ومكان الانتظار قبل التطعيم وبعده، مؤكدا تجهيزه بكافة مستلزمات الأمن والسلامة للتعامل مع أى طارئ.
وقال الغملاس إن الجيش الأبيض كان على قدر المسؤولية، وتم تسخير كافة الإمكانات لتجهيز هذا المقر أسوة بالمشاريع الكبرى والجهود التي تم القيام بها للتصدي والحد من انتشار هذا الوباء، مشيرا إلى أن المقر يستوعب جميع الأعداد المسجلة والراغبة في التسجيل، مجددا الدعوة للمبادرة بالتسجيل عبر موقع التسجيل الالكتروني.
وشدد على أن تخزين اللقاح يتم حسب ارشادات ادارة المستودعات الطبية، موضحا أن الجرعات ستكون كافية ومستمرة لتغطية جميع الطلبات حسب خطة الوزارة. وحول إمكانية وصول اللقاحات من شركات أخرى خلال المرحلة المقبلة، أكد الغملاس أن هناك لجانا مختصة بدراسة اللقاحات وفق الأدلة العلمية وعلى ضوء ذلك يتم عمل التوصيات اللازمة.
تنسيق
بدوره، أكد مسؤول التنسيق والمتابعة والتجهيز في قاعتي التطعيم 5 و6 في أرض المعارض د. حسن عاشور أنه قبل وصول اللقاح فجر أمس كان هناك تنسيق مسبق مع شركة “فايزر” عن طريق وكلائهم المعتمدين، وتم توصيل حمولة اللقاح الى أرض المعارض، لافتاً إلى وجود اللقاحات حاليا لدى المختصين وفقا للمعايير والمواصفات المعتمدة للحفاظ على حيوية اللقاح والبدء باستخدامه اليوم الخميس مع كافة المراجعين بحسب توقيت حضورهم.
وعن آلية اختيار المستحقين للقاح، قال عاشور إن الدفعة الأولى ستكون للعاملين في الصفوف الأمامية وكبار السن ومن هم أكثر عرضة للإصابة، وفي مراحل أخرى سيتم تحديدها إلى أن تصل إلى كافة أطياف المجتمع بمختلف أعمارهم.
وعن عدد الغرف في مركز الكويت للتطعيم في أرض المعارض أكد أن قاعة رقم 5 تسع 285 مراجعا يدخلون في 5 دقائق، لافتا إلى أنه تم تدريب الكوادر بطريقة مكثفة.
وأوضح أن عملية التطعيم للشخص الواحد تستغرق من 5 الى 6 دقائق، لافتا إلى ان الحد الأقصى لاستقبال قاعتي 5 و6 يومياً هو 10 آلاف مراجع.
وذكر ان الكوادر التمريضية تصل لنحو 500 سيعملون بنظام المناوبة منهم فريق تنظيم وطبيب وقائي وفرق من أطباء وإداريين وتنظيم المعلومات وأطباء العلاج والإنعاش والصيدلية المركزية.
وأشار إلى أن العدد الكلي للكوادر الموجودة يصل إلى 700 مع كوادر وزارة الداخلية وقوة الإطفاء العام.

تدريب 400 موظف للتعامل مع اللقاح

أكدت وزارة الصحة، أنها درَّبت أكثر من 400 موظف على نُظم التعامل مع اللقاح، ونُظم المعلومات، ومنع العدوى، وسير العمل داخل القاعة.
وقالت الوزارة، في تصريح صحافي، إن التدريب كان موحدا، وبربط إلكتروني، من خلال تقنية الفيديو كونفرانس في 4 مواقع و5 مسارح بقاعات الوزارة.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock