وزارة التربية

تطبيق امتحانات «ميزة» و«تيمز» على المدارس

قررت الوكيلة المساعدة للتعليم العام في وزارة التربية فاطمة الكندري تعديل التقويم الدراسي لمدارس التعليم الديني للعام الدراسي الحالي 2017 – 2018.
ويقضي القرار بتقديم موعد اختبارات جميع الصفوف الدراسية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمعهد الديني، حيث تنطلق امتحانات المرحلة المتوسطة 1 مايو المقبل، وتستمر حتى 13 من الشهر ذاته، وتبدأ اختبارات الصفين العاشر والحادي عشر 29 إبريل الجاري وتنتهي 17 مايو المقبل.
وحدد القرار 15 مايو المقبل موعداً لانطلاق اختبارات الصف الثاني عشر في المعهد الديني، على ان تنتهي في آخر ايام الشهر نفسه، وتُعلن النتائج النهائية 4 يونيو المقبل.

ما السبب؟
وأرجعت مصادر تربوية أسباب تقديم موعد اختبارات لطلبة المعاهد الدينية الى كثرة المواد التي يدرسونها، مؤكدة أنها تزيد على مواد التعليم العام.
وأوضحت ان تقديم المواعيد جاء متزامناً مع قرار تعديل مواعيد اختبارات طلبة التعليم العام، حتى يتم انتهاء جميع الامتحانات ومن ثم اعلان النتائج في وقت واحد.
من جانب آخر، أكدت مدير إدارة القياس والتقييم بالمركز الوطني لتطوير التعليم آسيا حاجية، البدء في تطبيق اختبارات «ميزة» الوطنية، واختبارات «تيمز» الدولية، وذلك بالتعاون مع البنك الدولي ووزارة التربية.
وقالت حاجية في تصريح للصحافيين عقب جولة لها على بعض المدارس أمس بالتزامن مع بدء اختبارات ميزة، حيث انتهى المركز الوطني لتطوير التعليم من كل الاستعدادت اللازمة لإعدادها، مع مختصين من البنك الدولي ووزارة التربية، وشملت تحرير وإعداد الاختبارات ومراجعتها وتوزيعها على كل المدارس المشاركة في تطبيق الاختبارات.

تطوير التعليم
وأشارت إلى أن هذه الاختبارات ستجرى على مدار يومين قائلةً «فيما يخص اختبارات ميزة الوطنية فإنها بدأت صباح أمس الاثنين الموافق لمادتي اللغة الانكليزية والرياضيات يعقبها مادتا اللغة العربية والعلوم يوم 18 من الشهر الجاري لـ 470 مدرسة، بينما تطبق اختبارات تيمز التجريبية لـ 47 مدرسة من مدارس التعليم العام والخاص، وهي قاصرة على مادتي العلوم والرياضيات للصفين الرابع والثامن».
واختمت حاجيه تصريحها قائلةً «إن نتائج اختبار ميزة لن تحتسب من ضمن الدرجات الأكاديمية للطالب وسوف يتم استخدام المعلومات المستخلصة منها لتطوير سياسات التعليم الوطنية».

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock