جامعة الكويت

‎مشاركة جامعة الكويت في المؤتمر السادس عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي

شاركت دولة الكويت في المؤتمر السادس عشر للوزراء المسؤولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي والمنعقد في الفترة من ٢٦-٢٧ ديسمبر ٢٠١٧ بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية في القاهرة وهو بعنوان “التعليم العالي العربي وعالم العمل والإنتاج رؤية جديدة”.

وتألف وفد دولة الكويت من مدير جامعة الكويت أ.د. حسين الأنصاري ممثلاً عن وزير التربية ووزير التعليم العالي ومساعد نائب مدير الجامعة للتخطيط أ.د. ماجد الديحاني.

وقد انعقد المؤتمر برعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبمشاركة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وكذلك منظمة العمل العربية.

وقد ناقش المؤتمر عدة وثائق منها وثيقة مقدمة من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم بعنوان التخطيط لعلاقة مؤسسات التعليم العالي العربي بأسواق العمل لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠ رؤية مستقبلية، ووثيقة مقدمة من منظمة العمل العربية بعنوان تطوير علاقة أسواق العمل العربية بمؤسسات التعليم العالي والجامعي في ضوء أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

حيث شاركت دولة الكويت بوثيقة تم تضمينها في المؤتمر وهي دراسة مقدمة من جامعة الكويت حول واقع سياسات التعليم العالي وارتباطها بالاستراتيجية الوطنية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠. وقد بدأت الدراسة بوصف الوضع الراهن لجامعة الكويت، وبعدها توضيح سياساتها المستقبلية والتي ترتكز على أربعة توجهات مستقبلة هي الجودة والاستدامة والابتكار والتواجد المتميز، وبينت الدراسة كيفية ربط هذه السياسات بمؤسسات التوظيف والعمل وتوافقها مع أهداف التنمية المستدامة واختتمت الوثيقة بتوضيح التحديات الراهنة التي تواجه التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الكويت.

وعلى هامش المؤتمر التقى وفد دولة الكويت بالدكتور سعود الحربي مدير المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والأستاذ فايز المطيري مدير منظمة العمل العربية. كما زار الوفد مقر المكتب الثقافي لدولة الكويت في القاهرة ، واطلع على سير العمل فيه، والتقى رئيس المكتب الدكتور احمد رشيد المطيري المستشار الثقافي في جمهورية مصر العربية.

وكذلك قام الوفد بزيارة لمقر جامعة الدول العربية والتقى الامين العام المساعد في الأمانة العامة لجامعة الدول العربية للشئون الادارية والمالية معالي السفير السيد عدنان الخضير ومدير ادارة التدريب بالأمانة العامة السيد ماجد المطيري.

والتقى وفد دولة الكويت مع رئيس جامعة القاهرة أ.د محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة وبحضور الملحق الثقافي بالقاهرة د.أحمد المطيري.

وقد اختتم المؤتمر بالعديد من التوصيات

التوصيات الموجهة الى حكومات الدول العربية وهي:

1. التخطيط المتكامل للتعليم العالي والبحث العلمي وقطاعات العمل والإنتاج في إطار الرؤية الوطنية للتنمية المستدامة لكل دولة، وأولوياتها وعناصر تميزها النسبي.

2. مراجعة التشريعات والقوانين الوطنية المنظمة لعلاقة التعليم العالي والبحث العلمي مع سوق العمل بهدف تعزيز الشراكة بينهما، وتشجيع الشباب على الالتحاق بالعمل في القطاع الخاص.

3. إرساء قواعد بيانات وطنية حول الخريجين وفرص التوظيف مع مراعاة المعايير الدولية في حماية المعطيات الشخصية، وربطها بالشبكة العربية لمعلومات سوق العمل لمنظمة العمل العربية لحصر أعداد وأنواع الوظائف والمتطلبات التعليمية الخاصة بكل وظيفة.

4. تطوير قدرات الشباب العربي وطلبة الجامعات والخريجين لإكسابهم المهارات العالمية التي تسهل حصولهم على فرص التشغيل العالمية، فضلاً عن فرص العمل العربية والمحلية.

5. إيلاء أهمية قصوى للتعليم التقني والتطبيقي والتدريب، وتقديم كافة أشكال الدعم اللازم.

6. الاستفادة من الخبرات والكفاءات العربية في داخل وخارج الوطن العربي في تطوير البرامج التعليمية والتقنية.

7. دعم مؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي التي تضررت من النزاعات أو الأعمال التخريبية أو تحت الاحتلال وإعادة تأهيلها من قبل الحكومات وكذلك المؤسسات الخاصة.

8. تفعيل قرارات القمم العربية الاقتصادية والاجتماعية لأعوام 2009، 2011، 2013، 2015 التي أولت متابعة تنفيذها إلى منظمة العمل العربية وفي مقدمتها “العقد العربي للتشغيل” و”البرنامج المتكامل لدعم التشغيل والحد من البطالة”.

9. العمل على زيادة المخصصات المالية ضمن الموازنات السنوية لمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي لتمكينها من أداء مهامها وتحقيق أهدافها التنموية.

10. مساعدة الطلاب المتميزين في الدراسات الجامعية، وتشجيع المؤسسات والأفراد لتمكينهم من استكمال دراستهم.

11. حث الإعلام العربي والقنوات الفضائية لممارسة الدور الفاعل في دعم اختراعات الشباب وإبداعاتهم، ونشر قصص النجاح المتميزة لتكون مساراً محفزاً للشباب العربي وإصدار مجلات علمية محكمة تخص ذلك.

التوصيات الموجهة الى مؤسسات التعليم العالي بالدول العربية وهي:

1. تطوير البرامج العلمية والتخصصات المطروحة في التعليم العالي لتلبي التطور المتسارع في الوظائف ونوعيات العمل مع التركيز على مهارات القرن الحادي والعشرين، وعلى نظم الدراسة ذات التخصصات المتعددة، ونظم الساعات المعتمدة.

2. الاستفادة من الصيغ المطورة من نظم التعليم المستمر، لإتاحة مزيد من الفرص للأفراد لمواصلة التعلم أثناء العمل، وتغيير التخصص والنمو المهني مع ضمان الجودة.

3. تطوير برامج الإرشاد المهني لطلاب مؤسسات التعليم العالي، والتوسع في فعاليات وملتقيات التوظيف بالتعاون مع مؤسسات العمل.

4. تعزيز برامج ريادة الأعمال والابتكار وحاضنات الأعمال مما يساعد الشباب على التشغيل الذاتي وإيجاد مجالات ومشروعات عمل تناسبهم.

5. تطوير برامج تسويق الخدمات الجامعية لدى وحدات البحث والتطوير في المؤسسات الإنتاجية، وعقد شراكات لتمويل مشروعات من شأنها خدمة قطاعات الإنتاج.

التوصيات الموجهة الى القطاع الخاص بالدول العربية وهي:

1. رعاية وتمويل كراسي البحث العلمي التطبيقي بالجامعات ومراكز البحوث لدعم مشروعات تطوير الإنتاج وحل مشكلاته بالقطاعات الاقتصادية المختلفة بناء على قاعدة علمية.

2. رعاية وتمويل البرامج التعليمية والتأهيلية للتخصصات المطلوبة بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، في إطار تخطيط متكامل بين القطاعين ورؤية مستقبلية لاحتياجات قطاع العمل.

3. رعاية حاضنات الأعمال بمؤسسات التعليم العالي والبحث العلمي، ودعم تطوير الشركات الناشئة وإنجاحها.

4. تعزيز الشراكة بين القطاع الخاص ومراكز البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي.

التوصيات الموجهة الى المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم وإلى منظمة العمل العربية وهي:

1. استمرار التنسيق مع الدول الأعضاء لوضع إطار عربي لمؤهلات التعليم العالي.

2. نشر التجارب والخبرات العربية الناجحة في مجال الربط بين التعليم العالي وسوق العمل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock