أخبار منوعة

«الإعاقة»: تمديد «الشهادات» إلى خمس سنوات رهن بتعريفها على النظام الآلي

أكدت نائبة مديرة الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة لقطاع الخدمات الطبية والنفسية والاجتماعية، د. نادية أبل، أن “الهيئة بصدد تنفيذ مقترح بتمديد صلاحية شهادات الإعاقة من 3 إلى 5 سنوات”، مشيرة إلى أن “الأمر رهن بتعريفه على النظام الآلي للهيئة لكي نبدأ تفعيله، خصوصاً عقب موافقة الإدارة القانونية في الهيئة عليه”.

وقالت أبل، في تصريح صحافي أمس، على هامش حضورها الاحتفال السنوي بيوم التوحد العالمي، الذي نظمته الهيئة، برعاية وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، في فندق راديسون بلو، إن “بعض درجات الإعاقة تكون مستقرة لفترات زمنية طويلة دون أن يطرأ عليها تغيير، ومن هذا المنطلق ارتأينا تمديد صلاحية الشهادات إلى 5 سنوات، لاسيما أن عملية التجديد وتحديث البيانات قد يشكلان عبئا على المعاقين وذويهم”. وشددت على أنه “وفقا للمقترح ستكون اللجان الطبية المعنية صاحبة الاختصاص في تمديد فترة منح الشهادة، حسبما يراه الطبيب، ووفقا لحالة المعاق”، لافتة إلى أن “الهدف من الأمر توفير الوقت والجهد المبذولين في إصدار الشهادات”.

وأوضحت أبل أنه “يحق لصاحب الإعاقة البسيطة أو المتوسطة، الذي منح شهادة صلاحيتها 5 سنوات، وطرأ على درجة إعاقته أي تغيير، التقدم بطلب إلى الهيئة لتحديد موعد جديد له لدخول اللجنة الطبية المختصة وإعادة الكشف عليه، من ثم منحه شهادة جديدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock