قسم السلايدشو

توقيع اتفاقية اعتماد معهد الكويت للابحاث العلمية كمركز متعاون مع الوكالة الذرية

وقعت الكويت اليوم الجمعة اتفاقية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية لاعتماد معهد الكويت للأبحاث العلمية كأول مركز متعاون في الشرق الاوسط في مجال رصد الانشطة الاشعاعية في البيئة واستخدام التقنيات النووية لدراسة البيئة الساحلية والبحرية.

واكد سفير الكويت لدى النمسا ومندوبها الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا صادق معرفي في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) عقب توقيع الاتفاقية اهميتها في تعزيز القدرات المؤسسية والتقنية في الكويت في مواجهة التحديات المناخية بما يتماشى مع الاستراتيجيات العالمية ورؤية كويت جديدة (2035 ).

وقال السفير معرفي ان الكويت مستمرة وملتزمة بدعم اعمال الوكالة والاستجابة للقضايا العالمية ذات الأولوية الاقليمية والدولية بغية الوصول الى تحقيق اهداف التنمية المستدامة. كما اكد حرص الكويت على مواصلة تعاونها مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مختلف المجالات.

ومن جهته قالت مدير عام معهد الكويت للابحاث العلمية الدكتورة سميرة عمر انه من خلال الاتفاقية سيتم استخدام النظائر المشعة لتقييم الآثار الناجمة عن الأنشطة البشرية والتغير المناخي على الحياة الساحلية والبحرية وكائناتها الحية.

واضافت عمر ان الاتفاقية ستساعد في جعل المنظومة الساحلية والبحرية في البلاد اكثر مرونة لمواجهة التحديات المناخية والملوثات.

واكدت حرص الكويت على الاستفادة من الخبرات الدولية لتطوير وتعزيز قدرة الافراد والمؤسسات الكويتية.

وجددت عمر تأكيدها ان برنامج الوكالة للتعاون التقني يساهم في دعم الجهود الرامية الى بناء وتعزيز القدرات البشرية والمؤسسية لاستخدام التكنولوجيا النووية بأمان وللتصدي للاحتياجات المحلية في التنمية الاجتماعية والاقتصادية الوطنية والاسهام في معالجة القضايا العالمية.

وحضر مراسم توقيع الاتفاقية الذي أقيم بمختبرات الوكالة البيئية في موناكو ضابط الاتصال الوطني لدى الوكالة الدولية للطاقة الدولية الدكتور اسامة الصايغ والدكتور نادر العوضي من معهد الكويت للأبحاث العلمية والسكرتير الثاني بسفارة الكويت في النمسا علي الوزان.

يذكر ان الكويت وقعت الشهر الماضي اتفاقيتين لتطوير العلوم والتكنولوجيا النووية واتفاقية لرصد وحماية البيئة البحرية مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock