جامعة الكويت

مركز التقييم: معدلات طلبة الجامعة مرتفعة «نوعاً ما»

كشفت دراسة درجات الطلبة بجامعة الكويت ومقارنتها بنتائج تقويم الأداء التدريسي للفصل الدراسي الأول لعام 2018/2017، عن تفاوت درجات الطلبة في جميع كليات الجامعة، مبينة أن المعدلات العامة لطلبة الجامعة تعتبر مرتفعة نوعاً ما.

وأوضحت الدراسة التي صدرت أخيراً عن مركز التقييم والقياس، أن متوسط درجات الطلبة في الجامعة GPA بلغ 2.56 أي C+ بمتوسط عدد طلبة قدره 31 طالبا، وأن ذلك يعتبر معدلاً مرتفعاً مقارنة بالمعدل المتعارف عليه وهو 2.00، مشيرة إلى أن أعلى متوسطات درجات الطلبة كان في كلية الحقوق وأدناها في «العلوم».

وأضافت الدراسة أن درجة الامتياز A كانت أعلى معدل في أغلب شعب الكليات، بحيث لا يتجاوز متوسط عدد الطلبة الحاصلين عليها بين طالب و7 طلاب، بينما يصل متوسط الطلبة في شعب «الهندسة والبترول» 11 طالبا، وفي «التربية» 12، والمتوسط الاكبر كان في «الشريعة» بمعدل 34 طالبا.

متوسطات الدرجات

وتكررت درجة الرسوب F، وهي أدنى درجات الطلبة في الشعب لأغلب كليات الجامعة، بحيث لا يتراوح عدد الطلبة الراسبين في الشعبة بين 1 و4 طلاب، ماعدا «التربية» حيث كان عدد الطلبة الراسبين كبيراً وبلغ 11 طالبا، اضافة إلى «الشريعة» و«العلوم الاجتماعية»، ووجدت شعب ذات معدل منخفض يمثل D ولعدد طلبة قدره 16 و7 طلاب بالشعبة على التوالي.

وكان متوسط درجات «الحقوق» الأعلى في الجامعة، تليها «العمارة» فـ«التربية» ثم «الشريعة»، وتقاربت «العلوم الحياتية» مع «العلوم الاجتماعية» و«العلوم الطبية المساعدة» في المراكز التي تليهم، ثم جاءت «الهندسة» و«العلوم الادارية» و«الآداب»، و أخيراً «العلوم» و«هندسة الحاسوب» ثم «العلوم» وهي الأقل.

وبينما يتراوح عدد الحاصلين على درجة A في أغلب شعب الجامعة من 1إلى 7 طلاب في شعب مستوى 100، قفز عدد الطلبة ليصل إلى 65 طالبا بالشعبة في «التربية»، فيما بينت الدراسة أن ظاهرة الشعب ذات المتوسط A- تكررت بعدد كبير من الطلبة يفوق 14 طالبا بالشعبة في أغلب كليات الجامعة.

مستوى المقرر

وبلغ أدنى متوسط لدرجات الطلبة F بعدد طالب واحد في شعب «العلوم» و«العلوم الحياتية» و«هندسة الحاسوب»، ماعدا «التربية» التي وصل فيها العدد إلى 21 طالبا، كما تتكرر ظاهرة الشعب ذات المعدل المنخفض D لعدد كبير من الطلبة يفوق 22 طالبا بالشعبة لـ «العلوم الادارية» و«الآداب» و«الشريعة».

وبينت الدراسة أن هناك ارتفاعاً في المعدل العام بارتفاع مستوى المقرر، وأن أدنى متوسط لدرجات الطلبة في الجامعة في مقررات المستوى 200، وأعلاها عند مقررات المستوى 400، كما أن معدل درجات الطلبة في الجامعة يصل إلى %80، ويبلغ متوسط نتائج التقويم التدريسي للجامعة %84.3، حيث توجد علاقة طردية بينهما، فكلما ازدادت درجات الطلبة اتبعتها زيادة مناسبة في التقييم في أغلب كليات الجامعة.

المصدر:

القبس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock