جامعة الكويتقسم السلايدشو

كلية العلوم الطبية المساعدة نظمت ندوة ” كيف تصبح مصنف طبي لرياضة المعاقين “

تحت رعاية عميد كلية العلوم الطبية المساعدة الأستاذة الدكتورة سعاد محمد الفضلي ونادي التحدي الرياضي للمعاقين، نظمت كلية العلوم الطبية المساعدة ندوة عن التصنيف الطبي لرياضة المعاقين (كيف تصبح مصنف طبي لرياضة المعاقين)، وذلك بحضور رئيس نادي التحدي الرياضي الأستاذ محمد العتيبي والمدير التنفيذي الحالي لنادي التحدي الرياضي للمعاقين الأستاذ مشعل العتيبي ورؤساء الأقسام العلمية بالكلية وأعضاء هيئة التدريس والطلبة وخريجين من جميع الفرق الدراسية للبرامج التأهيلية.

استهلت الندوة أ.د. سعاد الفضلي مرحبة بالحضور واستعرضت تعريف الإعاقة، مبينة أن الإعاقة ليست مرض ولا يجب أن تعيق تحقيق الانجازات والنجاح، وبذلك بدأت رياضة المعاقين كعلاج نفسي وتأهيلي للمعاقين.

وتحدثت أ.د. الفضلي عن تاريخ رياضة المعاقين منذ نهاية الحرب العلمية الثانية، وكيف تم دمجها مع الألعاب الأولمبية بتأسيس الرياضات البارلومبية، وتم تصنيف الإعاقات تصنيفاً طبياً حتى تكون هناك عدالة في الألعاب البارلومبية، واستحداث رياضات جديدة تتناسب مع الإعاقات، مشيرة إلى اهتمام دولة الكويت برياضة المعاقين وأن الكويت تخلو من وجود مصنفين دوليين للإعاقات.

وبدوره أوضح الأستاذ مشعل العتيبي البطل البارالومبي الحاصل على ميداليات ذهبية في العديد من البطولات البارالومبية، أهمية الرياضة للمعاقين وأهمية وجود مصنف رياضي لرياضة المعاقين معتمد دولياً من اللجنة البارالومبية والذي قد يتطور إلى محكم دولي، مشيداً بكلية العلوم الطبية المساعدة ومخرجاتها في تأهيل المعاقين.

وأردف قائلاً: ” إنهم في نادي التحدي أبرموا اتفاقية مع اللجنة البارالومبية الدولية لتدريب متخصصين بالبرامج التأهيلية للعمل كمصنفين طبيين للمعاقين ومن ثم إلى محكم دولي، والدورات التدريبية للتأهيل بهذا الأمر متفق عليها في دبي، وتتكفل اللجنة البارالومبية بمصاريف الدورات التدريبية للمصنف”.

وشجع الأستاذ العتيبي جميع الحضور الذي فاق عددهم 250 طالب وخريج وعضو هيئة تدريس من البرامج التأهيلية بكلية العلوم الطبية المساعدة على التواصل معه للترشح لهذه الدورات التدريبية، مؤكداً على أن دولة الكويت بحاجة ماسة لمصنف طبي لرياضة المعاقين ولحكام دوليين في هذا المجال.

واختتمت الندوة بطرح العديد من الأسئلة الاستشارية من الحضور، وشكرت أ.د سعاد الفضلي الحضور والأساتذة من نادي التحدي على هذه الندوة الفعالة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock