أخبار منوعة

مؤتمر وزراء التعليم العربي ناقش ربط التعليم العالي بمتطلبات التنمية

بحث خبراء في التعليم والبحث العلمي وممثلو جامعات بالدول العربية التحضير لأعمال المؤتمر الـ 16 لوزراء التعليم في الدول العربية الذي سيعقد اليوم تحت عنوان «التعليم العالي وعالم العمل والانتاج: رؤية جديدة». ورأس وفد الكويت في اجتماع خبراء التعليم العرب الذي عقد امس بمقر الجامعة العربية ممثل وزير التربية ووزير التعليم العالي مدير جامعة الكويت د.حسين الأنصاري.

وناقش الخبراء أوراق عمل من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) ومنظمة العمل العربية حول التخطيط لعلاقة مؤسسات التعليم العالي في الوطن العربي مع مؤسسات العمل والإنتاج في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة حتى عام 2030.

واستعرض المشاركون في الاجتماع تقارير وطنية من بعض الدول العربية حول السياسات المتبعة والتجارب الناجحة في مجال ربط التعليم العالي ومخرجاته بمتطلبات التنمية.

واكد المشاركون أهمية التعامل مع «الأزمات المركبة» التي يواجهها عدد من الدول العربية التي تعاني من نزاعات أسفرت عن إلحاق أضرار جسيمة بمنظومات التعليم العالي بها، إضافة الى أزمات اقتصادية وتشغيلية خانقة بسبب انهيار البنى التحتية وتشريد ولجوء الملايين من السكان.

وشدد المشاركون في هذا السياق على أهمية الدعوة الى وضع تصورات عملية لمراحل ما بعد الأزمة وإعادة الإعمار الى جانب تأهيل القوى البشرية لعودة هؤلاء الى أوطانهم وإعادة بنائها من جديد.

كما اكدوا أهمية تضافر الجهود للنهوض بالتعليم العالي وتحسين جودته خدمة لأهداف «التنمية المستدامة 2030» وتلبية احتياجات سوق العمل بالمنطقة وتحقيق مجتمع المعرفة.

ويشارك في أعمال مؤتمر وزراء التعليم والبحث العلمي في الدول العربية برعاية الأمين العام ل‍جامعة الدول العربية وفود من 17 دولة عربية وعدد من المنظمات العربية والدولية، اضافة الى منظمات العمل العربي المشترك.

وينظم المؤتمر بالتعاون المشترك بين الأمانة العامة للجامعة العربية ومنظمة «الكسو» ومنظمة العمل العربية.

 المصدر: كونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock