قسم السلايدشوجامعة الكويت

جامعة الكويت أقامت حفل تكريم أوائل الخريجين المتفوقين للعام الجامعي2016/2017 بحضور صاحب السمو أمير البلاد

 

 

 

 

 

 

  • أ.د. العازمي: إنه لشرف لنا جميعا أن نرى من سموكم هذه الرعاية الكريمة للجامعة وأبنائها وفي ذلك دلالة على ما يكنه قلبكم الكبير من حب لأبناء هذا الوطن وحرص على مستقبلهم
  • أ.د. الأنصاري: إن الجامعة لتفخر وتعتز برفدها المجتمع بهذه الدفعة الجديدة من خريجيها بعد أن أنهوا سنوات تحصيلهم الدراسي معززين بقوة العلم والمعرفة
    الخريجة المتفوقة منيره الخالد: جاءت هذه اللحظات الكريمة التي نترجم فيها كل معاني الحب إلى بلدنا الغالي ونهدي تفوقنا إليك يا صاحب السمو وإلى وطننا

    كتبت: نادية الراشد وشريفة العبدالسلام

تصوير: زيد التميمي وبنسيمون جوزيف وحسام المحمدي

تحت رعاية وحضور حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، أقامت جامعة الكويت حفلها السنوي لتكريم أوائل الخريجين المتفوقين من الدفعة السابعة والأربعين للعام الجامعي 2016/2017 وذلك صباح يوم الاثنين 5 مارس2018 على مسرح الشيخ عبدالله الجابر الصباح في الحرم الجامعي بالشويخ.

وقد وصل موكب حضرة صاحب السمو أمير البلاد حفظه الله إلى مكان الحفل، حيث استقبل بكل حفاوة وترحيب من معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الأستاذ الدكتور حامد محمد العازمي، ومدير جامعة الكويت أ.د. حسين أحمد الأنصاري، وأمين عام الجامعة د. مثنى طالب الرفاعي، ونواب المدير، والأمناء المساعدين.

وشهد الحفل سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله، ورئيس مجلس الأمة السيد مرزوق علي الغانم، وسمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، وأصحاب المعالي الشيوخ والوزراء الموقرين، وعمداء الكليات بالجامعة، وجمع غفير من أهالي الخريجين المتفوقين، وبدأ الحفل بالسلام الوطني وتلاوة ما تيسر من آيات الذكر الكريم، ثم ألقى معالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة الأستاذ الدكتور حامد العازمي كلمة قال فيها: ” يشرفني أن أرحب بكم في هذه المناسبة السعيدة التي تقام احتفاءً بتخريج دفعة جديدة من خريجي جامعة الكويت المتفوقين ومستحقي درجتي الماجستير والدكتوراه للعام الجامعي 2016/2017، وهذه الدفعة تهديها الجامعة إلى المجتمع لينضموا إلى مسيرة العمل لخدمة وطنهم وأمتهم، وفي ذلك تتويج للعمل الكبير الذي ما زالت الجامعة تنهض به منذ نشأتها، إعلاءً لشأن العلم والعلماء، وتقديراً للجهود الصادقة التي بذلت، وأتت ثمارها نخبة متميزة من أبنائنا وبناتنا، نعلق عليهم الآمال، ونرجوهم للغد المشرق، عقولاً مبتكرة للتفكير، وعزائم ماضية للبناء، ونماذج مشرقة للاقتداء”.

وتابع أ.د. العازمي قائلا:” إنه لشرف لنا جميعا أن نرى من سموكم هذه الرعاية الكريمة للجامعة وأبنائها، وفي ذلك دلالة على ما يكنه قلبكم الكبير من حب لأبناء هذا الوطن وحرص على مستقبلهم، كما أنه حافز كبير لهم على التمسك بروح الأسرة الواحدة، والتفاني في خدمة الوطن الذي يقدم لأبنائه – بتوجيه من سموكم – ما يكفل لهم الحياة السعيدة والعيش الآمن “.

وأضاف: ” لقد كان لقيادتكم الحكيمة موقع الصدارة في التأثير في حياة هذه الجامعة ونموها وازدهارها، فقد أوليتموها عظيم اهتمامكم وطيب مشورتكم وسديد توجيهاتكم، وفتحتم لأهلها – من هيئة تدريسية وطلبة – صدركم العامر بحب الله والوطن والناس أجمعين ، واذا كنا اليوم نقف موقف الشاكر لله على ما أفاء به علينا من نعمة الأمن والأمان والحرية والرخاء ، فإن واجب الوفاء يقتضينا أن نتوجه إلى مقام سموكم بالشكر والعرفان والتقدير لما حظيت به الجامعة من دعم ومساندة من سموكم ، إقراراً بالفضل لأهل الفضل ، وللدعم اللامحدود من سموكم لمسيرة جامعة الكويت ، هذا الصرح العلمي الشامخ الذي يتوج هامة التعليم في بلادنا ، ويحمي نهضتها ويقيها عوامل التخلف والجمود”.

وأشار أ.د. العازمي إلى أنه من أهم أهداف الجامعة، إعداد وتهيئة القيادات في شتى القطاعات العلمية والمهنية في المجتمع، ومتابعة التقدم العلمي في مختلف فروع المعرفة، والإسهام في هذا التقدم عن طريق البحث العلمي لحل مشكلات المجتمع في مختلف قطاعاته، والإسهام في تنميته اقتصادياً واجتماعياً وثقافياً، مؤكدا على أن ما أنجزته الجامعة إنما هو حصاد جهود كريمة مشتركة للأسرة الواحدة المتعاونة، وهي تنهض بأعمالها وأداء رسالتها السامية في إخلاص وتفانِ، وما قدمته الجامعة من أعمال وانجازات هامة في المجالات العلمية والبحثية والمجتمعية إنما هو مساهمة في تقدم بلدنا تقدماً يواكب متطلبات عصرنا، عصر الحضارة القائمة على العلم والمعرفة.

وقال: ” اسمحوا لي أن أتوجه بحديثي إلى أبنائنا من الخريجين والخريجات لأتقدم لهم بأسمى آيات التهاني والتبريكات ، على ما حققوه من نجاح ولأبارك لهم تفوقهم ، ولتذكيرهم بالنعمة الكبرى التي أسبغها الله عليهم بالانتماء إلى هذا البلد الأصيل، الذي تطبع بالقيم الاسلامية الرفيعة، والمثل العربية الكريمة، وأن الله قد منَّ عليهم من خيره وبره، ولأذكرهم بحق الكويت عليهم، الكويت التي لم تبخل يوماً على أبنائها، وقد حان الوقت لخدمتها والتفاني في العمل من أجل رفعتها وصون وحدتها، فالكويت هي الوجود الدائم، ونحن الوجود العابر وخدمتها أشرف عمل وأسمى غاية “.

وفي ختام كلمته تقدم أ.د. العازمي إلى سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه، بعظيم الشكر والتقدير والامتنان لرعايته الكريمة لحفل تخريج أبنائه المتفوقين، داعيا الله العلي القدير أن يحفظ سموه للكويت ذخراً، وأن يحفظ الكويت عزيزة مزدهرة آمنة مستقرة، بفضل قيادته الرشيدة لمسيرتها المباركة، وأن يمده بعون من عنده تعالى، وأن يوفق سمو ولي عهده الأمين ليكون خير عونِ لسموه.”

وبدوه قال مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري: ” يسرني باسم أسرة جامعة الكويت، أن أرحب بكم يا صاحب السمو أجمل ترحيب في رحاب الجامعة، كما يشرفني أن أتقدم بجزيل الشكر وعظيم الثناء على كريم رعايتكم لهذا الحفل، والذي يأتي حرصاً من سموكم على تشجيع أبنائكم الخريجين وإتباعا لتقليد أكاديمي أصيل، وامتداداً أبوياً نبيلاً لاهتمام سموكم بهم. والذي يؤكد لنا مدى حرص سموكم وما تولونه من اهتمام ورعاية وتشجيع للعلم والعلماء، ذلك الحدث المميز الذي يتجدد كل عام والذي نعتز به ونترقبه لنحظى بشرف تكريم سموكم لكوكبة متألقة من أبنائكم وبناتكم متفوقي ومتفوقات جامعة الكويت، تتويجًا لجهدٍ دؤوب وعطاءٍ متّصل، وإعلان نقطة انطلاق نحو آفاق العمل والعطاء، للمساهمة بعلمهم وجهودهم في جميع مناحي التّنمية والتّطوير والنماء لبلدنا الحبيب الكويت، سائلين الله العلي القدير أن يمتعكم دوما بموفور الصحة والعافية والعمر المديد”.

​وأضاف أ.د. الأنصاري قائلا:” لقد حرصت جامعة الكويت على مواكبة توجهات الدولة في إعداد مشاريع متعددة تحقق أهداف الدولة الاستراتيجية والتنموية، وسعت الجامعة لتطوير منظومة التعليم الجامعي بمختلف أطرافها العلمية والبحثية، فقد تم تحديث وتطوير العديد من البرامج الأكاديمية حسب المعايير العالمية، وطرح العديد من برامج الماجستير الجديدة في مختلف التخصصات العلمية، فضلا عن إعداد الخطة الاستراتيجية للجامعة 2018-2022، وقد عززت جامعة الكويت التعاون العلمي والبحثي والتدريبي مع العديد من الجامعات العالمية العريقة والجهات الحكومية والقطاع الخاص سعيا منها لبناء شراكات استراتيجية مستدامة تساهم في تبادل الخبرات التدريسية وإجراء البحوث المشتركة وتبادل الزيارات العلمية بين أعضاء هيئة التدريس ونظرائهم في الجامعات وتوفير فرص تدريبية وزيارات ميدانية للطلبة، كما نظمت الجامعة العديد من المؤتمرات الدولية والندوات والمعارض والمحاضرات العامة في مختلف التخصصات وساهمت بشكل فعال في أنشطة خدمة المجتمع وتنميته”.
وأشار أ.د. الأنصاري إلى أن العام الجامعي 2016/2017 قد حفل بالعديد من الإنجازات التي شهدتها جامعة الكويت على مستوى الإسهامات البحثية المتميزة، وبراءات الاختراع والابتكارات العلمية، فحصل العديد من أعضاء هيئة التدريس على جوائز عالمية في مجالات الطب والتكنولوجيا والتربية والعلوم فضلا عن جوائز مؤسسة الكويت للتقدم العلمي وجوائز الدولة التشجيعية وغيرها من جوائز البحث والتدريس المتميز، وما يميز هذا العام حصول طلبة جامعة الكويت وبشكل غير مسبوق على العديد من الجوائز البحثية المحلية والعالمية وعلى المراكز الأولى في المسابقات الطلابية فضلا عن حصول موظفي جامعة الكويت على العديد من الجوائز على المستوى العربي، الأمر الذي يدعو للفخر والاعتزاز بوجود هذه النخبة المتميزة بجامعة الكويت، ويحفزنا للمضي قدما نحو تحقيق المزيد من الإنجازات في المجالات الأكاديمية والبحثية والطلابية، لتكون جامعة الكويت في الصدارة دائما.
وأكد أ.د. الأنصاري على أن الجامعة لتفخر وتعتز برفدها المجتمع بهذه الدفعة الجديدة من خريجيها المتفوقين والمتفوقات بعد أن أنهوا سنوات تحصيلهم الدراسي في مختلف كلياتها معززين بقوة العلم والمعرفة والقيم الرفيعة، التي رعاهم في اكتسابها أساتذة أجلاء مشهود لهم بالكفاءة العلمية والخلق الكريم والقدوة الحسنة.
وتوجه أ.د. الأنصاري بكلمة إلى أبنائه الخريجين وبناته الخريجات قائلاً:” يسعدني باسم أسرة الجامعة أن أهنئكم وأبارك لكم ولذويكم نجاحكم وتخرجكم، إن تشرفكم اليوم بهذا التكريم الأبوي الذي خصكم به حضرة صاحب السمو أمير البلاد الوالد القائد، لهو أرفع وسام تزدان به صدوركم، وأنتم مقبلون على حياتكم العملية، فهنيئا لكم ولذويكم نجاحكم وتفوقكم، ونشد على أيديكم ونبارك لكم جهودكم لبذل المزيد من العطاء ومواصلة العمل الجاد وتسخير علمكم وخبراتكم للمساهمة في بناء مستقبل ونهضة وطننا المعطاء، هنيئاً لكم بنجاحكم الباهر، مع أطيب التمنيات لكم بالتوفيق والنجاح في حياتكم العملية”.

وفي الختام توجه أ.د. الأنصاري باسم أسرة الجامعة أساتذة وطلابا وعاملين بأصدق عبارات الشكر والاعتزاز والتقدير لصاحب السمو على رعايته الدائمة لجامعة الكويت لتظل منارة للعلم والعلماء، قائلا: “وفقكم الله وسدد خطاكم وحفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه في ظل الرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وسمو ولي عهده الأمين حفظه الله، وسمو رئيس مجلس الوزراء الموقر، مع تمنياتي للجميع بكل الخير والمحبة والتوفيق ولوطننا الغالي كل تقدم ورفعة”.

وبدورها ألقت الخريجة المتفوقة منيره عصام الخالد من كلية العلوم الإدارية كلمة أوائل الخريجين المتفوقين، والتي قالت فيها: ” إن سعادتنا اليوم يا صاحب السمو غامرة بتشريفكم لنا في رحاب جامعة الكويت قلعة العلم والعلماء فأهلاً وسهلاً يا والدنا العزيز وراعي نهضتنا وشكراً لقلبك المفتوح دائماً لأبنائك وبَنَاتِك شباب الكويت فلك منا عاطر الثناء وصادق المحبة والولاء، ونحن يا صاحب السمو أبناؤك وبناتك نعاهدكم ونحن في هذا المقام على أن نكون بذرة حب وانتماء إلى وطننا الغالي الذي قدم لنا الكثير وغمرنا بفيض الحب والحنان إلى أن جاءت هذه اللحظات الكريمة التي نترجم فيها كل معاني الحب إلى بلدنا الغالي ونهدي تفوقنا إليك يا حضرة صاحب السمو والى وطننا الحبيب والذي جاء بعد عناء وجد واجتهاد حتى نسهم في دعم مسيرة بلدنا الحبيب من أجل أن تكون الكويت دائما منارة العلم والعلماء”.
وتابعت قائلة: “ونسأل الله عز وجل أن يحفظكم ويرعاكم ويمد في عمركم يا صاحب السمو ويجعلكم ذخراً للكويت وشعبها ويسبغ عليكم موفور الصحة والعافية.. ونجدد العهد لكم بأن نحفظ للكويت عهدها.. وأن نرد الجميل لوطننا الغالي بكل ما نملك من سلاح العلم والمعرفة متمسكين بعاداتنا وتقاليدنا وتعاليم ديننا الحنيف”.
وفي ختام كلمتها قالت الخالد: “كما نسجل كلمات الفخر والاعتزاز إلى أساتذتنا الأفاضل الذين غمرونا بفيض علمهم وكريم عنايتهم خلال فترة دراستنا الجامعية فلهم منا الشكر والعرفان، والشكر موصول إلى أولياء أمورنا وأهلنا اللذين كانوا لنا السند والمعين بعد الله عز وجل للوصول الى التفوق والنجاح فجزآهم الله خيرا وأجزل لهم العطاء والمثوبة، وفي الختام نسأل الله عز وجل أن يحفظ الكويت وشعبها من كل مكروه وأن يديم علينا نعمة الأمن والأمان في ظل قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولى عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما”.

وضمن فعاليات الحفل تم عرض فيلم بعنوان ” جامعة الكويت عطاء.. تميز.. وإنجاز”، وقد قام بانتاج الفيلم مؤسسة الإنتاج البرامجي المشترك لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وقد تفضل حضرة صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ومعالي وزير التربية ووزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة والأستاذ الدكتور مدير الجامعة بالتقاط الصور التذكارية مع أوائل الخريجين المتفوقين للدفعة 47 للعام الجامعي 2016/2017 .

كما تشرفت الإدارة الجامعية بتقديم هدية تذكارية لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى من تصميم الفنان المهندس حسام الرشيد لرعايته هذا الحفل وتكريمه لأبنائه الخريجين والخريجات المتفوقين والمتفوقات، ومن ثم تشرفت الأسرة الجامعية بالتقاط الصور التذكارية مع حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى.
انتهى

2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock