الجامعات الخاصة

طلاب «AUM» يبتكرون روبوتاً لاستشعار التسرب النفطي

شارك طلاب جامعة الشرق الأوسط الأميركية (AUM) في يوم الصحة والسلامة والأمن والبيئة، الذي نظمته شركة نفط الكويت وشركاؤها، والذي يهدف إلى تبادل الأفكار والاقتراحات، ونشر الوعي حول المسؤولية الاجتماعية بين شركات القطاع النفطي وعرض الحلول الرائدة عالميا في هذا المجال، للمحافظة على البيئة والسلامة العامة وسلامة العاملين فيه.

وقدم طلاب كلية الهندسة والتكنولوجيا في AUM جاسم الكندري، ومحمد السويلم، وطاهر نقي، ومشاري الكندري، وخليفة البذالي مشروعهم الذي يحمل عنوان “نظام مراقبة خطوط أنابيب النفط عبر روبوت كروي لكشف التسرب” أمام خبراء واختصاصيين في قطاع الغاز والنفط.

وأشار الطلاب إلى أن المشروع عبارة عن روبوت على شكل كرة يراقب تسرب النفط ويكتشفه في خطوط الأنابيب، من خلال استخدام جهاز استشعار متطور للضغط والحرارة، يجمع معلومات دقيقة بشأن تغيير الضغط في الأنبوب، ويحدد موقع التسرب فور دراسة البيانات.

وأكدوا أن أهمية هذا الابتكار، الذي ترك أصداء إيجابية وأثار إعجاب الاختصاصيين في المجال، تكمن في تدارك واحتواء التسرب في شبكات أنابيب النفط، الذي تكون آثاره عادة مدمرة على الانسان والبيئة، لاسيما أن التسرب لا يكتشف إلا في مراحل متأخرة.

ويعتبر الروبوت، الذي صممه الطلاب، نموذجا عن المشاريع والابتكارات التي يطمح طلاب AUM إلى تحقيقها للحفاظ على بيئة صحية وسليمة وتحقيق تنمية مستدامة.

وتهدف “AUM”، من خلال إشراك طلابها في الفعاليات والمؤتمرات العلمية والبحثية المختلفة، إلى دمجهم في القطاعات المهنية المستقبلية، مما يدفعهم نحو ابتكار حلول لمشاكل تواجهها الشركات في الأعمال والتشغيل، وينعكس ايجابا في عملية بناء شخصياتهم، وزيادة حس المسؤولية والوعي الاجتماعي لديهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock