قسم السلايدشووزارة التربية

‫النائب اسامة الشاهين يسأل حامد العازمي عن طبيعة أوجه التعاون ما بين شركة الموهبة والإبداع و«التربية»‬

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالا إلى وزير التربية ووزير التعليم العالي د ..حامد العازمي سأله فيه عن التالي:

١- ما طبيعة أوجه التعاون ما بين شركة الموهبة والإبداع ووزارة التربية ووزارة التعليم العالي؟ وهل توجد اتفاقيات أو مذكرات تفاهم بينهم منذ إنشاء الشركة حتى تاريخ ورود هذا السؤال؟

٢- ما المنشآت والأراضي التي تنازلت عنها وزارة التعليم العالي أو قامت بتسليمها الشركة؟ مع تزويدي بالموافقات من الجهات المعنية في الدولة وسبب طلبها التي بموجبه تم إعطاؤها منذ تأسيس الشركة حتى تاريخ ورود السؤال.

٣- هل توجد اشتراطات لتسليم واستغلال الشركة لأراضي ومنشآت الوزارة؟ وهل مرور سنين عديدة دون استغلال تلك الأراضي والمنشآت التي تم تسليمها للشركة لم يكن مبررا لاسترجاعها لعدم الاستفادة منها من قبل الوزارة ولا من الشركة لخدمة المجتمع؟ يرجى تزويدي بكشف بجميع تلك الأصول التي سلمت للشركة، مع بيان ما أجرته تلك الشركة من تطوير وتحديث في تلك الأصول منذ تاريخ تسلمها لتلك الأصول منذ نشأة الشركة وحتى تاريخ ورود السؤال.

٤- هل توجد لجان مشتركة ما بين الوزارة والشركة المعنية سواء لجان من الوزارة أو من الشركة؟ مع تزويدي بأسماء أعضاء تلك اللجان وقراراتها منذ تاريخ إنشاء الشركة وحتى تاريخ ورود هذا السؤال إن وجدت.

٥- هل تم انتداب عدد من موظفي الوزارة سواء إداريين أو هيئة التدريس التعليمية للعمل في الشركة أو المشاريع التي تديرها؟ يرجى تزويدي بكشف بجميع أسماء من استعين بهم من موظفي الوزارة للعمل في الشركة منذ بداية إنشاء الشركة وحتى تاريخ ورود السؤال.

٦- هل شكلت الشركة فرق عمل مع وزارة التربية عن طريق إشراك التواجيه الفنية المختلفة كل على حدة وذلك لتسهيل مهام الشركة في الوزارة؟ وهل صرفت مبالغ تلك الفرق من الشركة لأعضائها؟

٧- هل تعاونت بعض الفرق والتواجيه مع الشركة بموافقة من الجهات العليا في وزارة التربية بشكل مباشر في عمل أنشطة مشتركة وتغيير في المناهج للتعليم العام؟

٨- هل تم طلبت بعض التواجيه عددا من المناقصات بمواصفات معينة ومحددة بحيث لا تتماشى إلا مع المنتجات التي تملك الشركة حق تسويقها أو الأشخاص ذات علاقة معينة مع الشركة؟

٩- هل أدرج أحد المشاريع الخاصة بين الشركة ووزارة التربية بخطة التنمية للوزارة؟ يرجى تزويدي بالموافقات اللازمة ومدى قانونيتها.

١٠- هل طلبت الشركة دعما ماليا من وزارة التربية أو مطالبات مالية منذ إنشاء الشركة وحتى تاريخ ورود السؤال؟ مع بيان الموافقات على الصرف أو الرفض والمبالغ المصروفة أو تلك التي تطالب بها الشركة الوزارة وسبب الصرف أو عدم الصرف.

١١- هل تم أجبر أم شجع الموظفون في الوزارة ممن خدموا تحت إمرة الشركة بإعداد مناهج إثرائية أو تربوية معينة وتم وسجلت حقوق تلك المناهج للشركة ولكنها من نتاج معلمي الوزارة؟

١٢- ما دور الشركة في التأثير على قرار الوزارة في تسكين بعض المناصب الإشرافية؟

١٣- هل طلبت الشركة من الوزارة بتوفير عدد من الباصات والآليات التابعة للوزارة لتكون في خدمتها؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بالموافقات والمخاطبات إن وجدت.

١٤- هل تعاونت الشركة مع الوزارة بتوفير مشرفين ومشرفات للباصات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بكشف بأسماء المشرفين والمشرفات منذ بداية إنشاء الشركة وحتى تاريخ ورود السؤال.

١٥- هل توجد شكاوى من قبل المشرفات على بعض مسؤولي أو موظفي الشركة؟ وما الإجراء الذي اتخذته وزارة التربية تجاه ذلك؟

١٦- هل صرفت الشركة أي أموال بطريقة مباشرة أم غير مباشرة لأي موظف تابع للوزارة سواء للموظفين المنتدبين إليها أو ممن يتعاونون معها؟ يرجى تزويدي بتلك المبالغ سواء كانت شهرية أو مقطوعة، مع توضيح الموافقات المسبقة حول ذلك.

١٧- هل عملت الشركة على ترويج منتجاتها داخل الوزارة والتأثير على كتابة المواصفات من خلال فرق العمل واللجان المشتركة مع الوزارة؟

١٨- هل وقعت الشركة اتفاقية مع جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب؟ يرجى تزويدي بتلك الاتفاقيات إن وجدت.

١٩- هل تبرعت الشركة لمختبرات أو تجهيزات لجامعة أو الهيئة العامة للتعليـــم التطبيقــــي والتدريب؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بتلك التبرعات ولأي كليه وقسم، وطبيعة تلك التبرعات.

٢٠- هل شكلت الجامعة أو الهيئة لجانا مشتركة أو فرق عمل مشتركة مع الشركة؟ يرجى تزويدي بكشف بتلك اللجان والفرق وقراراتها إن وجدت.

٢١- هل قامت الشركة بإنشاء مصنعا أو مختبر تصنيعيا داخل إحدى المدارس لاستغلاله بما يخدم الشركة ولا تستفيد من وجوده الوزارة أو المستفيدين من الوزارة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب يرجى تزويدي بطبيعة كل المنشآت والمختبرات التابعة للشركة والمقامة على أراض أو منشآت تابعة للوزارة، مع بيان دورها للوزارة ومن قام بتحمل تكاليفها وموافقات الجهات المعنية في الدولة عن ذلك مثل الإدارة العامة للإطفاء والهيئة العامة الصناعة ووزارة الكهرباء والماء.

٢٢- من يسدد فواتير الكهرباء والماء للدولة لتلك المنشآت التابعة للوزارة وتحت تصرف الشركة؟

٢٣- ما دور الشركة في تطوير وتغيير مناهج التعليم العام؟

٢٤- هل تم انتداب أعضاء من هيئة التدريس أو التدريب التابعين لجامعة الكويت أو الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب للعمل في الشركة؟ يرجى تزويدي بكتب الانتداب والموافقات الرسمية إن وجدت.

25- ما أوجه تطبيق قانون منع تعارض المصالح وتفعيل مبادئ الحوكمة والإدارة الرشيدة في العلاقة بين الشركة المذكورة والجهات الحكومية المشار إليها؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock