قسم السلايدشوطلبتنا في الخارج

«اتحاد أستراليا» : تأخير في صرف المستحقات لطلبة تمديد البعثة

 

20 طالباً تضرروا منها… وإجراءات صرفها تحتاج أكثر من شهر

 

 

 

كشف رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أستراليا ناصر الكندري عن تأخر صرف المخصصات المالية للطلبة الذين لديهم فترة تمديد في البعثات الخارجية، مشيراً إلى أن الدورة المستندية لإتمامها وعملية صرفها تحتاج أكثر من شهر.
وقال الكندري إن تأخير هذه الإجراءات ترتب عليها الكثير من السلبيات، أبرزها الالتزامات المالية وراء تلك المخصصات المالية، مضيفا أن هناك إجراء آخر وراء صرف المخصصات المالية هو استخراج جدول الدرجات وتسليمه إلى الجهة المعنية، حتى يتسنى لها عملية صرف المبالغ المالية المخصصة للطلبة.
المشاكل القديمة
وأضاف الكندري أن عدد الطلبة الذين تم إيقاف مخصصاتهم المالية خلال الفترة الماضية نحو 20، موضحا أن مشكلة تأخير صرف المخصصات المالية تعتبر من المشاكل القديمة التي يواجهها طلبة استراليا، لافتا إلى أنه “عندما نجد لها حلا تعود كما كانت في السابق، ويتضرر الطلبة”.

وتساءل: “من المسؤول عن هذا التأخير الذي يعطل مصالح الطلبة؟!”، مشيرا إلى أن العديد من الطلبة لديهم التزامات دراسية تحتاج إلى تلك المخصصات، متخوفاً في نفس الوقت من تأخرها التي قد تسبب إيقاف الطلبة عن الدراسة.
وأفاد بأن طلبة التمديد هم فئة من المبتعثين الذين بلغت مدة ابتعاثهم أكثر من خمس سنوات، ويحق للطالب المبتعث الدراسة لمدة خمس سنوات، ولهم سنتان إضافيتان، الأولى عن طريق المكتب الثقافي الكويتي في أستراليا، والثانية عن طريق وزارة التعليم العالي.
وأشار الكندري إلى أن هناك مشاكل عالقة تواجه طلبة أستراليا، ولم يوجد لها حل حتى الآن، أبرزها “معادلة الشهادات” للطلبة الخريجين، موضحا أن سلم الدرجات في الجامعات الأسترالية يختلف من جامعة إلى أخرى، فمنها ما يكون السلم بـ4 درجات، وأخرى بـ7.
وطالب وزارة التعليم العالي بأن تجد حلا لوضع آلية لمعادلة الشهادات، مضيفاً: “ان خريجي تخصص هندسة البترول في الجامعات الأسترالية هم أكثر فئة متضررة في مسألة معادلة الشهادات”.

المصدر:
الجريدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock