جامعة الكويت

ورشة عمل حول ( تعاون إدارة التغذية والأخصائي الاجتماعي في تحسين علاج المرضى) العلوم الاجتماعية

 

 

ضمن أنشطة مكتب التدريب الميداني والخريجين في كلية العلوم الاجتماعية بجامعة الكويت للموسم الأكاديمي ٢٠١٧- ٢٠١٨ استضاف المركز الدكتورة ليلى آغا للحديث حول تعاون إدارة التغذية والأخصائي الاجتماعي في تحسين علاج المرضى في المستشفى، ومدى احتياج المستشفيات للتعاون الجاد مابين أخصائي التغذية والأخصائي الاجتماعي المتخرج من كلية العلوم الاجتماعية.

 

ويكمن دور الأخصائي الاجتماعي وأخصائي التغذية بتطوير نظرة المريض حول مفهوم الصحة والتغذية وهو مفهوم مرتبط بصحة الغذاء الجسدي والذهني والنظرة التثقيفية والتوعية بالإضافة الى التعامل مع المجتمع لمعرفة أفضل الحلول.

 

وبدأت الدكتورة ليلى آغا حديثها حول مجالات عمل أخصائي التغذية في كل من المستشفى والمؤسسات التعليمية ودور الرعاية ومصانع التغذية والمطاعم، والخطوات اللازمة لعمل الأخصائي مثل التقييم التغذوي والذي يتطلب شرح خطوات العلاج مع المريض والأقارب والممرض الخاص بالمريض، ومناقشة الحالة مع الطاقم الطبي لمناقشة تفاصيل ملف المريض والتواصل مع قسم الإطعام.

 

أما دور الأخصائي الاجتماعي فهو يكون في رفع حالة التعاون مابين المريض والطبيب لان هناك حالات تتطلب تدخل من الاخصائيين الاجتماعيين لتوصيل الحالة لأهل المريض، كذلك يكون دورهم في توضيح بعض المفاهيم الطبية والمصطلحات لكبار السن والمرضى، بينما التعاون الاكبر مع أخصائي التغذية يكون حول معرفة الحالة الصحية ومناقشة نقطة الصعوبة والمشاكل في التعامل مع المريض وأقاربه. بالإضافة إلى ذلك يكون للأخصائي الاجتماعي دور في تعديل بعض المصطلحات والسلوكيات الموجهة للمريض فمن الخطأ مثلا استخدام كلمة ‘أصمخ أو أطرم’ مع أي حالة، فالأخصائي الاجتماعي يشرف على اخلاقيات التعامل مع المريض.

 

ويذكر مدير مكتب التدريب الميداني والخريجين الدكتور حسن أشكناني أن المكتب يعد لإقامة ورش عمل وأنشطة خلال العام الدراسي مقسمة على ٥ ورش في الفصل الدراسي الاول و٤ ورش ومعرض وظيفي في الفصل الدراسي الثاني لتهيئة خريجين كلية العلوم الاجتماعية او المتوقع تخرجهم لسوق العمل وتطوير مهارات العمل الميداني لديهم .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock