جامعة الكويت

ورشة التحليل الإحصائي للكليات الإنسانية بجامعة الكويت

 

 

كتبت: بدور طارق

تصوير: حسام محمدي

 

تحت رعاية نائب مدير الجامعة للأبحاث بجامعة الكويتالأستاذ الدكتور جاسم يوسف الكندري نظم قطاع الأبحاث ممثلاًبمكتب التعاون البحثي الخارجي والاستشارات ورشة عمل التحليل الإحصائي SPSS لأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا بالكليات الإنسانية في الجامعة وحاضر بها الأستاذ الدكتور هشام جاد الرب من قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية، وذلك يوم الأربعاء 31 أكتوبر 2018، في قاعة السيمنار 1 بمسرح عبد الله الجابر الصباح في الحرم الجامعي الشويخ. 

 

وفي هذا الصدد أوضحت مساعد نائب مدير الجامعة للأبحاث ومدير مكتب التعاون البحثي الخارجي أ.د. ليلى نايف معروف أن عقد ورشة عملSPSS يندرج ضمن إطار مهمة قطاع الأبحاث المتمثلة في تطوير وتعزيز مهارات أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في مجال الأبحاث العلمية عالية الجودة، وذلك لتحقيق مخرجات ذات قيمة وأهمية علمية.

 

ومن جانبه ذكر أ.د. هشام فتحي جاد الرب من قسم علم النفس بكلية العلوم الاجتماعية أن البيانات هي قوة كامنة تزخر بكثير من المعلومات التي تساعد في تحسين جودة اتخاذ القرارات، إذا تم جمعها بطريقة صحيحة وأحسن تحليلها، مؤكداًأن الإحصاء يعد واحد من أهم الأساليب العلمية المستخدمة في تحليل البيانات لاستخراج ما بها من معلومات بشكل علمي. 

 

وأوضح أن هذه الورشة تقدم بشكل مختصر ومركز أحد برامج الحاسوب الأكثر انتشاراً في التحليل الإحصائي للبيانات وهو برنامج SPSS  ويعرض بشكل مبسط إمكانيات البرنامج الواسعة في اختبار طيف كبير من الفروض البحثية. لافتاً إلى أن المهارات التي تتعرض لها ورشة العمل تعد مهارات أساسية لأي باحث علمي ولا سيما في مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية.

 

وفي الختام قامت أ.د. ليلى معروف بتكريم أ.د. هشام جاد الرب شاكرة له جهوده المبذولة في تقديم ورشة العمل.


займ на карту быстро

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock