جامعة الكويت

مؤتمراً صحفياً للملتقى الجغرافي العاشر بعنوان” التغيير المناخي لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية” بجامعة الكويت

 

كتبت: حصه النصرالله وهيا العميم

تصوير: حسام المحمودي

     أقام قسم الجغرافيا بكلية العلوم الإجتماعية بجامعة الكويت مؤتمراً صحفياً للملتقى الجغرافي العاشر بعنوانالتغيير المناخي لإدارة الأزمات والكوارث الطبيعية الذي تنظمه الكلية خلال الفترة من ٩١٠أبريل ٢٠١٩، وذلك يوم الاثنين ١ إبريل ٢٠١٩ في قاعة مجلس الكلية.

    وفي هذا الإطار ذكر عميد كلية العلوم الإجتماعية بجامعة الكويت أ.د.حمود القشعان خلال المؤتمر الصحفي أن اختيار القسم لهذا العنوان كان اختياراً دقيقا ومسؤولاً، مؤكداً أن قضية تغيير المناخ هي القضية الحاسمة في عصرنا بالنسبة للتغير في أنماط الطقس التي تهدد إنتاج الغذاء بالتالي يؤدي إلى ارتفاع مستويات سطح البحر مما يزيد من خطر الفيضانات والسيول الكارثية.

    وأكد أ. د. القشعان أنه في حال عدم اتخاذ إجراءات صارمة اليوم سيكون التكيف مع هذه الآثار في المستقبل أكثر صعوبة.

    ومن جانبه بين رئيس قسم الجغرافيا بكلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت أ.د.عبيد العتيبي أن الكويت قد تأثرت خلال الأشهر القليلة الماضية بهذا التغير المناخي العالمي مثل زيادة معدلات العواصف الترابية والعواصف الرعدية والتهطالات، ومما أدى إلى آثار تدميرية، وهي كلها ذات أبعاد جغرافية تجعل قسم الجغرافيا أمام استحقاقات علمية تستوجب مزيدا من البحث والدراسة.

   وأشار أ. د. العتيبي إلى أن الملتقى سيتضمن عدة محاور منها التغيير المناخي في دول الخليج والتكيف مع التغير المناخي والكوارث وإدارة الطبيعة، الأزمات والأرصاد الجوية وحماية البيئة وغيرها من المحاور المهمة، متمنياً أن تستفيد الجهات العلمية من نتائج هذا الملتقى العلمي المتميز.

     وبينت المنسق العام للملتقي د.هيا الحسينان سبب إقامة هذا المؤتمر وهي كون ظاهرة التغير المناخي قد تميزت عن معظم المشكلات البيئية بأنها مشكلة عالمية تعدت حدود الدول لتشكل خطورة على العالم بأجمع، لافتة أن دوله الكويت تشارك اهتمام المجتمع الدولي بالحد من الآثار السلبية لهذه الظاهرة، مشيرة إلى أن الكويت تواجه عدد من التحديات البيئية التي تفاقمت بشكل كبير نتيجة للتغيرات المناخية مثل الإرتفاع الملحوظ بدرجة الحرارة وقلة سقوط الأمطار مما يؤدي إلى زيادة الجفاف والتصحر مما يتسبب في تزايد العواصف الترابية والغبارية وبالتالي خسارة الدولة لأجزاء من خطها الساحلي نتيجة ارتفاع منسوب مياه البحر.

   وبدورها أضافت رئيس اللجنة الإعلامية للملتقى د.فاطمة الغزالي أن اللجنة المنظمة للملتقى الجغرافي العاشر حريصة على اختيار البحوث والأوراق العلمية التي تخدم أهداف الملتقى، مشيرة أن اللجنة العلمية تلقت عدد كبير من الدراسات وأنه تم اختيار ١٣ دراسة وهم الأكثر ارتباطاً بمحاور الملتقى.

    وبينت د.الغزالي حرص قسم الجغرافيا على إقامة ورش علمية يستفيد منها أكبر عدد من المؤسسات الحكومية والخريجين سواء الجغرافين أو غيرهم وكذلك طلبة الماجستير والبكالريوس بالقسم، مضيفة أن الملتقى سيتضمن محاضرات وورش عمل ومعرض، حيث ستقام ٨ ورش علمية خلال الفترة الصباحية يومي الثلاثاء والأربعاء ٩١٠ إبريل بالقاعات المرافقة للملتقى، والتسجيل سيكون في يوم الافتتاح ، منوهة أن المتدرب سيحصل على شهادة تفيد باجتيازه الورشة التدريبية، لافتة إلى أن اللجنة المحضرة للملتقى وجهت الدعوة إلى ٣٥ جهة ومؤسسة حكومية وخاصة للمشاركة في المعرض المصاحب للملتقى الذي سيقام في بهو مسرح المغفور له الشيخ عبدالله الجابر بالحرم الجامعيالشويخ.

   وأضافت د.الغزالي أن إجمالي عدد المحاضرين لمحاضرات وورش الملتقى هم ١٣ محاضر ٥ منهم من خارج الكويت، وأما بالنسبة للمحاضرات فهي عبارة عن ٤ جلسات مقسمة على يومين بمجموع ١٣ محاضرة علمية، و ورش علمية بتطبيقات عملية ونظرية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock