قسم السلايدشوجامعة الكويت

جامعة الكويت تستقبل طلبتها في أول يوم دراسي للعام الجامعي الجديد 2019/2018

كتبت: بدور طارق وحصة النصرالله

تصوير: حسام محمدي وبنسيمون جوزيف

مع انطلاقة أول يوم دراسي في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي الجديد 2018/2019 شهدت جامعة الكويت حضوراً كثيفاً من الطلبة في مختلف المواقع الجامعية، حيث دبت الحياة من جديد في الحرم الجامعي مع بداية الدراسة، ونظراً للدور المهم والبارز لمكتب التوجيه والإرشاد في الكليات في عملية تسجيل الطلبة واستكمال جداولهم الدراسية وتنظيم العملية التعلمية للطلبة، كان لنا لقاء مع قياديي الكليات المختلفة حول بداية العام الجامعي الجديد.

وبهذه المناسبة رحب عميد كلية العمارة د.عمر خطاب بالطلبة والطالبات متمنيا لهم كل التوفيق والنجاح في عامهم الدراسي الجديد، مؤكداً أن الكلية على أتم استعداد لبداية عام جديد حيث أن استعدادات العام الدراسي بدأت منذ نهاية الفصل الصيفي وكانت مستمرة خلال فترة الإجازة.

وأكد د. خطاب على حرص الكلية على التركيز بالطلبة المستجدين حيث تم تنظيم لقاءين تنويريين الأول كان خلال الفصل الصيفي بالتنسيق مع اتحاد الطلبة بجامعة الكويت، واللقاء الثاني بالتنسيق مع جمعية العمارة الأسبوع الماضي لتنوير المستجدين بطبيعة الدراسة وأماكن الدراسة، كما تم تنظيم جولة تعريفية للطلبة على مباني ومرافق الكلية سواء بالحرم الجامعي الخالدية أو العديلية.

وبدورها ذكرت العميد المساعد للشؤون الطلابية بكلية العلوم د.أديبة الحربان أن هناك خطة زمنية مدروسة للعام الدراسي الجديد لفترات التدريس والاختبارات المختلفة، مشيرة أنه تم توزيع بعض الكتيبات والإصدارات التي تفيد الطالب الجامعي في بداية عامه الجديد.

ونوهت د.الحربان على أن الكلية حرصت على التواصل المباشر مع الطالب وذلك للاستمرارية في نصحه وتثقيفه مما يعود عليه بالنفع ولتيسير مسيرته الدراسية.

وبدوره هنأ العميد المساعد للشئون الطلابية في كلية العلوم الاجتماعية الدكتور جاسم العلي طلبة الكلية والإدارة الجامعية بمناسبة بدء العام الدراسي الجديد 2018/2019 متمنيا أن يتكلل الفصل الدراسي بالنجاح والتوفيق ويكون يسيراً على الطلبة خصوصا الخريجين.

وأوضح د. العلي أن الكلية اتخذت عدة إجراءات لتسهيل عملية الدراسة في الفصل الدراسي الأول مبينا أنه تم مخاطبة إدارة الانشاءات والصيانة لعمل كل ما هو مطلوب لتجهيز القاعات الدراسية والتأكد من الأجهزة والمختبرات كما تم عمل الصيانة اللازمة، مؤكدا أن القاعات الدراسية مجهزة ومعدة بالكامل من حيث أجهزة التكييف والأجهزة المستخدمة عملية التدريس في القاعات الدراسية مثل الحاسب الآلي والميكروفون.

ولفت د. العلي إلى أن كلية العلوم الاجتماعية من الكليات التي تحتوي على عدد كبير من الطلبة، مضيفا أن كلية العلوم الاجتماعية تخدم الطلبة من جميع كليات الجامعة لذلك هناك اقبال شديد على المقررات الدراسية التي تقدمها الكلية، لذلك تم إعادة توزيع القاعات الدراسية لأعضاء هيئة التدريس وذلك لاستيعاب أكبر قدر ممكن من الطلبة.

وشدد د. العلي على أهمية عملية التوجيه والإرشاد خاصة لشريحة المستجدين، مبينا أن الكلية بصدد عمل لقاء تنويري بتواجد الجهات المعنية وهي مكتب التوجيه والارشاد والجمعية العلمية وعمادة القبول والتسجيل، وذلك لتنوير وتوجيه الطالب في كيفية عملية التسجيل وكيفية اختيار المواد والمقررات الدراسية وتوضيح الفرق بين مواد التخصص ومواد الاجباري والاختياري والمساند حتى لا يتعرقل الطالب أثناء فترة الدراسة الجامعية، وكذلك يساعد الطلبة في اختيار المواد بالشكل الأمثل وحتى عملية التسجيل ومواعيد التسجيل وتنبيه الطالب من الوقوع في  مشكلة الإنذارات.

كما أوضح د. العلي أهمية تواجد عمادة شئون الطلبة لما تقوم به من دور في توعية وتعريف الطلبة باللوائح والقوانين بشكل عام في الحياة الجامعية وتوضيح اللوائح الخاصة بتأجيل أو إلغاء الفصل الدراسي.

وذكر د. العلي أن مكتب التوجيه والإرشاد يحتوي على ثلاثة أقسام وهي قسم المقررات الدراسية وقسم التوعية الطلابية بالإضافة إلى قسم الإرشاد مسخرة لخدمة الطلبة في كل ما يعترض لهم في الدراسة الجامعية.

وأشار د. العلي إلى أن إدارة الكلية حريصة كل الحرص على مصلحة الطالب ومستقبله الدراسي مبينا أنه تم تخصيص قسم خاص ينظر في حالات الطلبة المنذرين لتقديم الارشاد والتوجيه المناسب فيتم استدعاء أي طالب منذر ويتم مقابلته لكيلا يقع في إشكالية الفصل.

وأضاف د. العلي أن مكتب التوجيه والارشاد يواجه الكثير من الطلبة على وشك الفصل الدراسي أو بعضهم ممن فصل بسبب أخذ المشورة من الجهات غير المختصة على سبيل المثال زملائهم أو بعض الأندية العلمية، مشددا على ضرورة اللجوء إلى مكتب التوجيه والارشاد أو عمادة القبول والتسجيل في حال وجود أي استفسار فيما يتعلق بالجدول الدراسي.

وذكر د. العلي أن الجامعة مقبلة على فترة الانتخابات لافتا إلى أنه سيتم عمل اجتماع مع القوائم الطلابية لتوجيهم وحثهم على الالتزام بالقوانين واللوائح مشيرا على أن كلية العلوم الاجتماعية ترفع شعار لا للطائفية ولا للفئوية ولا للعنصرية ولا للقبلية وتدعو إلى الوحدة الوطنية كما بين د. العلي أن الكلية وضعت خطة واضحة لعملية الانتخابات للجمعيات العلمية والاتحاد الوطني. وتمنى د. العلي التوفيق لطلبة جامعة الكويت الحصول على الشهادة الجامعية في الفترة الزمنية المحددة، مشددا على ضرورة توجه الطالب للجهات المعنية في حال وجود أي سؤال أو استفسار وعدم الاعتماد على طالب آخر قد يكون الرأي صحيح ولكن غير دقيق.

ومن جانبه ذكر العميد المساعد للشئون الطلابية في كلية الحقوق د.خالد الظفيري أن الكلية استكملت الأسبوع الماضي عملية التسجيل المتأخر على مدى أربعة أيام موزعة على حسب الفرق الدراسية واليوم تتابع عملية  استكمال الجداول الدراسية لبعض الطلبة والحالات الخاصة مثل الغير مقيدين والطلبة الخريجين، مضيفا أن خلال الأيام المقبلة تبدأ الأنشطة الموسية التي تقيمها كلية الحقوق والأنشطة التي تقيمها الجمعية العلمية متمنيا عام دراسي حافل بالنجاح والتوفيق للجميع.

وبدوره وجه العميد المساعد للشون الطلابية في كلية العلوم الإدارية د. نايف العجمي رسالة للطلبة المستجدين والمستمرين بضرورة مراجعة مكتب التوجيه والإرشاد في كل ما يتعلق بشأن الاعداد للجدول الدراسي سحب وإضافة المواد، لافتا إلى أن كلية العلوم الإدارية بذلت العديد من الجهود في سبيل ارشاد طلبتها وقامت بتخصيص مرشد أكاديمي لكل طالب جامعي.

ودعا د. العجمي الطلبة والطالبات إلى الابتعاد عن العنصرية والفئوية والقبلية والتحلي بالأخلاق في مرحلة الانتخابات الجامعية لما له من مصلحة على مستوى الجامعة ككل، مضيفاً أن الكلية تبذل جهودا كثيرة في تنظيم عملية السير لتفادي الاختناقات المرورية في وتنظيم عملية الانتخابات والأنشطة الطلابية التعامل مع جميع القوائم الطلابية بشكل متساو.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock