الجامعات الخاصة

فريق كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا يفوز بمسابقة «Huawei ICT»

شهدت مشاركة 9 دول و12 فريقاً وركزت على الذكاء الاصطناعي

فاز فريق كلية الكويت للعلوم والتكنولوجيا المكون من عبدالله أبوعمارة، وعبدالله الكندري، وعالية المويزري، وفاطمة أبوالحسن، وجود أبوتمر، بجائزة أفضل تجربة مستخدم في مسابقة Huawei ICT الشرق الأوسط 2020، تحت إشراف طارق الزيات، وفريقه المشكل من حنان الشراح، وزينب أبوالحسن، والطالب عبدالرحمن سرحان.
وأشاد رئيس الكلية البروفيسور خالد البقاعين بهذا الفوز، معربا عن سعادته واعتزازه به.
وقال البقاعين: «نحن فخورون بتفوق طلبة الكلية في المسابقات العلمية الرائدة في مجال التكنولوجيا»، مؤكدا أن «هذا لم يأت إلا بمجهود وعمل متواصل من كل أفراد الفريق، فكان هذا الفوز مستحقا. وإلى المزيد من التفوق والإنجازات المستقبلية التي من شأنها أن تعزز مكانة الجامعة، وتضع علامة مميزة لها بين جامعات العالم».
من جهته، أكد عميد كلية الهندسة البروفيسور علي شامخه، أنّ «العلوم والتكنولوجيا» هي المنبر العلمي الذي يدفع ويدعم الطلاب ويحفزهم على المشاركة والفوز في المسابقات العلمية والتكنولوجية.

الذكاء الاصطناعي

وشارك في المسابقة، التي نظمت عبر الانترنت، 9 دول و12 فريقا من مناطق مختلفة، إذ ركزت مسابقةHuawei ICT Innovation التي خُصصت لدول الشرق الأوسط على الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة، بهدف إنشاء منتجات وحلول قيمة وذات مغزى باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي من Huawei.
وعمل الفريق على صناعة مشروع مبتكر لحل مشكلة معينة باستخدام الجهاز الخاص بهواوي، إذ اختار فكرة تساعد الأمهات على معرفة سبب بكاء الطفل، ثم يقوم النظام بإرسال رسالة إلى هاتف الأم لتنبيهها عن سبب بكائه، وهو ما يعتبر من الحلول المبتكرة باستخدام الذكاء الاصطناعي، لأنه لا يساعد الأم فقط بل إنه حل للمرأة العاملة وللحاضنات في وقت غياب الأم.
واستغرقت المسابقة أربعة أشهر تخللتها الكثير من التحديات، عمل فيها الفريق خلالها بجد كبير ونظم العديد من الاجتماعات عن بعد، بالإضافة إلى الاجتماعات في مقر الجامعة لتنفيذ المشروع مع الحفاظ على التباعد الاجتماعي، وتطبيق كل إجراءات السلامة والوقاية من فيروس «كورونا».
كما نُظمت اجتماعات أسبوعية مع هواوي في الصين وبقية الفرق المشاركة من مختلف الدول، لمناقشة وتوضيح بعض الاسئلة والمفاهيم المستخدمة في جهاز هواوي، لتطبيق أفكار الفرق، بالإضافة إلى الورش التدريبية، التي فاز فيها أيضا فريق الكويت في الأسئلة المقالية على الدول المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock