غير مصنف

تعلّم في أرقى جامعات العالم.. قائمة الكورسات المجانية لشهر ديسمبر 2018

 

كما تعودنا مع بداية كل شهر، نقدم لك عزيزي القارئ قائمةً شهريةً بكل المساقات (الكورسات) والدورات الأكاديمية المجانية المتاحة من أفضل جامعات العالم، في هذا التقرير سنقدم لك مجموعةً كبيرةً من أفضل المساقات المجانية المتاحة خلال شهر ديسمبر (كانون الأول) لهذا العام؛ لكي تختار منها ما يناسبك وتتابعه.

البرمجة وعلوم الحاسب

الكورسات المجانية

المصدر: جتي ايمدج

Learn to Program: The Fundamentals

كل ضغطة زر على لوحة مفاتيح الكمبيوتر تفعل عملية إلكترونية معقدة حتى يكتب حرف ما على شاشة الكمبيوتر مثلًا، وهذه العملية الإلكترونية المعقدة تعرف باسم «البرمجة»، وهو مصطلح يرتبط كثيرًا بأجهزة الكمبيوتر بمختلف أنواعها، والهواتف المحمولة أيضَا، البرمجة تتحكم في كل جهاز إلكتروني نستخدمه في الوقت الحالي؛ لذلك إن كنت مِمن يرغبون في تعلم البرمجة؛ فيسعدني أن أخبرك أن جامعة تورنتو صممت لك مساقًا عظيمًا لكي تتعلم من خلاله أساسيات البرمجة، كل ما عليك هو الضغط هُنا لتعلم المزيد من المعلومات عن المساق أو للتقديم فيه.

Software Engineering Essentials

مهندس الكومبيوتر ليس شخصًا غريب الأطوار يجلس أمام حاسوبه الشخصي يفعل مهمة سهلة كما قد يعتقد البعض، ولكن عملية البرمجة هي عملية تحتاج للعديد من المهارات الهندسية لما فيها من خطوات ومراحل إلكترونية معقدة، وعلى الرغم من ذلك؛ لا يشعر كل من لديه الشغف بمجال هندسة الكومبيوتر بأي شيء غير المتعة في برمجة وتصميم البرامج، وإن كنت مِمن لديهم هذا الشغف ولا تعرف كيف تكون بداية تعلم هندسة الكومبيوتر؛ فهذا المساق فرصة عظيمة لكي تكون دليلك لبدء رحلة احتراف البرمجة.

إن كنت ترغب في التعرف إلى المزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هنا للتقديم في المساق.

Introduction to Scripting in Python Specialization

تتكون هذه الدورة التدريبية من أربعة مساقات متتالية، يمكنك من خلالهم احتراف لغة البرمجة الأكثر تطورًا «python»، وجرى تصميم المساقات لكي تلائم المبتدئين في مجال البرمجة، وبعد الانتهاء من هذه الدورة سوف يكون الطالب جاهزًا للعمل في مجالات هندسة السوفت وير وتحليل البيانات وأي بيان آخر يتطلب مهارات البرمجة الإلكترونية. ويستمر كل مساق من أربعة إلى خمسة أسابيع بمعدل دراسي يتراوح بين أربع إلى ثماني ساعات  أسبوعيًا.

لمزيد من المعلومات عن الدورة التدريبية أو للتقديم فيها، اضغط هُنا.

How to Build Chatbots and Make Money

تلجأ الكثير من الشركات في الوقت الحالي إلى استخدام برامج الـ «Chatbot» وهي البرامج التي يمكنها التحدث مع العملاء والزبائن، وتلعب دورًا يحاكي دور موظف خدمة العملاء، وما يميزها أنها تستخدم تقنية تعلم الآلة التي تمكنها من تطوير إمكانياتها وقدراتها الإلكترونية من خلال التفاعل مع البشر. وهذا المساق لا يعلمك فقط كيف تبرمج الشات بوت الخاص بك؛ بل يضعك على بداية الطريق لكسب المال من الشات بوت التي تصنعها بيديك.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

4 من أفضل تطبيقات الذكاء الاصطناعي التي تساعدك على تطوير الإنجليزية

 

Getting started with Augmented Reality

هل تريد أن تتعلم برمجة تطبيقات الموبايل وليس لديك أي خبرة أو مهارات تقنية سابقة؟حسنًا، ما رأيك أن تبدأ هذا المساق الذي يبدأ في الأول من شهر ديسمبر؟ نحن نرشح لك هذا المساق لأنك من خلاله عزيزي القارئ  سوف تتعلم كيفية استخدام تقنيات الواقع المعزز أو ما تعرف باسم «Augmented Reality» التي طورت مؤخرًا لكي تستخدم في برمجة تطبيقات الموبايل وتصميمها.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

العلوم الاجتماعية

Gender and Sexuality: Applications in Society

يتناول هذا المساق الفرق بين الجنس والجنسانية فضلًا عن كل ما يندرج تحت كل منها من مصطلحات ومفاهيم وخصائص مختلفة، ويقدم هذا المساق الجنس والجنسانية في مجالات مختلفة مثل: السياسة والسينما والآداب والفنون واللغات وعلوم الإنسان والاجتماع، وخلال المساق سوف يكون هناك فرصة أن تتبادل الأفكار والآراء مع الدارسين الآخرين من كافة أنحاء العالم.

لمزيد من المعلومات شاهد الفيديو  التالي، وللتقديم في المساق اضغط هُنا.

Terrorism and Counterterrorism

الإرهاب من أكثر المواد التي شغلت ساحات الإعلام والسياسة والجامعات ومنصات البحث في العقود الأخيرة؛ ولذلك لما يشكله من تهديد على الحكومات والمؤسسات وحتى الأفراد. وهذا المساق المقدم من جامعة ليدن الهولندية العريقة، يتناول الإرهاب من ناحية أكاديمية يمكن لأي طالب مهما كانت خلفيته العلمية أو الأكاديمية التفاعل معه، وهذا المساق يحتاج إلى 30 ساعة من مشاهدة الفيديوهات وقراءة بعض المواد حتى يمكن للطالب تعلم أكثر عن طبيعة الإرهاب وأساسياته وأنواعه وكيفية تطوره من أفكار إلى أفعال تهدد الكثير من الحيوات.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

Social Psychology

ثمن هذا المساق الفعلي حوالي ألف دولار؛ ولكن منصة «كورسيرا» تعاونت مع جامعة ويلسن لتقديم هذا المساق بشكل مجاني لكل الراغبين في دراسة علم النفس الاجتماعي حول العالم. يحاول هذا المساق الإجابة عن الكثير من الأسئلة التي لا يمكن أن تجد لها إجابة إلا من خلال منظور علم النفس الاجتماعي مثل: كيف تتشكل شخصية الإنسان؟  هل تؤثر البيئة في تشكيل شخصية الإنسان؟ ما هي أهم الصراعات التي تواجه الإنسان المعاصر؟ وهل يمكن أن يساهم علم النفس الاجتماعي للحد منها؟ وكثير من الأسئلة الأخرى سوف تجد إجابتها الوافية في هذا المساق.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

Introduction to Communication Science

هذا المساق يعتبر بمثابة رحلة قصيرة في التطور التاريخي لعلم الاتصال الذي اهتم به الباحثون والدارسون عبر التاريخ. وهذا المساق يتناول مفهوم الاتصال من منظور اجتماعي؛ فخلال المحاضرات سوف يتعرف الدارس إلى ماهية الطرق التي تتواصل بها كافة الكائنات الحية مع بعضها البعض، وبخاصة الجنس البشري، وأيضًا سوف يتطرق المساق إلى كيفية تطوير الاتصال بين البشر في البيئات المختلفة.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

Supporting children with difficulties in reading and writing

هل سمعت من قبل عن متلازمة «الديسلكسيا»؟، هذه المتلازمة يعاني منها بعض الأطفال والتي تسبب لهم صعوبات في القراءة والكتابة، مما يؤدي إلى تأخرهم تعليميًا عن أقرانهم، وللأسف لايعرف الكثير من الآباء وحتى المعلمين أن عندما يقرأ الطفل بصعوبة فهو مصاب بمتلازمة «الديسلكسيا»، ويستمرون في توبيخ الطفل دون التفكير في أنه من الممكن أن صعوبته في القراءة قد تكون لسبب مرضي. وهذا المساق الشيق يقدم دليلًا تجريبيًّا للمعلمين والآباء يمكنهم من التعامل مع الأطفال المصابين بمرض «الديسلكسيا».

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

لست مكتئبًا ولكنك مريض.. 6 أمراض نفسية سببها المرض العضوي

القيادة  وريادة الأعمال

How to Write a Resume

أول خطوة للحصول على وظيفة؛ هي كتابة السيرة الذاتية المُصغرة والتي تعرف بـ«Resume»، وهي التي كثيرًا ما يرتبك البعض بينها وبين السيرة الذاتية الشاملة المعروفة باسم الـ«CV»، مما يجعل البعض يحصلون على رفض في وظيفة ما في مرحلة التصفية الأولية للطلبات لأنهم أرسلوا السيرة الذاتية المطولة  الـ«CV» وليست الـ«Resume» التي ذُكرت في الإعلان الوظيفي. ولكي تعرف أكثر عن كيفية كتابة «Resume» ناجحة؛ ننصحك أن تسجل في هذا المساق الإلكتروني الذي سوف يساعدك على كتابة السيرة الذاتية المصغرة الخاصة بك خطوة بخطوة.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

Big Data Strategies to Transform Your Business

هل أنت رائد أعمال تمتلك شركة صغيرة وتبحث عن تضخيم نسبة العملاء الذين يتعاملون مع شركتك؟ هل تعمل أو تدير قسم التسويق أو العلاقات العامة في شركة كبيرة؟إن كانت إجابتك على أي من السؤالين هي:نعم؛ فهذا المساق سوف يكون فعالًا لك؛ والذي من خلاله سوف تتعلم كيفية التعامل مع البيانات الكبيرة الخاصة بالعملاء، حتى تتمكن من تطوير منتجاتك وطرق تسويقك لها؛ مما سوف يساعدك على زيادة نسبة العملاء المهتمين بالمنتجات أو الخدمات التي تقدمها شركتك، وهذا سوف يؤدي بالتأكيد إلى نمو الشركة في وقت قياسي.

لمزيد من المعلومات  شاهد الفيديو التالي و للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

Successful Negotiation: Essential Strategies and Skills

التفاوض عملية نفعلها بشكل متكرر في حياتنا اليومية، فنحن نتفاوض مع آبائنا على المصروف الشخصي ومع أصدقائنا على ميعاد التنزه ومع البائعين على أسعار الملابس، ولكن التفاوض في أمور البزنس؛ هي عملية لها ترتيبات وحسابات أخرى؛ فهي تحتاج في البداية إلى وضع استراتيجيات في التفاوض وتحديد نقاط القوة التي تمتلكها والتي يمتلكها الشخص أو الشركة التي سوف تجلس معك على منضدة التفاوض، فضلًا عن استخدام بعض التكتيكات لكي تحقق ما تريده عند انتهاء التفاوض، وكل هذا سوف تتعلمه خلال هذا المساق الذي تقدمه لك مجانًا جامعة ولاية نيويورك الأمريكية.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

دليل المنح الدراسية لعام 2019.. استعد من الآن

Leadership Through Social Influence

لا يحتاج كل مدير شركة أو مدير فريق إلى مهارات قيادية فقط؛ بل يحتاج إلى مهارات التواصل الاجتماعي لكي ينقل مهاراته القيادة لكافة أعضاء الفريق أو الشركة التي يديرها، لذلك إن كنت رائد أعمال تملك شركتك الخاصة، أو إن كنت تدير فريقًا أيًا كان اختصاصه في شركة كبيرة؛ فأنت بكل تأكيد في حاجة لهذا المساق.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في هذا المساق، اضغط هُنا.

 

الهندسة والصناعات

Power Electronics Specialization

في دورة تدريبية شاملة مكونة من ستة مساقات، سوف يتسنى للطالب أن يتعلم كل شيء عن الدوائر الإلكترونية المستخدمة في توليد الطاقة، والتي سوف تشكل حوالي 80% من أنظمة توليد الطاقة في العالم بحلول عام 2030، لذلك سوف تكون هناك أولوية لمهندسي الكهرباء الذين لديهم خلفية علمية وعملية في كيفية تصميم أنظمة توليد الطاقة الكهربائية، وما يميز هذه الدورة التدريبية أنها لا تحتاج إلى خلفية علمية أو خبرة عملية كبيرة؛ بل يمكن للطلاب الذين هم في مراحلهم الأولى من دراسة الهندسة الكهربية التسجيل في هذه الدورة التي تبدأ مع الطالب من مستوى المبتدئ وتأخذه إلى المستوى الاحترافي في تصميم الدوائر الكهربائية المستخدمة في أنظمة توليد الطاقة.

لمزيد من المعلومات عن الدورة أو للتسجيل فيها، اضغط هُنا.

حياتك قد تتغير للأسوأ.. تعرف إلى المضاعفات «المحتملة» لعمليات «الليزك»

 

Introduction to Running Pipe in Oil and Gas Wells

من هندسة الإلكترونيات إلى هندسة البترول، هذا المساق يقدم للطلاب مقدمة في نموذج «OCTG» الذي يطبق في عملية استخراج النفط وتحويله إلى منتج يقدم للمستهلكين في أشكال مختلفة، ويحاول المساق أيضًا أن يقدم إجابة عن مجموعة مختلفة من الأسئلة مثل: ما هي الأنشطة التي ينبغي القيام بها أثناء التحضير وتشغيل العمليات؟ ما هي الأدوات التي يجب استخدامها لتشغيل البئر؟ كيف يمكن للممارسات الصحيحة تقليل المخاطر وتحسين موثوقية المنتج وكفاءته في عملية حفر النفط والغاز؟

لمزيد من المعلومات عن هذا المساق أو للتقديم فيه شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا.

 

البيولوجيا والطب والصحة

Implant Dentistry

زراعة الأسنان من أكثر المجالات نموًا  وتطورًا في طب الأسنان في الوقت الحالي، وعلى الرغم من ذلك، لا يوجد الكثير من كليات طب الأسنان في العالم التي تدرس مساقات زراعة الإنسان بشكلها المتطور في الوقت الحالي، ولكن جامعة هونج كونج تقدم هذا المساق بشكل مجاني بالتعاون مع منصة «كورسيرا» للتعلم عن بعد، لذلك كل ما تحتاجه هو جهاز كمبيوتر متصل بشبكة الإنترنت، فضلًا عن خلفية أكاديمية في مجال طب الأسنان.

لمزيد من المعلومات أو للتقديم في المساق، اضغط هُنا.

 

Fundamentals of Neuroscience

مدرسة الطب في جامعة هارفارد، هي المدرسة الأولى في العالم، والتي يحاول ملايين من الطلاب كل عام للحصول على قبول جامعي للدراسة فيها، ولكن الآن الدراسة في جامعة هارفارد لا تحتاج إلى منافسة مع ملايين من طلاب الآخرين؛ لأن المدرسة أصبحت تتيح الكثير من مقرراتها مجانًا على موقع «edx». ومن أهم تلك المساقات هو هذا المساق الذي يقدم مقدمة شاملة لعلم الأعصاب، والتي تشمل على:

  • كيفية عمل الإدراك الحسي في الدماغ.
  • كيفية  عمل فسيولوجيا الرؤية والسمع والذوق والشم واللمس والتحكم في المحركات والحواس الأخرى,
  • التشريح الأساسي للمناطق الوظيفية للدماغ.
  • النظام البصري للدماغ.
  • أنظمة الدماغ الحرجة التي تبقى على قيد الحياة حتى بعد موت الشخص.

لمزيد من المعلومات عن المساق شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هنا للتقديم.

Introduction to Biology – The Secret of Life

علم البيولوجيا أو الأحياء هو أحد العلوم الطبيعية الأساسية التي يجب أن يتطرق إليها طلاب الطب والصيدلة والعلوم، وفي هذا المساق سوف يتعرف الطالب على مقدمة لعلم الأحياء تشتمل على  الوراثة والبيولوجيا الجزيئية، فضلًا عن التعديلات البيولوجية الحديثة التي يتم إجراؤها في الوقت الحالي على الأنظمة الوراثية البشرية ومدى تأثيرها الإيجابي والسلبي على الجنس البشري.

لمزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي، ثم اضغط هُنا للتقديم.

 

Diabetes – a Global Challenge

مرض السكري هو أكثر الأمراض إصابة في العالم، فهو يضرب الدول الفقيرة والغنية بنفس المقدار، لأنه لا يعتمد على ظروفة بيئية تختلف باختلاف الدول، لذلك فهو يعتبر من أكبر التحديدات الطبية العالمية التي كانت وما زالت تواجه  الإنسان. وفي هذا المساق المقدم من جامعة كوبنهاجن الدنماركية سوف يعرف الطالب عن التحدي العالمي المرتبط بمرض السكري، وما هي الجهود التي تبذلها المؤسسات الطبية ومراكز الأبحاث في العالم لمكافحة هذا المرض؟، فضلًا عن أبرز ما وصلت إليه الأبحاث الطبية في هذا المرض المزمن.

 

المصدر: ساسة بوست

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock