قسم السلايدشوأخبار منوعة

الكويتي د. أحمد نبيل غدا مع موعد ‫إمكانية حصد لقب «نجوم العلوم»‬

يسدل الستار اليوم (السبت) على آخر فعاليات الموسم التاسع لبرنامج «نجوم العلوم»، ببث الحلقة النهائية من البرنامج، التي جرى تصويرها في العاصمة العُمانية مسقط.

وستتضمن الحلقة النهائية من البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار، وإحدى مبادرات مؤسسة قطر، إعلان الفائز بالموسم من أربعة مبتكرين، بلغوا التصفيات النهائية هم: الكويتي أحمد نبيل، واللبناني فؤاد مقصود، والسعودي مشعل الشهراني، والقطري محمد الجفيري.

وعقدت مؤسسة قطر، بالتعاون مع الصندوق العماني للتكنولوجيا، مؤتمراً صحافياً للمتسابقين الأربعة، في العاصمة العمانية مسقط، تحدث خلاله المبتكرون عن ابتكاراتهم، والأسباب التي دفعتهم إلى ابتكارها. وقال د. أحمد نبيل إنه ابتكر طريقة تسمح للمنظار المستخدم في العمليات الجراحية بتنظيف ذاته تلقائياً.

وحسب د. أحمد، وهو أخصائي الأشعة التداخلية، فإن ابتكاره سيساعد في تحويل عملية تنظيف الأدوات الجراحية إلى عملية آلية، وسيقلل من وقت العمليات الجراحية، ويبسطها من خلال تسهيل عمل الجراحين، الذين كانوا يصابون بالإحباط في كل مرة تتسخ فيها عدسة المنظار داخل جسم المريض، أثناء العملية الجراحية، فيضطرون إلى إخراجها وتنظيفها يدوياً، وإعادة إدخالها مجدداً، بما يسمح لهم برؤية الأجزاء المستهدفة داخل جسم المريض. وتلمع في عيني د. أحمد نظرة تفاؤل وأمل، وهو يتحدث عن إمكانات وقدرات الشباب العربي من المحيط إلى الخليج، مردداً: «لدينا شباب قادرون على تحقيق الحلم».

وعقب المؤتمر، أعرب د. أحمد نبيل عن ثقته بالفوز باللقب، لكنه أكد أن زملاءه الثلاثة قدموا بالمثل ابتكارات مفيدة جدا للناس، وتسهل طرق حياتهم. واعترف بأنه واجه العديد من الإحباطات وحوصر بالفشل في مراحل كثيرة من حياته، لكن الثقة بالله وحسن الظن به، كانا دائما المفتاح الذي يفتح به كل منغلق في طريقه.

وقال لـ القبس: ميزة ابتكاري أنه يتجاوز التقسيمات الإثنية والعقائدية للبشر، فهو مفيد للصغير والكبير، وللمسلم وغير المسلم.

من جهته، تحدث المتسابق القطري، محمد الجفيري، عن ابتكاره في المؤتمر الصحافي، موضحا أنه عبارة عن جهاز روبوت تفاعلي لتعليم الصم بلغة الإشارة.

وقال الجفيري إن ابتكاره يقوم بالتفاعل مع الأطفال، ويعمل على تدريبهم وتعليمهم وتقديم المعارف إليهم. وفي تصريحات خاصة لـ القبس، طالب الجفيري بضرورة محو أمية لغة الإشارة في عالمنا العربي.

من جانبه، شرح المتسابق السعودي، مشعل الشهراني، لحضور المؤتمر الصحافي ابتكاره الذي وصل به إلى نهائيات «نجوم العلوم»، مبيناً أنه عبارة عن «سوار للحجاج»، يستخدم تقنية البلوتوث أو نظام تحديد المواقع العالمي GPS.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock