أخبار منوعة

ارتفاع قياسي للباحثين عن عمل.. ولا يجدونه

رغم الإعلان المتكرر لخطط الدولة الخاصة بتخفيف التعيين في القطاع الحكومي، ودفع الخريجين باتجاه القطاع الخاص والمشاريع الصغيرة والمتوسطة، لا سيما منذ انخفاض أسعار النفط في 2014، فقد جاءت أرقام هيئة القوى العاملة لتظهر عكس ذلك، وتظهر من جديد الإقبال القياسي على الوظائف الحكومية.
ووفق إحصائية للهيئة، فقد سجل عام 2018 تفوقاً ملحوظاً للموظفين في القطاع الحكومي على «الخاص»، وبنسبة %46، وبإجمالي 6829 متقدماً لشغل الوظائف المتاحة في الجهات الحكومية.
كما ارتفع إجمالي عدد الباحثين عن عمل من الكويتيين المسجلين لدى «القوى العاملة»، ولا يعملون حالياً وليس لهم معاش تقاعدي، وغير مسجلين في إحدى الجهات التعليمية منذ 6 أشهر وأكثر، إلى 16105 مواطنين، بزيادة %27 عن إحصائية يوليو الماضي.
وأكدت مصادر معنية أن الوظيفة الحكومية تنافس بقوة الوظائف المتاحة في القطاع الخاص، بالنظر الى ما توفره من امتيازات، وهي لا تتطلب إنتاجية عالية في بعض الأحيان، وتتمتع بمرونة نسبية في الدوام. الى ذلك، فإن خطط تنويع مصادر الدخل وتنويع الاقتصاد تسير ببطء شديد للغاية، لذا لا تتوافر وظائف كافية تلبي متطلبات تشجيع المواطنين على العمل الخاص. وأضافت المصادر «أن الوضع يزداد سوءاً عاماً بعد عام، ولا حلول حكومية ناجعة حتى الآن رغم كل ما يرد من أدبيات في خطط التنمية السنوية لجهة خلق وظائف غير حكومية».
المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock