التطبيقي

قسم «الأصول» في « التربية الأساسية» أفتتح معرض «رحلة إلى تراثنا التربوي الإسلامي»

تحت رعاية مساعد عميد كلية التربية الاساسية للشؤون الطلابية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أ.د. شافي فهد المحبوب نظم قسم الأصول و الإدارة التربوية معرض «رحلة إلى تراثنا التربوي الإسلامي» وذلك ضمن الأنشطة التي يقيمها ويتبناها القسم.

ركز المعرض على الجوانب التربوية ونماذج من آليات التعليم في التراث التربوي الإسلامي في عصورها الزاهية وقدم إيضاحات حضارية لمجموعة مفاهيم وممارسات تشكل سمات التربية الإسلامية، كما سلط المعرض الضوء على الآليات الملائمة التي استخدمها المعلمون قديما للنهوض بمجتمعاتهم والارتقاء بمستوى العلوم وأساليب التدريس وفنون التأليف ووسائل التأثير وفنيات التنوير.

وبهذه المناسبة قال أ.د شافي المحبوب إن كلية التربية الأساسية وبتوجيهات من الإدارة العليا للهيئة حريصة على إقامة الأنشطة الطلابية الابتكارية الداعمة لبناء شخصية الطلبة، مبدياً اعجابه بتفاعل الطلبة وعنايتهم في استكشاف كنوز تراثهم في بناء صروح الحضارة وتحسين مستواهم الفكري والتدريسي مع تقدير جهود السابقين.

من جانبه أكد رئيس قسم الأصول والإدارة التربوية أ.د. عبدالله العازمي أن مقرر تطور الفكر التربوي الإسلامي من المقررات المهمة مهنيا في مؤسسات اعداد المعلم، مشيراً الى ان قسم الأصول والإدارة التربوية يقدم في كل فصل دراسي مقرر تطور الفكر التربوي الإسلامي الذي يقبل عليه الطلبة لأهميته وضرورته، والمعرض الحالي يقدم للطلبة خبرات متنوعة توضح لهم الاسهامات الإسلامية في تطوير العلوم ومعرفة مسيرة التربية والتعليم.

من جانبها أعربت مساعد العميد لشؤون الطالبات أ.د. لطيفة الكندري عن سعادتها برؤية الإنتاج التراثي للطلبة مضيفة أن بعض هذه الأعمال في المعرض من صنع طلبة وطالبات كلية التربية الأساسية نتيجة تضافر جهود البنين والبنات لتحقيق المصلحة العامة للكلية، وأشارت أ.د. الكندري إلى أن الكلية حرصت على تنويع أنشطتها الثقافية لتحقيق أهداف مقرراتها ومنها ابراز دور العلماء المسلمين في خدمة العلم والفكر الإسلامي ونهضة المؤسسات التعليمية، مشيرة الى أن المعرض يتضمن في أركانه ركنا خاصا لمصنفات وأبحاث أعضاء هيئة التدريس في قسم الأصول والإدارة التربوية ونبذة عن عدد من المربين في هذا القسم الذي يقوم بتدريس مقررات الفكر التربوي، مضيفة ان مكتبة الكلية قامت بتقديم مجموعة من الكتب المتعلقة بالتراث التربوي الإسلامي لإرشاد الطلبة والأساتذة في هذا المجال الحيوي.

وتقدمت د. الكندري بالشكر الى تلفزيون الكويت للتغطية المميزة لوقائع المعرض كما شكرت جهود الطلبة والطالبات الذين بذلوا جهدا مشرفا في إنجاح هذه الفعالية.

ومن جانبه قال عضو هيئة التدريس في قسم الأصول أ.د. بدر محمد ملك بأن المعرض جرى التنسيق له مع أ.د. شافي المحبوب مساعد العميد للشئون الطلابية و أ.د. عبدالله العازمي رئيس قسم الأصول والإدارة التربوية منذ بداية شهر رمضان الكريم وأن الطلبة في مقرر تطور فكر تربوي إسلامي ساهموا بشكل مشرف في بلورة الأفكار إلى معرض يتضمن مئات الصور والمجسمات والإصدارات التي تقرب الأفكار والمصطلحات التربوية في التراث التربوي وتدفع الشباب نحو الاعتزاز بتراثهم العريق ومواصلة طريق الابداع والابتكار تحت شعار «تراثنا التربوي ننطلق منه ولا ننغلق فيه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock