قسم السلايدشوالتطبيقي

الشطي يسأل وزير التعليم العالي عن إجراءات الترقيات والتدوير لأعضاء هيئة التدريس في (التطبيقي)

 

 

 

 

أكاديميا / متابعات

وجه النائب خالد الشطي سؤالًا برلمانيًّا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د.حامد العازمي عن إجراءات الترقيات والتدوير لأعضاء هيئة التدريس في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

وجاء في مقدمة السؤال : انه وبالإشارة إلى الخطابات والمراسلات الرسمية في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب، التي انتشرت نسخ ضوئية عنها في وسائل التواصل الاجتماعي، بشأن عدم اتباع نظام التدوير سنويًّا لبعض أعضاء اللجان الخاصة بالترقيات في الكليات والأقسام العلمية، التابعة لقطاع التعليم التطبيقي في الهيئة، بالرغم من ورود مبدأ التدوير السنوي صراحة في نص لائحة ترقيات أعضاء هيئة التدريس بكليات الهيئة، وفق قرار الهيئة رقم (2005/2281).

ونظرًا لارتباط الدرجة الأكاديمية لعضو هيئة التدريس براتبه الشهري، ومكافأة الفصل الدراسي الصيفي، ومهامه الأكاديمية والإدارية، وأولوية شغل المناصب الإشرافية والقيادية في كليات وديوان الهيئة.

والتزامًا مني بالمبادئ والقيم الدستورية، ومن بينها العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، أتقدم بهذه الأسئلة والطلبات، راجيًا الرد عليها وتزويدي بمرفقاتها:

1- أسماء أعضاء لجان الترقيات في الكليات والأقسام العلمية، التابعة لقطاع التعليم التطبيقي في الهيئة، في الأعوام الدراسية الثلاثة الأخيرة.

2- هل هناك بين أعضاء لجان الترقيات في الأقسام العلمية والكليات التطبيقية الحالية عضو ضمن تشكيل ذات اللجنة في العام الدراسي السابق؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان سبب عدم الالتزام بلائحة الترقيات التي تنص على أنه في حالة عدم توافر الدرجة العلمية المذكورة في القسم العلمي، يستعان بالأساتذة العاملين بالأقسام العلمية الأخرى، وفي حالة عدم توافر العدد المطلوب داخل الكلية يتم الاستعانة بالأساتذة العاملين بالكليات الأخرى، ويتبع نظام التدوير سنوياً.

3- بالنسبة لطلبات الترقية المقدمة من أعضاء هيئة التدريس في السنوات الدراسية الماضية، التي ما زالت منظورة من قبل لجان الترقيات في الاقسام العلمية والكليات، لفترة تجاوزت كثيرًا المدد الزمنية المحددة في اللائحة، لإجراءات الترقية، هل من بين أعضاء تلك اللجان عضو سابق في تشكيلة ذات اللجنة بالعام الدراسي الماضي؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى بيان الأسباب التي دعت إلى تجديد عضوية عضو أو أكثر من أعضاء لجنة ترقيات، خالفت البرمجة الزمنية لإجراءات الترقية الواردة في اللائحة.

4- هل لدى الهيئة تظلمات من أعضاء هيئة تدريس بسبب تجميد (عدم البت في) طلبات ترقياتهم في لجان ترقيات؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة عن تلك التظلمات، مع بيان أسماء أعضاء اللجان الذين كانوا ضمن تشكيلة العام الدراسي السابق لنفس اللجان.

5- هل توجد في الهيئة طلبات ترقية مجمدة بحجة عدم التزام لجنة ترقيات سابقة بالإجراءات السليمة؟ إذا كانت الإجابة نعم، يرجى تزويدي بأسماء أعضاء اللجنة الحالية والسابقة، واسم المتقدم للترقية.

6- هل تسمح لوائح الهيئة بتجميد طلب ترقية بحجة أخطاء لجان ترقيات سابقة؟ إذا كانت الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنسخة من تلك اللائحة، مع بيان النص الذي يجوّز التجميد.

7- هل تعوض الهيئة أعضاء هيئة التدريس الذين جمدت طلبات ترقيتهم بسبب أخطاء ارتكبت من قبل لجان ترقيات سابقة؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock