قسم السلايدشووزارة التربية

وزارة التربية: آلية التعليم عن بُعد جاهزة للبدء بأغسطس

كشفت مصادر تربوية رفيعة في وزارة التربية ان وزير التربية سعود الحربي سيعتمد قريبا جدا القرارات الخاصة بآلية اعتماد الدرجات للتعليم عن بعد الخاص بالفترة المقررة لاستكمال طلبة الصف الـ 12 لدراستهم وانهاء عامهم الدراسي.

وقالت المصادر ان الخطة الدراسية نوقشت في اجتماع وكيل التعليم العام اسامة السلطان مع مديري عموم المناطق التعليمية امس لاستكمال الفصل الثاني من العام الحالي ومواعيد العام الدراسي المقبل 2020/2021، مشيرة الى انه وفق الخطة ستكون الدراسة بواقع 4 ساعات يوميا ولمدة 29 يوما دراسيا فعليا.

وذكرت ان عدد الساعات الدراسية سيكون 119 ساعة حيث سيكون على الطلبة حضور 4 حصص يوميا كل حصة لا تتجاوز الـ 45 دقيقة مع فترة راحة لمدة ربع ساعة بين الحصص، لافتة الى ان الية التقييم ستكون بيد معلم الفصل ورئيس القسم ومدير المدرسة الذين سيشرفون بشكل يومي على رصد الدرجات في برنامج المنصة التعليمية ومراجعتها بشكل اسبوعي مع تقرير مفصل عن اسباب نقص اي درجة للطالب ليكون الطالب وولي الامر على بينة منذ بداية الدراسة بالنتائج التي يحققها لاسيما ان ولي الامر له الحق في انشاء حساب ومتابعة دراسة ابنائه من خلال المنصة التعليمية.

وبينت المصادر انه تم الاتفاق على توزيع درجات كل مادة على بنود التقييم بحيث يكون المجموع النهائي لدرجات كل البنود مساوي اللدرجة النهائية لافتة الى ان بنود التقييم تتلخص في الالتزام بالحضور في المنصة ومدى مشاركة الطالب اثناء شرح الدروس وحل الواحبات وعمل وارسال البحوث والمشاريع التي يطلبها معلم الفصل.

ولفتت المصادر الى انه بحسب الخطة سيكون اخر يوم لدوام طلبة الصف الثاني عشر الاربعاء 16 سبتمبر، وان اعلان النتائج واصدار الشهادات سيكون الاحد 20 سبتمبر.

 

 

الوثائق التعليمية

 

من جانب آخر، أكدت مصادر تربوية رفيعة ان وزارة التربية بصدد اصدار قرار وزاري بتعليق العمل بجميع الوثائق التعليمية للتعليم التقليدي للمراحل الدراسية كافة، موضحة اهمية اصدار مثل هذا القرار عند التحول الى التعليم عن بعد.

وقالت المصادر ان قرار تعليق العمل بالوثائق التعليمية سيصدر قريبا جداً خلال ايام، لافتة الى وجود قرار وزاري اخر باعتماد وثائق خاصة بالتعليم عن بعد للمراحل الدراسية لاسيما مع قرار التربية استئناف العام المقبل بنظام التعليم عن بعد.

وشددت على اهمية هذه القرارات لتحصين العام الدراسي والية التعليم الجديدة قانونيا وذلك لكون الوثائق التعليمية الحالية للتعليم التقليدي لا تتماشى والتغيرات الحاصلة وفق نظام التعلم عن بعد.

الى ذلك، خلصت اجتماعات مسؤولي التربية الى الانتهاء من المقترح الخاص بالتقويم الدراسي للعام الجديد، حيث تسلمه مديرو العموم لدراسته وابداء ملاحظاتهم عليه.

وأكدت مصادر تربوية أن العام الدراسي المقبل سيكون الأطول في تاريخ “التربية” وفق المقترح، موضحة انه سيبدأ في الاول من سبتمبر وينتهي في 15 يوليو 2021.

وأشارت إلى أن عطلة منتصف السنة ستكون لاسبوعين بما فيها عطلة الأعياد الوطنية، لافتة الى أنه سيتم دمج المهارات الأساسية للعام الحالي ضمن المنهج وإلغاء الدروس غير الهامة بحسب ما اعلنه وزير التربية سعود الحربي من قبل.

 

الخبر نشر في صحيفة “الجريدة”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock