كتاب أكاديميا

د. شيخة جابر الهاجري تكتب: لماذا ندرس الرياضيات؟!

لايكاد يمر فصل دراسي إلا ويتكرر هذا السؤال من الطلبة والطالبات والسؤال الذي يتبادر إلى ذهن كل شخص … لماذا ندرس الرياضيات ؟! وما الفائدة من دراسة الرياضيات في حياتنا اليومية ؟! وهو مايحصل معي ومع الكثير من أساتذة الرياضيات … وينقسم الأساتذة في ردودهم إلى قسمين :

الأول: يتخذ موقفاً هجومياً من السؤال ويغضب وقد يجيبهم بإن هذا السؤال لامعنى له أو قد يطلب من الطلبه أن لايكرروا هذا السؤال . 

والثاني: يتخذ موقفاً دفاعياً ويتحمس ويقول للطلبة بإن الرياضيات مهمة ولابد من تعلمها دون تفسير منه بأهميتها. وفي كلتا الحالتين لم تتم الإجابة بالشكل الصحيح، ولو ذكرت لهم بإن الرياضيات أساس لإثبات أي حدس ليصبح نظرية صالحة على مر الزمان مثل : 

نظرية فيثاغورث ، ونظرية الخوارزمي … الخ فإن ذلك ليس مقنع بالنسبة لهم. لذلك لابد من توضيح أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية. 

 وأبسط مثال الجهاز الذكي الذي نحمله في ايدينا ( الهواتف النقالة ) ماكان يمكن صنعها لو لم يكن صانعها قد درس مادة الرياضيات وملم بالدوال والمعادلات … الخ . 

يدرس الطلاب في الصفوف الأولية تصنيف الأشياء حسب الأشكال والألوان والحجم وهو مايفيد في تعلم الترتيب والتنظيم. كما يدرسون الأشكال الهندسية المختلفة كالمثلث والمربع والدائره … الخ وهي مهمة لمعرفة كل ماحولنا من أشكال كالنوافذ والأبواب والأدوات المختلفة . 

ويدرس الطلاب في الصفوف المتقدمة حساب الميل ومعادلات المستقيم والبعد بين النقاط لفائدتها في البناء ولو لم تدرس لما تمكن المهندسون من بناء الجسور والسلالم والمباني المختلفة . 

تكمن أهمية الرياضيات في حياتنا اليومية من خلال معرفة الوقت وقراءة الساعات والتعامل المالي من خلال البيع والشراء وعد النقود وتخطيط الميزانية الشخصية. كما أنها تدخل في الطهي من خلال قياس المقادير وضبطها. أيضا تدخل الرياضيات في الزراعة والقيادة والطقس وغيرها من الأشياء المهمة في حياتنا . 

يطول الحديث عن أهمية الرياضيات والفائدة من دراستها في حياتنا ولكن اختصر كل ذلك بهذه الجملة : 

( الرياضيات سيدة العلوم ولايمكن الإستغناء عنها ) 

                                          د. شيخة جابر الهاجري 

                            عضو هيئة تدريب –   معهد التمريض 

                                         معهد الاتصالات والملاحة 

[email protected]

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock