قسم السلايدشوأخبار منوعة

مؤتمر علمي باليونسكو: مليون كائن حي مهدد بالانقراض

حذر مؤتمر علمي عقد بمقر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بشدة من “انخفاض غير مسبوق” في التنوع البيولوجي في العالم حيث يوجد مليون كائن حي مهدد بالانقراض إذا لم تتخذ إجراءات جذرية.

واصدر (المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي) في مؤتمره تقريرا اكد فيه وجود تراجع مثير للقلق للأنواع النباتية والحيوانية في جميع أنحاء العالم ما يبرز المخاطر التي تتعرض لها الطبيعة إذا لم يتم تغيير السياسات والنهج المتعلقة بالموارد الطبيعية.

واعتمد التقرير في نتائجه على دراسة ركزت على كل الكائنات الحية بدءا من العوالق وصولا إلى الأشجار والحشرات المهددة بالتلوث أو سوء الاستخدام أو إهدار الموارد الطبيعية مؤكدا ان الانواع البرية باتت تتقلص وأن النظم الإيكولوجية تتعرض للتهديد أيضا مع تلاشي بعضها تماما.

واوضح ان “هذه الخسارة هي نتيجة مباشرة للنشاط البشري كما أنها تشكل تهديدا مباشرا على رفاهية الإنسان في جميع مناطق العالم”.

وتعليقا على التقرير قالت المدير العام لمنظمة (يونسكو) أودري أزولاي إن “التقرير بات على مرأى ومسمع من العالم حتى لا يأتي فيما بعد من يدعي عدم العلم به”.

من جانبه قال رئيس المنبر السير روبرت واتسون إن كوكب الأرض بأسره “يركز على تغير المناخ ولكن فقدان التنوع البيولوجي لا يقل أهمية”.

وأضاف ان التقرير “يذكرنا بضرورة العمل من أجل التنوع البيولوجي والحفاظ على تراثنا البيئي وعلينا جميعا أن نحتشد على وجه السرعة لإنقاذ كوكبنا والبشرية”.

وكانت الهيئة الدولية قد بدأت اجتماعها في باريس الأسبوع الماضي بمشاركة ما يقرب من 500 عالم وخبير لمدة أسبوع تقريبا لإعداد تقييم لحالة الكوكب من منظور التنوع البيولوجي في أكبر دراسة عالمية أجريت على الإطلاق. (كونا)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock