جامعة الكويت

الإدارية تنظم ندوة “دروس وتجارب في بورصة الكويت”

  • المرزوق “التركيز على السيولة وجودة الأرباح والأصول وحساب المخاطر أهم مبادئ نجاح المستثمر “

 

 

كتبت: خيرية رحال

استضاف قسم التمويل والمنشآت المالية في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت وبالتعاون مع الاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت، الرئيس التنفيذي لبيتك كابيتال السيد عبدالعزيز ناصر المرزوق.

وبهذه المناسبة أكد عضو هيئة التدريس في قسم التمويل والمنشآت المالية في كلية العلوم الإدارية د. سعود أسعد الثاقب أن هذه الندوة تأتي لتسليط الضوء على أهم المواضيع الاقتصادية التي تهم طلبة الكلية بشكل عام وربط المحتوي الأكاديمي بالواقع العملي بشكل خاص، وإبراز نجاحات محلية لدعم وتحفيز الطلبة، وإظهار قدوات تحمس الطلبة للإبداع والاستمرار في عالم الاستثمار وخصوصا الاستثمار الإسلامي، وقد ضم الحضور عدد كبير من أعضاء هيئة التدريس وطلبة وطالبات الكلية الذين أبدوا تفاعلهم وحماسهم لقصص النجاح رغم التحديات.

بداية تطرق المرزوق خلال الندوة إلى أهم المحطات في تاريخ بورصة الكويت وسوق الأوراق المالية والتحديات التي واجهتهم، وكيف تحولت كل أزمة لتحدي، وكيفية التعامل مع إدارة الأزمات.

وذكر المرزوق أنه ما بين عام ١٩٥٢ إلى ١٩٧٥ كانت بداية الشركات الاستثمارية في الكويت، وصدر في تلك الحقبة قانون ينظم تجارة الأسهم في مطلع السبعينات، ثم انتقل إلى الحقبة الثانية وهي ما بين ١٩٧٩ إلى١٩٨٢ التي بدأ فيها سوق المناخ وهو ما يتمثل بسوق يجمع عدة شركات كويتية وخليجية مقفلة.

وعن المخاطر والعقبات وضح المرزوق أن أزمة المناخ التي حدثت في عام ١٩٨٢ هي بداية لمشكلة المديونيات الصعبة والتي جعلت الكويت في ركود تام إلى وقت الغزو عام١٩٩٠، وفي عام ١٩٩٥ حدث ما يعرف بالتخصيص أدى إلى انتعاش السوق وقطاع البنوك، أما في عام ١٩٩٨ أوقفت دولة الكويت بما يعرف بالمارجن خوفًا من عودة أزمة سوق المناخ، وقررت أن تتخذ مساراً مختلفاً بعد أزمة الشركات التكنولوجية في عام٢٠٠١، أما في حقبة ما بين ٢٠٠٢ و٢٠٠٨ هي أفضل حقبة مرت عليها الكويت من حيث الاستثمار والسوق الاقتصادي غير المتوقع.

وبين المرزوق أن فترة أحداث ١١ سبتمبر في الولايات المتحدة الأمريكية كان لها دور كبير في انتعاش السوق الخليجي والكويتي وذلك لأن المستثمرين استرجعوا أموالهم إلى أوطانهم، وبعودة السيولة إلى السوق ازدهر السوق.

وقال المرزوق “إن الأزمة المالية في عام ٢٠٠٨، كانت نقطة تحول استمرت حتى الوقت الحالي، ففي مطلع ٢٠١٩ بدأت بوادر انتعاش السوق والتي ظهرت مع خصخصة البورصة وترقية السوق حسب المؤشرات العالمية، مما يدعو للتفاؤل للمستقبل القريب”.

ونصح الطلبة على التركيز على موضوع السيولة والتي هي من أهم مبادئ الاستثمار، ومعرفة الوقت المناسب للاستثمار وطريقة اتخاذ القرار، والتركيز على دراسة جودة الأرباح والأصول وحساب المخاطر جيدًا، وحث المرزوق الطلبة على الالتزام بالتعامل الأخلاقي والمصداقية والحرص على تطوير واكتساب المهارات والتعلم المستمر، والشغف وحب للعمل والمرونة لتقبل التغير والتطور مع المجتمع، والمحافظة على أخلاق العمل والمسؤولية الاجتماعية.

وفي ختام الندوة شكر د. الثاقب تفاعل الطلبة على حضورهم واهتمامهم بمحتوى الندوة وكذلك تقدم بجزيل الشكر والتقدير للاتحاد الوطني لطلبة جامعة الكويت ولبيتك كابيتال وبالأخص السيد عبدالعزيز ناصر المرزوق لتلبيتهم الدعوة والمساهمة في انجاح الندوة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock