جامعة الكويت

انطلاق فعاليات ملتقى (وعد الذكاء الاصطناعي) برعاية سعادة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح في جامعة الكويت

  • عايدة الصباح: الملتقى يلبي رؤية حضرة صاحب السمو في جعل الكويت مركزاً تجارياً وإقليمياً متقدماً
  • د. عدنان شهاب الدين: المؤسسة ملتزمة في أداء دورها الرائد في دعم الجهود الوطنية لتحويل الاقتصاد الكويتي إلى اقتصاد المعرفة

 

 

كتبت: عهود اللوغاني وبدور طارق

تصوير: حسام محمدي 

تحت رعاية سعادة الشيخة عايدة سالم العلي الصباح رئيس مجلس أمناء جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، وباستضافة كريمة من جامعة الكويت وبدعم وتشجيع من مدير الجامعة الأستاذ الدكتور حسين الأنصاري، وبحضور نخبة من الأكاديميين والمختصين انطلق يوم الإثنين التاسع عشر من نوفمبر 2018، ملتقىوعد الذكاء الاصطناعي: الحاضر والمستقبل، وذلك ضمن مجموعة من الفعاليات العلمية التي تقيمها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي بالتعاون مع جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، وذلك تزامنا معمعرض الكويت الدولي للكتاب 43. 

 

وفي كلمتها الافتتاحية رحبت سعادة الشيخة عايدة سالم العلي بالضيوف والمشاركين من الحضور، مشيرة إلى أنهذه التظاهرة العلمية تلبي رؤية حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وقائد العمل الإنساني حفظه الله ورعاه في جعل الكويت مركزا تجاريا وماليا وتقنيا متقدما“.

وتوجهت سعادة الشيخة عايدة بالشكر لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي على تنظيم هذا الملتقى بالتعاون مع جائزة سمو الشيخ سالم العلي الصباح للمعلوماتية، كما أشارت في حديثها إلى أهمية العلم وأن وعد العلم للإنسانية هو تحقيق رخائها في هذا الكوكب الزاخر بالنعم، فبه اكتشف الإنسان ما حوله، وبه يعيد اليوم تشكيل حياته الثقافية والاجتماعية والاقتصادية“. 

ولفتت سعادتها إلى أن أهمية هذا الملتقى تنبع من تقديمه مقترحات لتوجيه التعليم، وتأهيل الناشئة والشباب للمستقبل القادم ليكونوا مستعدين لمواكبة المتغيرات في سوق العمل والمتطلبات المتجددة، فمن المتوقع أن يتنامى سوق الوظائف المرتبطة بصنع الروبوتات وبرمجتها وتشغيلها وصيانتها، بعد أن أصبحنا نعيش عصر البيانات الضخمة.

 

ومن جانبه بين مدير عام مؤسسة الكويت للتقدم العلميد. عدنان أحمد شهاب الدين أنه للعام الثاني على التتابع، وبالتزامن مع معرض الكويت الدولي للكتاب، تختار المؤسسة موضوعا علميا من الموضوعات المهمة على الساحة العلمية، فتقيم ملتقى علميا لمناقشة تداعياته على دولة الكويت، مصحوبا بفعاليات ثقافية موجهة للأسرة والأطفال والناشئة لنشر الوعي حول الموضوع الملتقى.

وأشار د. شهاب الدين إلى أن المؤسسة بإقامتها لهذا المؤتمر تجدد التزامها بأداء دور رائد في دعم الجهود الوطنية الرامية إلى تحويل الاقتصاد الكويتي إلى اقتصاد المعرفة، وذلك من خلال شراكاتها مع المؤسسات الوطنية والمنظمات الإقليمية والدولية، بما يخدم المجتمع الإنساني. 

وأكد على أن النمو المتسارع في مجال الذكاء الاصطناعي، والتطورات في تعلّم الآلة، وأجهزة الذكاء الفائق، جميعها تعمل على توسيع مجالات الذكاء الانساني، وتحقق العديد من توقعات الخيال العلمي الذي يؤثر بالفعل تأثيراً عميقا في مدى واسع من التطبيقات الاجتماعية والاقتصادية والتعليمية.  

 

ومن جهته أكد سعادة السيد لورانس سيلفرمان، سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت حرصه على دعم التحضيرات للمؤتمر، وحضور ممثلين عن السفارة حفل الافتتاح وجانباً من الفعاليات.

ويذكر أنه يشارك في هذا الحدث المتميز أكاديميون وباحثون ومهندسون ورواد أعمال من المختصين بمجالات الذكاء الاصطناعي من الكويت والدول العربية والولايات المتحدة الأمريكية، لعرض أحدث الأبحاث والتطورات في ثلاث محاور أساسية ويشارك من جامعة الكويت كل من الدكتور ثلايا الفوزان والدكتور عبد الله المطوع. 

ويدور المحور الأول حول دور الذكاء الاصطناعي في تطوير العلوم والتكنولوجيا ودفعها نحو آفاق جديدة.  إذ تتناول الجلسة الأولى هذا المحور مستكشفة التطورات الأخيرة في الخوارزميات وتقنيات البيانات الكبيرة، والبيولوجيا الحاسوبية المتقدمة، والمعلوماتية الحيوية، والجهود الحالية في تعلم الآلة والتوقعات المستقبلية.

أما المحور الثاني فهو مكرّس لكيفية تغيّر حياتنا تغيرا عميقا بفعل تطبيقات الذكاء الاصطناعي.  إذ تستعرض الجلسة قصص نجاح ابتكارات الذكاء الاصطناعي التي تؤثر في هويتنا الاجتماعية والمهنية، وتسلط الضوء على قصص النجاح في الابداع البشري للشباب المبادرين في تطبيق الذكاء الاصطناعي في قطاع الأعمال.

وتركز الجلسة الثالثة على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في تطوير التعليم، ودوره الحاسم في الانتقال بالتعليم إلى مستوى جديد. إذ يقدم المتحدثون خبرتهم في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في مجال تحسين التعليم باستخدامالسياقات والإعدادات المختلفة.

ويتطلع المشاركون إلى التوصل إلى توصيات مبنية على أسس علمية لرسم خارطة طريق لنهضة بحثية وتطبيقية للذكاء الاصطناعي في دولة الكويت، كي نتمكن من تسخير قوته في سبيل عالم أفضل. للمزيد من المعلومات: events.kfas.org

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock