الجامعات الخاصة

كلية القانون نظمت ورشة عمل حول مناهج البحث

استضافت كلية القانون الكويتية العالمية كلا من الدكتور جون موريسون من المجلس الاستشاري لجامعة كوين بلفاست، والدكتورة باربرا بينتليف من المجلس الاستشاري لجامعة تكساس، في ورشة عمل بعنوان «مناهج البحث»، حضرها عدد من أعضاء هيئة التدريس والموظفين.

وتأتي الاستضافة التزاماً من إدارة الكلية بمعايير الجودة العالمية في البحوث والدراسات التي يعدها أساتذة الكلية، ومن أجل الاطلاع على المعايير الدولية المتبعة في اثنتين من أرقى كليات الحقوق في الجامعات البريطانية والأمريكية.

استهلت الورشة بكلمة ترحيبية ألقاها رئيس وعميد الكلية الدكتور محمد المقاطع، شكر فيها الضيفين على دورهما في اللجنة الاستشارية التي رافقت الكلية منذ تأسيسها وساهما مع بقية الأعضاء في المساعدة على تحقيق الكلية العديد من الإنجازات في فترة قياسية، ولا شك أنهما بما يمتلكان من خبرة وتجارب في إعداد البحوث والدراسات والمؤلفات والكتب سيضيفان المزيد من المعلومات والقواعد والأسس، المطلوب من الباحث الجاد الالتزام بها، ليرتقي بحثه إلى المستوى العلمي المطلوب، وفقا للمعايير الدولية، فالبروفيسور جون موريسون إضافة إلى موقعه في جامعة كوين بلفاست، هو مستشار للعديد من المجلات العلمية المتخصصة التي تصدر في أيرلندا وبريطانيا، وعضو في العديد من الجمعيات واللجان الأوروبية والعالمية، ولديه مؤلفات في مختلف فروع القانون. أما البروفيسور باربرا بينتليف فلديها تجربتها العريقة في مجالات التدريس وإدارة المكتبات القانونية ورئاسة مراكز الأبحاث وكتابة البحوث والدراسات والمؤلفات القانونية المتميزة.

بعد ذلك تحدث البروفيسور جون موريسون عن أهم المعايير الدولية المعتمدة في الجامعات البريطانية التي يتم تطبيقها على الأبحاث والأعمال الأكاديمية، وتتكون من 5 معايير، وهي 4 نجوم، وتعني الجودة والأصالة والدقة الأكاديمية وأصالة البحث وجدته. و3 نجوم، وتعني تحقيق الجودة مع الأصالة، والدقة الأكاديمية إلا أنها لا تصل إلى أعلى مستوى من التميز. ونجمتان، وتعني الجودة المعترف بها دوليا هي التميز والأصالة والدقة فقط. ونجمة واحدة، وتعني الجودة المعترف بها على الصعيد الوطني كتميز وأصالة ودقة. وأخيرا «غير مصنفة» الجودة لا تصل إلى مستوى الأهمية الوطنية أو الأصالة أوالدقة.

وذكر موريسون مجموعة من المجلات القانونية المتخصصة ذات 3 أو 4 نجوم التي تلتزم بمعايير الجودة الدولية في ما تنشره من أبحاث ومنها مجلة «مراجعة القانون الحديث» إصدارات هارت – مطبعة جامعة أكسفورد، ومجلة «الدراسات القانونية» – مطبعة جامعة كامبريدج، ومجلة «القانون والمجتمع» – من كلية كامبردج للقانون.

وختم موريسون كلامه بتقديم مجموعة من النصائح حول كيفية حصول البحث على 3 أو 4 نجوم ومنها يجب أن يكون منظما ويحدد القانون الذي سيتم تناوله بشكل واضح ودقيق، ومن الأفضل أن يتناول الباحث مجالاً من مجالات القانون التي لم يتم تناولها من قبل، وكذلك عرض البحث على الزملاء للتعرف على ملاحظاتهم الموضوعية وردود فعلهم، حتى يتم الأخذ بما يساعد على إضفاء المزيد من الجودة والدقة والأصالة على البحث.

من جانبها، أكدت الدكتورة باربرا بينتليف وجود 3 طرق مختلفة يمكن أن تمنح البحث التميز وموقع الصدارة وهي اتباع نسق علمي سليم، والاستعانة بالمراجع الأكثر دقة وشيوعا وانتشارا، والتأكد من مصادر المعلومات، وأنها معتمدة من الجهات الرسمية ذات المصداقية، والأهم من كل ذلك وضوح الفكرة وتنظيم المعلومات بشكل دقيق ومتسلسل، مع الحرص على أن يتناول البحث مسألة محددة ويقوم بمعالجتها وفقا للأسس المنطقية والمترابطة، على أن يتم البدء بالإجابة عن أسئلة محددة ذات صلة بموضوع البحث، وتدوين ملاحظات على القضية التي سيتم تناولها في البحث، ومن ثم وضع مخطط تفصيلي للمسار الذي سيتم اتباعه للوصول إلى الغاية من البحث، والتركيز دائما على المسألة المحددة التي تم اختيارها كعنوان وموضوع للبحث، واعتماد أسلوب عمل مسودة يتم تنقيحها من مختلف الجوانب كالصياغة واللغة والتسلسل المنطقي والترابط بين الفصول والمباحث والأبواب والمراجع، وأخيرا المراجعة والتدقيق.

وفي الختام دار حوار بين المتحدثين والحضور تم خلاله توضيح العديد من الأفكار التي تم طرحها، مع التأكيد من إدارة تحرير مجلة كلية القانون الكويتية العالمية على معايير الجودة في ما تنشره من بحوث ودراسات قانونية وشرعية بشهادة نخبة من الأكاديميين الذين يحرصون على نشر بحوثهم فيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock