مشروع علمي لطلبة هندسة الكمبيوتر بجامعة الكويت
المهندسونعليمحمدابراهيماشكناني،سلماننايفالاحمد ،حسينعبدالله،أحمدالعازميمنقسمهندسةالكمبيوترفيكليةالهندسةوالبترولبجامعهالكويت .. ابتكروامشروععلميضمنمقرر التدريبالميدانيبعنوان ” ملعبالسحبوالإفلاتلتعليمالبرمجهللأطفال ” بإشرافالدكتورسائدرسميعبد والمهندسةعائشةالنوري.
قال المهندس على اشكناني : DRAG AND DROP PLAYGROUND أن فكرة و هدف المشروع أنه تفاعلي متكامل يختص في تعليم البرمجة للاطفال بطريقة مبسطة ، من منطلق التوجه العالمي للدول المتقدمة بتعليم البرمجة للاطفال، فقد تم تطوير نظام تعليمي متكامل يساعد في تعليم البرمجة عن طريق الروبوتات ، يهدف هذا المشروع إلى بناء جيل واعي لديه القدرة على حل المشاكل و التفكير المنطقي والقدرة على استيعاب منطق البرمجة ، بالإضافة الى ذلك حاجة الدول والمجتمعات للبرمجة كبيرة جدا بسبب دخول البرمجة في شتى المجالات مثل المصانع، المحركات،الدوائر المنطقية و في مجال الصحة.
وقال المهندس سلمان نايف الأحمد : إن طريقة عمل المشروع ” حيث يتكون المشروع من جزئين ، جزء السوفتي و هو عبارة عن برنامج على أجهزة الايباد يتييح للمستخدم البرمجة من خلاله ، أما الجزء الثاني و هو الهاردوير و هو عبارة عن روبرت يقوم الطفل بتصميمه بنفسه و من خلال دمج هذين الجزئين يتمكن الطفل من تشغيل ترجمته على الروبرت لاسلكيا.”
وأشار المهندس حسين عبدالله : أن ما يميز مشروعهم بأنه :” يتييح للمستخدم تصميم البرنامج والروبوت بنفسه بدون استخدام أجهزة كمبيوتر ولكن من خلال الجهاز اللوحي ( آيباد ) و تتم العملية لا سلكيا مما يتييح له سهولة الاستخدام .”
وقال المهندس أحمد العازمي : ” للمشروع الكثير من الإيجابيات منها تعليم البرمجة ومساعدة الأطفال على حل المشاكل وفي نفس الوقت يعتبر أداة ترفيهية بالإضافة إلى أنها تعليمية ، أما سلبيات التي نأمل بأن نتلافاها مستقبلاً عند تطوير المشروع هو الشكل النهائي للمشروع بسبب عدم توفر ميزانية كافية المشروع و الوقت الضيق.”
وعن طموحهم قال احمد العازمي: نطمح بتأسيس شركة والبدء في تصنيع و بيع المنتج حيث حصل المشروع على جائزة STARTUP KUWAIT.” و مرشح للمشاركة في معرض الصناع في ألمانيا ، وتقدموا بالشكر الجزيل لادارة الجامعة وقسم هندسة الكمبيوتر وبشكل خاص المشرف على المشروع د.سائد عبد و المهندسة عايشة النوري.
<< p>< /p>