أخبار منوعة

كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة تستضيف وفدًا طلابيًا من جامعة شنغهاي

  • الوفد الزائر اطلع على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية والسياسية المتغيرة في منطقة الخليج

 

الدوحة، 25 نوفمبر 2019 – استضافت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، مؤخرًا، وفدًا طلابيًا من جامعة شنغهاي الصينية، وذلك في إطار جهودها المتواصلة لتعزيز التعاون مع المؤسسات الأكاديمية الرائدة بقارة آسيا.

 

وتواجد ثمانية طلاب ومحاضِر من جامعة شنغهاي، إحدى الجامعات الرائدة في الصين، بالعاصمة القطرية الدوحة، خلال الفترة من 3 – 11 نوفمبر الماضي، لحضور سلسلة من المحاضرات والندوات التي قدمها أعضاء هيئة التدريس بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. واشتملت هذه السلسلة على محاضرة “السياسة والمجتمع والاقتصاد في الشرق الأوسط”، التي تناولت الأوضاع الاجتماعية، والاقتصادية، والسياسية الحيوية المتغيرة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط على مدار العقدين الماضيين. وتلقى الطلاب الزائرون دورة استمرت لمدة أسبوع، واشتملت على محاضرات، وأعمال ميدانية، وزياراتٍ لوكالاتٍ حكوميةٍ قطريةٍ، ومواقع تاريخيةٍ، وجامعات أخرى. وزودت الدورة المشاركين بلمحة عامة أساسية عن الإسلام والمجتمعات الإسلامية، وبمعرفة أعمق عن الأوضاع الجيوسياسية في المنطقة، والمزيد من الموضوعات الأخرى.

 

ووفرت الزيارة فرصةً مثاليةً لمناقشة سبل تعزيز أنشطة التبادل الطلابي والتعاون الأكاديمي بين كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية وجامعة شنغهاي. وتشتمل هذه الأنشطة على إرسال وفد من كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية إلى الصين للمشاركة في أنشطة وبرامج دراسية مشابهة. وتتوقع جامعة حمد بن خليفة تنفيذ المزيد من أنشطة التبادل الأكاديمي بين الجامعتين في المستقبل القريب.

 

وتحدث الدكتور حسن حكيميان، مدير قسم الدراسات الشرق أوسطية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بعد الزيارة فقال: “لا يعكس هذا التبادل التزامنا بتعزيز التجارب التعليمية التحويلية فحسب، ولكنه يعكس كذلك عزم دولة قطر المتواصل على تطوير علاقاتها مع الصين ودول شرق آسيا الأخرى. وتتطلب هذه الجهود فهمًا عميقًا للسياقات الثقافية والتاريخية في منطقة الشرق الأوسط، بالإضافة إلى السياق الجيوسياسي المعاصرة الذي نعمل فيه. ونحن سعداء بأن أنشطتنا زودت زوارنا من جامعة شنغهاي برؤى حيوية عن الأوضاع في المنطقة، ونتطلع إلى تعزيز هذا التبادل المثمر للأفكار والمعرفة بشكل متبادل خلال السنوات المقبلة.”

 

وقد دأبت كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية على استضافة فعاليات لتسليط الضوء على أنشطتها ومبادراتها. للمزيد من المعلومات، يُرجى زيارة: chss.hbku.edu.qa

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock