أخبار منوعة

الخبراء يقدمون نصائح عن كيفية كتابة خطاب تقديم للجامعة

قدم مجموعة من الخبراء نصائح عن كيفية كتابة خطاب تقديم رائع للجامعة، فبالنسبة لبعض الناس، فإن كتابة خطاب تقديم أمرًا سهلًا، ولكن بالنسبة لأولئك الذين يشعرون بالضيق من محاولة وضع 4000 حرف معًا، فأنت لست وحدك، إذ يقول رئيس لجنة المتعلمين ستيوارت بالنافس “كتابة خطابات التقديم للجامعة يمكن أن تثير الخوف في قلوب الطلاب”، ولكن هناك طرق لتسهيل العملية.

وبادئ ذي بدء، قم بتدوين الأسباب التي تدفعك لاختيار تلك الدراسة؟ هل هو شغف جديد أم اهتمام قديم؟ هل هي مستوحاة من شيء تقرأه أم أنها تقودك إلى مهنة ترغب في العمل بها في نهاية المطاف – في هذه الحالة، ما الذي يعجبك بشأن تلك المهنة؟

ثانيًا ، فكر فيما يمكنك قوله لتأكيد شغفك بهذا الموضوع بعينه، هل شاركت في مجموعة ما أو نادي خارج المدرسة؟ هل تستمتع بالقراءة عن موضوع الدراسة التي اخترتها، إذا كانت الإجابة بنعم، ما هي الكتب التي تهمك بشكل خاص ولماذا؟ هل شاركت في أي من الأعمال التي تكسبك مهارات قد تجدها الجامعات جذابة؟ هل ساعدت زملائك الطلاب في المدرسة، هل تطوعت أو عملت في مجال أكسبك خبرة في مجال الدراسة التي تريدها؟.

وتقول ليز هانت، مديرة قبول طلاب الجامعة في جامعة شيفيلد: “ستوضح أفضل خطابات التقديم أن الطالب مهتم بموضوع الدراسة، وأنهم درسوه من قبل، وقاموا بتطوير فهمهم له في المدرسة وخارجها، وأنهم يطورون مهاراتهم وقدراتهم خارج الأوساط الأكاديمية”، إلا إنها تنصح الطلاب بتجنب الثرثرة: “يحاول البعض أن يخبرك قصة حياتهم، في بعض الأحيان يمكن أن يكون ذلك مفيدًا جدًا، ولكن يجب أن يكون ذلك مرتبطأ بموضوع الدراسة، يجب أن تخبر مسؤولي القبول بوضوح لماذا اخترت موضوع معين “.

ويقول جيمس وليامز، محاضر في التعليم في جامعة ساسيكس، “إن مسؤولي القبول يتطلعون إلى معرفة أن لديك فهماً للدورة التعليمية التي تتقدم إليها”، “سيكون محتوى الدورات التعليمية مختلفًا في الجامعات المختلفة، لذلك لا نبحث عن أن يكون الطلاب محددين للغاية، ولكن يجب على المرشحين البحث عن مواضيع عامة وتوضيح ذلك في خطاب التقديم.”

والمفتاح هو التوازن، معظم الجامعات تبحث عن مرشحين يقسمون خطاب التقديم بين إنجازاتهم الأكاديمية ونشاطاتهم خارج المدرسة – وإذا كانت ذات صلة بالدراسة التي تختارها، يكون ذلك أفضل، إلا أن وليامز يؤكد أنه لا يجب المبالغة، “الخطأ الذي يرتكبه الناس هو ذكر الكثير من الأندية، مما يجعلنا نتساءل عن مدى التزامك بمجال دراستك أو عملك فيما بعد، اختر بعض الأنشطة غير المنهجية الرئيسية وفكر في المهارات التي تحصل عليها من خلالها، ووضح كيف يرتبط ذلك بما تفعله”، وأضاف “تجنب العبارات الغامضة”، وهي العبارات التي يبدو أنها تقول الكثير، ولكنها في الحقيقة لا تقول شيئاً على الإطلاق، على سبيل المثال “أنا شخص محب للناس، وملتزم ببذل قصارى جهدي في كل فرصة “.

كما يجب على مقدمي الطلبات أن يكونوا حذرين في عدم المبالغة في إنجازاتهم، كن حذرا؛ إذا كنت مدعوًا لإجراء مقابلة، فيجب أن تتوقع أن يتم سؤالك بشأن ما قلته في خطاب التقديم، الأكاذيب البيضاء لن تثير إعجاب أي شخص ويمكن أن تصبح واضحة جدًا بسرعة كبيرة تحت الضغط، من المهم أن تتذكر أن خطابك قد لا يُستخدم فقط في عملية التقديم الأولية، بل يمكن استخدامه أيضًا في نهاية علية التقديم إذا لم تستوف التقدير المطلوب، مع أخذ هذا في الاعتبار، يجدر بذل المزيد من الجهد الآن، لإعطاء نفسك كل فرصة للنجاح.

المصدر:

مواقع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock