جامعة الكويت

مدير جامعة الكويت استقبل وفداً من مؤسسة عبدالحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية

 
كتبت : شريفة العبدالسلام
تصوير: بنسيمون جوزيف
استقبل مدير جامعة الكويت الأستاذ الدكتور حسين أحمد الأنصاري ممثلي مؤسسة عبدالحميد شومان بالمملكة الأردنية الهاشمية كل من: مدير الفكر القيادي في المؤسسة وأمين عام جائزة عبدالحميد شومان عبدالرحمن المصري، ومديرة برنامج البحث العلمي ربى الزعبي، ورئيس العلاقات العامة مهند الرطروط، وحضر اللقاء من جامعة الكويت كل من نائب مدير الجامعة للشؤون العلمية الأستاذ الدكتور عصام العوضي، ونائب مدير الجامعة للتخطيط الأستاذ الدكتور عادل الحسينان، ونائب مدير الجامعة للخدمات الأكاديمية المساندة الأستاذ الدكتور جاسم رمضان، ونائب مدير الجامعة للأبحاث الأستاذ الدكتور طاهر الصحاف ومساعديه أ.د. حيدر بهبهاني وأ.د. يوسف قراشي، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام ضياء عبدالرحمن الفارس، ورئيسة قسم الخدمات والبحوث بقطاع الأبحاث يسرا العسعوسي، وعضو هيئة التدريس بقسم الفيزياء الدكتور مصطفى معرفي، ومن مؤسسة الكويت للتقدم العلمي منصور حامد، وذلك يوم الأربعاء 27/9/2017.
وبهذه المناسبة أكد مدير جامعة الكويت الاستاذ الدكتور حسين الأنصاري أن لجامعة الكويت خطة مستقبلية لتشجيع الابتكار و زيادة الأبحاث، مضيفا أن المؤسسة لديها الخبرة في هذا المجال وسيتم التعاون معهم في دورات مستقبلية للابتكار في الخط العلمي إلى جانب تشجيع البحوث التطبيقية التي تحاكي مشكلات المجتمع.
وقال الأنصاري أن جامعة الكويت تعمل على توسيع تعاونها المؤسسي العلمي حيث سيكون تعاون ثلاثي بحثي مشترك بين الجامعة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومؤسسة عبدالحميد شومان وخطوات تنفيذية لتقديم دورات متخصصة وتشجيع البحث العلمي.
وذكر بأن أكثر من عشرة باحثين من جامعة الكويت فازوا في جوائز المؤسسة في السنوات السابقة وهذا دليل على ريادة الجامعة.
وقال ” نأمل أن يتم الترويج لهذه الجوائز بشكل أكبر ومشاركة الباحثين الكويتيين للتقدم لهذه الجوائز “.
وأضاف أن للتعاون بعد آخر في تبادل المحكمين العلميين الذين تزخر بهم المؤسستين للتحكيم في مسابقات الجوائز العلمية والبحثية، مشيدا بمستوى الباحثين الكويتيين الذين شرفوا الكويت في جوائز عربية وعالمية كثيرة وحثهم على المشاركة في جوائز مؤسسة عبدالحميد شومان في المستقبل.
 
وقدمت مديرة برنامج البحث العلمي ربى الزعبي عرضاً تعريفياً بالجوائز العلمية والأدبية التي تمنحها المؤسسة ونشاطاتها بشكل عام، مشيرةً إلى أن مؤسسة عبدالحميد شومان الثقافية تأسست سنة 1978 حيث جاء تأسيسها من قبل البنك العربي كخطوة ريادية للمساهمة في تأسيس منارة للمعرفة والإبداع في الأردن والوطن العربي، وعملت المؤسسة منذ تأسيسها، على المساهمة في نهوض مجتمعات الوطن العربي من خلال المعرفة والبحث والحوار.
وذكرت الزعبي أن رسالة المؤسسة تتمثل في الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للمساهمة في نهوض المجتمعات في الوطن العربي من خلال أركانها الثلاثة: الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار المجتمعي، مبينةً أنه في مجال الفكر القيادي تقدم المؤسسة جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب، وصندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي، ومنتدى عبد الحميد شومان الثقافي، وبرنامج التعليم والعلوم.
 
وأضافت قائلة أنه فاز بجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب 412 من الباحثين العرب، وقدم صندوق عبد الحميد شومان أكثر من 1.5 مليون دينار إلى ما مجموعه 97 بحثا علميا لباحثين أردنيين، واستضاف منتدى عبدالحميد شومان منذ تأسيسه حتى الآن أكثر من 1600 ندوة ومحاضرة من مختلف الأقطار العربية وبمعدل حضور يفوق 180 شخصا أسبوعياً. وتم نشر نحو 100 اصدار عن المواضيع المطروحة، وفاز بجائزة عبد الحميد شومان لأدب الأطفال 29 من الأدباء العرب، وسجلت مكتبة مؤسسة عبدالحميد شومان العامة ما يقرب من ربع مليون زيارة سنويا.
 
وأشارت الزعبي إلى أن المؤسسة تمنح جائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب وهي أوّل جائزة عربية تعنى بالبحث العلمي وتحتفي بالباحثين العرب منذ عام 1982، وتهدف إلى دعم البحث العلمي وإبرازه في أنحاء الوطن العربي، والمشاركة في إعداد وإلهام جيلٍ من الباحثين والخبراء والمختصين العرب في الميادين العلمية المختلفة في ظل الإمكانيات المحدودة لدى المؤسسات والجامعات والأفراد، فاز بالجائزة حتى الآن 412 من الباحثين العرب، من بين من ترشحوا للجائزة حتى الآن وعددهم (3925) ينتمون إلى أغلب الجامعات والمؤسسات العلمية في جميع أنحاء الوطن العربي، ويشرف على الجائزة هيئة علمية مستقلة من أكاديميين وعلماء.
وأوضحت أنه على مدى ال 35 سنة الماضية حكّم الجائزة من دولة الكويت 21 محكماً، وتمت الاستعانة ببعضهم أكثر من مرة، وفاز 10 باحثين جميعهم من جامعة الكويت ومعهد الكويت للأبحاث العلمية، وترشح 27 باحث من جنسية كويتية ما بين العام 1995 و 2016.
 
وحول صندوق عبد الحميد شومان لدعم البحث العلمي أشارت الزعبي إلى أنه تأسس عام 1999 بهدف دعم البحث العلمي في الجامعات والمؤسسات والمراكز العلمية الأردنية، ويعد أول صندوق لدعم البحث العلمي ممول بالكامل من القطاع الخاص، ويهدف إلى دعم البحوث العلمية التطبيقية ذات القيمة المضافة المقدمة من الباحثين في الأردن، وتشجيع المشاركة العلمية والبحثية في مؤسسات التعليم العالي والتعاون مع مراكز الأبحاث الوطنية والدولية، وتوجيه الباحثين لتناول موضوعات تلبي احتياجات المجتمع الأردني وتساهم في التصدي للتحديات التنموية المحلية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock