الجامعات الخاصة

وفد طلابي من Kilaw يشارك في مسابقة JESSUP الأمريكية للقانون الدولي

 
شارك مؤخرا وفد طلابي من كلية القانون الكويتية العالمية يتكون من أربعة طلبة في مسابقة JESSUP الأمريكية للقانون الدولي، التي تحتفل هذا العام بالذكرى السابعة والخمسين (57) لانطلاقتها، وتعد واحدة من أكبر المسابقات في العالم حيث يشارك فيها هذا العام أكثر من 132 كلية قانون من أكثر من 80 بلدا حول العالم، ويشرف على تحكيمها نخبة من كبار قضاة وخبراء القانون الدولي. وتتركز موضوعاتها دائما حول القضايا والنزاعات المثارة بين الدول، وقد اختار القائمون عليها هذا العام قضايا التجسس محورا لها، حيث يقدم المشاركون مرافعات مكتوبة وشفوية باللغة الإنجليزية.
وتعد مشاركة طلبة كلية القانون الكويتية العالمية في مسابقة هذا العام الخامسة على التوالي، حيث حرصت إدارة الكلية على تأمين مشاركة طلبتها في هذا الحدث العالمي، الذي يتيح الاحتكاك والتواصل والاستفادة من الكليات والجامعات والمجموعات الطلابية النشطة والفعالة، منذ السنة الجامعية الأولى لبدء عملها في 2010/2011. وقد تكون الوفد الطلابي المشارك هذا العام من طالبين وطالبتان هم: نرجس كرم، أمينة معرفي، مشاري حمادة، وخالد أحمد. وقد تولى الإشراف على تدريبهم وتأهيلهم لهذه المناسبة كلا من أستاذة القانون الدولي العام المشارك الدكتورة مارشا ديني، والأستاذ المساعد الدكتور أرديت ميمتي، والمساعد العلمي عبد الله الكندري.
ومن أجل تأمين فرص المشاركة الناجحة في هذه المسابقة، فقد نظمت الكلية برنامجا تدريبيا لفريقها الطلابي المشارك تضمن توجيهات نظرية وتطبيقية لإعداد المذكرات والمرافعات الشفوية أمام المحكمة، وذلك قبل عدة أشهر من موعد المسابقة. وقد أعرب أعضاء الوفد الطلابي عن سعادتهم بالحصول على فرصة المشاركة في هذه المسابقة الدولية.
وفي هذا الإطار قال الطالب مشاري صلاح حمادة (سنة رابعة): إنها السنة الثانية التي أشارك فيها بالمسابقة، وأبرز فائدة حققتها خلال هذه المشاركة إضافة إلى رفع مستواي في اللغة الإنجليزية وإتقانها محادثة وكتابة، التعرف من خلال البحث على معظم المعاهدات الدولية التي وقعت عليها الكويت، وطبيعة العلاقات بين الدول، وكيف تعمل محكمة العدل الدولية في حل المنازعات بالطرق السلمية وسوى ذلك الكثير. ومن جهتها، أشارت الطالبة أمينة عبد الإله معرفي (سنة رابعة) إلى أنه مما لا شك فيه أن مشاركتها للعام الثاني في مسابقة JESSUP مكنتها من زيادة مهاراتها اللغوية، ودفعتنها إلى التعود على البحث عن المعلومات ذات الصلة بالقانون الدولي، وكيفية إعداد المذكرات بدقة وبلغة قانونية سليمة لأنها ستعرض أمام قضاة علميين متخصصين في القانون الدولي العام، موجهة الشكر إلى أستاذتها الدكتورة مارشا ديني، التي تبذل جهودا لتدريبهم وتأهيلهم.
وبدوره قال الطالب خالد حميد أحمد – سنة رابعة، إن مشاركته في المسابقة دفعته إلى الإلمام بالكثير من جوانب القانون الدولي العام من خلال البحث في المراجع، حتى يتمكن من المشاركة بفعالية في التدريب وورش العمل، ويكون له دوره في إعداد مذكرات الدفاع والادعاء حول القضية الافتراضية لنزاع دولي والتي أعدها فريق الكلية، مشيرا إلى أنها تعكس مستوى طلبة كلية القانون الكويتية العالمية في هذا المجال كما في مختلف المجالات الأخرى.
أما الطالبة نرجس كرم فقد تقدمت بالشكر لإدارة الكلية على تشجيعها للطلبة بالمشاركة في مختلف المسابقات تقديرا منها لانعكاسها الإيجابي على الطلبة من مختلف النواحي، وبالنسبة لي شخصيا قالت كرم أتت مشاركتي هذا العام تتويجا لمشاركاتي السابقة حيث زادت قدراتي على البحث وإعداد المذكرات تحت إشراف المدربين الذين لم يبخلوا علينا بالتوجيهات السديدة.
شرح صورة:
رئيس وعميد الكلية أ.د. محمد المقاطع ونائب العميد أ.د. يسري العصار يتوسطان فريق المدربين والطلبة المشاركين في مسابقة JEESUP
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock