قسم السلايدشوأخبار منوعة

انتخاب وليد السيف مقررا للجمعية العامة لليونسكو

أكد مندوب الكويت الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة «يونسكو» السفير آدم الملا أمس الخميس أن الكويت حققت مكاسب مهمة خلال أعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي.

وقال الملا في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) إن الدول الأطراف في الاتفاقية انتخبت المستشار في المكتب الفني للأمين العام بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الدكتور وليد السيف لمنصب مقرر الجمعية العامة في دورتها السابعة.

وذكر أن الكويت حصلت بالتزكية على مقعد في اللجنة الحكومية من المجموعة العربية ولمدة أربع سنوات.

وأضاف الملا أن موافقة 18 دولة عربية على تزكية الكويت لشغل مقعد في اللجنة الحكومية للاتفاقية إنما يعكس طبيعة العلاقات الكويتية العربية المتميزة على كافة الأصعدة ودورها الريادي بين الدول العربية في المحافل الإقليمية والدولية.

وشدد على أن انتخاب السيف لمنصب المقرر للجمعية العامة بالإجماع وتزكية الكويت من المجموعة العربية لعضوية اللجنة الحكومية يأتي تقديرا لدورها الفاعل على الصعيد الثقافي بصورة عامة وفي «يونسكو» بصفة خاصة.

من جهته أعرب السيف عن الفخر لانتخابه مقررا للجمعية العامة السابعة، معتبرا ذلك مكسبا أمميا كويتيا جديدا يضاف الى رصيد المكاسب التي حققتها الكويت عالميا وإقليميا خلال السنوات الماضية.

وعن دور الكويت في اللجنة الحكومية للسنوات المقبلة، قال السيف في تصريح مماثل لـ(كونا) إن الكويت ستقوم بإعداد ملفات لتسجيلها على القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي الإنساني ومن أبرزها الديوانية والفنون البحرية.

وأضاف أن الكويت بدأت بالدخول في الملفات التي تشترك فيها عدة دول منها ملف «النخلة» الذي تشارك به 14 دولة عربية وسيعرض للتسجيل في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي في نهاية العام الجاري.

وذكر السيف أن هناك ملفات مشتركة كالصقارة والسدو والقهوة العربية والعرضة سجلت قبل انضمام الكويت للاتفاقية ويحق للكويت الآن إضافة اسمها لتلك الملفات باعتبارها حاملة لهذه الموروثات.

وأوضح أنه يتعين على جميع الدول الأعضاء في الاتفاقية حصر جميع مفردات وعناصر التراث الثقافي غير المادي التي حددتها الاتفاقية وهي «التقاليد وأشكال التعابير الشفهي بما في ذلك اللغة» و «فنون وتقاليد أداء العروض» و«الممارسات الاجتماعية والطقوس والاحتفالات» و«المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون» و«المهارات المرتبطة بالحرف التقليدية».

وأشار الى أن المجلس الوطني للثقافة والفنون و الآداب شرع في حصر عناصر التراث الثقافي غير المادي الذي تتمتع به الكويت لإدراجها في عدة قوائم تابعة للاتفاقية منها القائمة التمثيلية للحفاظ على التراث الثقافي غير المادي الإنساني وقائمة الصون العاجل وقائمة أفضل الممارسات في صون التراث.

وأكد أن الهدف من إدراج «يونسكو» هو ضمان لحماية التراث الثقافي غير المادي من القرصنة والاندثار.

وكانت مشاركة الكويت ممثلة بالدكتور ادم الملا بجانب الدكتور وليد السيف والشيخة فرح الصباح كممثلين عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب باعتبارها الجهة المشرفة على اتفاقيات «يونسكو» في مجالي التراث والثقافة.‎

وانعقدت أعمال الجمعية العامة للدول الأطراف في اتفاقية اليونسكو لصون التراث الثقافي غير المادي لعام 2003 في باريس خلال الفترة من الثالث الى السادس من يونيو الجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock