جامعة الكويت

المجلس الاستشاري الصناعي لقسم الهندسة المدنية عقد اجتماعه الثاني

عقد قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت الاجتماع الثاني للمجلس الاستشاري الصناعي للقسم بحضورد. فهد الركيبي رئيس قسم الهندسة المدنية كل من د. رنا الفارس د. وليد عيد ود.فهد الركيبي والمهندس محمد الهدبة ، ود. وليد عبدالله والمهندس طارق شعيب والمهندس هيثم الرفاعي.

وقال د.فهد الركيبي رئيس قسم الهندسة المدنية يضم المجلس الاستشاري للقسم أعضاء يتمتعون بخبرة متميزة في المجال الهندسي من القطاعين الحكومي والخاص ، يهدف الاجتماع إلى تطوير كل جوانب قسم الهندسة المدنية ومشاركة القطاع الخاص والحكومي فيها نحن نناقش معهم اليوم تنظيم مؤتمر دولي عالمي بمساعدة عدة جهات من خارج وداخل الكويت وسنقدم لهم اليوم عرض تقديمي لتوضيح أهداف المؤتمر وما هو الطموح المرجو منه وموعد المؤتمر وسيكون هذا المؤتمر خاص بقسم الهندسة المدنية حيث أن القسم لم يقيم أي مؤتمر منذ أكثر من عشر سنوات .. وأنني كرئيس قسم أقترح على أن يتم مؤتمر علمي كل سنتين او ثلاثة ندعو به كل العلماء في تخصصات الهندسة المدنية المختلفة سواء الطرق والمباني وغيرها للمشاركة وتقديم أبحاثهم الجديدة ، وستكون فرصه لطلبتنا وطلبة الدراسات العليا من الاستفادة العلمية ؛ وطموحنا كبير بأن تكون هذه هي البداية بإقامه مؤتمر دولي والقادم أفضل بإذنه تعالى.

من جانبها أشارت الدكتورة رنا الفارس عضوة سابقة في المجلس الصناعي بقسم الهندسة المدنية .. أنه في هذا المجلس سيتم مناقشة موضوع ” المؤتمر العالمي”  الذي سينظمه قسم الهندسة المدنية بجهود الدكتور المتميز وليد عيد ، وأعلنت بشرى حصول القسم على موافقة  asce على إنشاء فرع بروفيشنال في دولة الكويت يترأسه الدكتور وليد عبد الله وستشغل منصب نائبة الرئيس ومجموعه من خيرة المهندسين المدنيين الموجودين في الكويت سواء الكويتين أو غير كويتيين .

 

وقال المهندس محمد الهدبة عضو مجلس إدارة الهيئة العامة للطرق والنقل البري وعضو في المركز الاستشاري لقسم الهندسة المدنية ، نهدف من هذا الاجتماع بأن المجلس الاستشاري شُكل أقل من سنة فهو يساعد قسم الهندسة المدنية لتحسس مايحتاجه السوق الكويتي من خدمات الهندسة المدنية  ، ومن خلاله يستطيع أعضاء القسم أن يتواكبوا مع تطورات السوق الهندسي بالكويت ليكون هذا انعكاس إيجابي لتطوير المقررات والبرنامج الأكاديمي للكلية أو القسم نفسه ، من خلال الاجتماع الأول تم تجميع وجهات نظر أصحاب الخبرات ، والاجتماع الثاني نحاول بلورة خطة عمل ما يحتاجه قسم الهندسة المدنية في السنوات القادمة للطلبة ، ونسال الله التوفيق للجميع.

 

وقال دكتور وليد عيد عضو هيئة تدريس في قسم الهندسة المدنية أن هذه اللجنة من اللجان المهمة بالقسم لأنها تربط بين البرنامج الاكاديمي الموجود بالقسم وسوق العمل الذي يذهب عليه خريجين الكلية وهذه اللجنة شكلت لخلق جسور ترابط بيننا وبين سوق العمل .. طبعا لا شك ان القسم يطمح ان يطور البرنامج الاكاديمي وهذا التطوير لا يمكن أن يحدث إلا بوجود نوع من المعلومات تأتينا من سوق العمل ؛ مؤكداً أن هذه اللجنة ستكون حلقة الوصل الذي من خلاله نأخذ المعلومات والاحتياجات ؛ لذلك أن احد المهام الأساسية لأعضاء اللجنة الخارجيين هو تقييمنا للبرامج وبالتالي تطور هذه البرامج أيضا هذه اللجنة لفتح ابواب لطلبة القسم اثناء الدراسة في مجال التدريب وفي مجال مشاريع التخرج التي يقوم بها طلبتنا عادة في السنة النهائية .

ونحن نأمل من أعضاء اللجنة من خارج القسم أن يفتحوا هذه الأبواب لطلبة الكلية ليأخذوا مشاريع ليتدربوا عليها بمشاريع التخرج في مقرر التدريب الميداني ؛ وقال : هناك أنشطة ومؤتمرات يزمع القسم أن يقوم بها في المستقبل القريب وطبعا نحن نطلع الي مشاركة القطاع الخاص والقطاع الحكومي في هذه الأنشطة والمؤتمرات ونتأمل دعمهم لهذه الأنشطة فلا شك ان هذه اللجنة تمثل احد الجسور التي ممكن من خلالها ان نحصل على هذا الدعم .

ومن جهته قال م.وليد عبد الله بقسم الهندسة المدنية : قدّمت في هذا الاجتماع نشاطنا القادم ان شاء الله والتجهيز لمؤتمر عالمي مع جامعات وهيئات بحثية عالمية للبنية التحتية للطرق وسيكون في نوفمبر 2018 فنحن اليوم نقدم العرض للأخذ بآراء ومقترحات أعضاء اللجنة والنقاط التي نستطيع أن نستفيد منها عن طريقهم حتى يتم التعديل عند التقديم للجنة التحضيرية للمؤتمر .

 

وقال طارق شعيب المدير التنفيذي للمكتب العربي للاستشارات الهندسية : تواجدي في اللجنة كمستشار من قطاع خاص ، حيث تكمن أهمية تواجدنا كقطاع خاص يهم الطلبة المقبلين على التخرج من كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت حيث يتوجه لنا بعض الخريجين  لنا للعمل في مكتبنا الهندسي ، وبالتأكيد فإن مشاركتنا وتعاوننا ستعود بالنفع علينا جميعا ودولة الكويت بشكل رئيسي .

 

ومن جانبه قال المهندس هيثم الرفاعي الرئيس التنفيذي لشركة الانشاء القابضة – عضو في اللجنة ..: قال  أن هذه مبادرة طيبة من جامعة الكويت بأن تشرك القطاع الخاص في هذه اللجنة الصناعية لتساهم في رفع المستوى الاكاديمي لجامعة الكويت ونظرة إدارة جامعة الكويت لاحتياجات السوق وتطور السوق أمر ضروري لتطوير مناهج وطرق التدريس .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock