جامعة الكويت

كلية العلوم الإدارية تنظم جلسة حوارية تحت عنوان “توطيد وتقوية العلاقة بين الزبائن والموظفين”

 

كتبت: خيرية رحال

تصوير: بنسيمون جوزيف

 

نظمت رابطة كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت بالتعاون مع وزارة الدولة لشؤون الشباب جلسة حوارية ضمن سلسلة جلسات المشاريع التجارية الناجحة حول ريادة الأعمال والابتكار والتي بدأت منذ عام 2016، يحاور فيها د. سعد الناهض عضو هيئة التدريس في قسم الإدارة والتسويق بكلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت، أحد رواد الأعمال المبدعين في صناعة الابتكار صاحب ومؤسس مطعم عصير الضاحية السيد عبد الله المفرج.

 

في بداية الجلسة تحدث المفرج عن مسيرته الشخصية مع والده منذ عام 1978 إلى عامنا الحالي، والتي بدأت بمشاركته بكشك صغير في جمعية الضاحية مروراً بإنشائه مطعم عصير متخصص وانتهاءً بافتتاحه عدة أفرع في الكويت.

 

وذكر المفرج أن نجاحه بلغ ذروته في التسعينات من القرن الماضي، وذلك من خلال ابتكار خلطات ومسميات جديدةومختلفة مثل (عوار قلب وأخو عزيز) بالمشاركة مع اختيارات وأذواق الزبائن، والذي يعتبر في ذلك الوقت ظاهرة متميزة وفريدة من نوعها برع وتفوق فيها مطعم عصير الضاحية عن غيره.

 

ولفت المفرج أن العثور على فئة تلائم مفهوم الريادة هو أمر حاسم ومصيري في رحلة الانطلاقة عبر عالم الابتكار الريادي، لذلك حرص على استقطاب شريحة الشباب لأنهم الفئة الأكثر ميلاً وتأثراً ولها قابلية للتغير والتوجيه والأكثر من الناحية الاستهلاكية.

 

وحول التعامل مع المنافسين والمقلدين لأفكاره ذكر المفرج أن توطيد وتقوية العلاقة بين الزبائن والموظفين هي أكبر استثمار لصفقات النجاح بل وأفضلها في مضمار المنافسة، فتعزيز الصورة الذهنية للزبون تجاه السلعة تجعلها مرتبطة بذكرياته لذلك وعلى سبيل المثال تجده عند شرائه سيارة جديدة أو عند حصوله على منصب جديد أو عند تخرجه من كلية معينة وغيره يقتني العصير ليزمنها ويربطها مع الإنجازات والأحداث التي تبهجه وتسعده.

 

ومن ناحية المبادرات التجارية قال المفرجأن مشروع مطعم عصير الضاحية مختلف عن بقية المشاريع فأغلبها تعتمد على المبادرين والمستثمرين لتفعيل مشاريعهم الخاصة أما أنا بادرت في مطعم الوالد والذي هو بالأصل ملك للعائلة لذلك استقلت من العمل في القطاع المصرفي لبذل الجهد والتفرغ التام للعمل فيه لجعله علامة تجارية مميزة ومتوسعة بأفكار وابتكارات حديثة مواكبة لأذواق الجيل الحالي.”

وعن تجربته ونصائحه أكد المفرج أن أهم مقومات نجاح رائد الأعمال هي الشغف والمثابرة فالشغف والاندفاع الجارف إلى جانب الإبداع تتصدّر قائمة اللوازم التي لا بد من توفرها لدى الرواد حتى يمكنهم النجاح، والمثابرة والصمود في وجه الشدائد وتصنف كأهم الخصائص الريادية والقادرة على التغلب على مختلف أوجه الاحتمالات السلبية المؤخرة والمعيقة لمشوارهم.

وفي ختام الجلسة تم فتح باب النقاش والأسئلة مع الحضور لإتاحة الفرصة للمستمع أن يستنبط الأفكار والدروس والخبرة العملية من تجارب رواد الأعمال ويستفيد منها، كما تقدم د. سعد الناهض بخالص الشكر لرابطة طلبة كلية العلوم الإدارية ووزارة الدولة لشؤون الشباب لجهودهم المبذلة لإثراء الوعي الريادي ونشره لدفع عجلة التقدم والتنمية في المجتمع.

 

 

 


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock