أخبار منوعة

غرفة التجارة تحتفي بخريجي دبلوم الريادة

احتفت غرفة تجارة وصناعة الكويت بخريجي الدورة الرابعة لأكاديمية المبادرين التي أنشأتها قبل عام، والتي تعني بتأهيل وتدريب المبادرين للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
وتعاون في تنظيم هذه الدورة كل من مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير بغرفة تجارة وصناعة الكويت، والصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.
وانتظم في برنامجها 70 مبادراً كويتياً من أصحاب الأعمال والمبادرات، وذلك بين 25 نوفمبر و19 ديسمبر 2018 في مقر الغرفة.
واشتمل برنامج الدورة على أربع مراحل تدرب في اطارها المشاركون على عدد من المهارات مثل أساسيات إنشاء وبدء المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وإعداد خطط العمل والنواحي القانونية، والملكية الفكريـة وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية، والتسويق والمحاسبة وتسعير المنتجات.
كما تم خلال البرنامج الاطلاع على عدد من مبادرات كويتية تمثل قصص نجاح، تحدث أصحابها عن تجاربهم الخاصة وكيفية التغلب على الصعاب والمعوقات وصولاً إلى الاسواق الاقليمية والعالمية. وقد شارك في تقديم المرحلة الأولى من البرنامج منظمة الرخصة العالمية لريادة الأعمال EBCL في الاتحاد الاوروبي ومقرها النمسا، حيث قدمت خبرتها في مجال إنشاء المشروعات الصغيرة والمتوسطة وبنائها المؤسسي وخططها التشغيلية، وذلك حسب المنهج التعليمي المعتمد من هذه الجهة العالمية.
كما تضمن البرنامج عرضاً لما تقدمه مؤسسات الدولة من خدمات للمبادرين مثل الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ووزارة التجارة والصناعة ولجنة المناقصات والبنك الصناعي وقام خريجو البرنامج – الذين وزعوا على سبع مجموعات عمل – بتقديم عروض لمشاريع تخرجهم، وذلك على شكل دراسات جدوى اقتصادية لمشاريع صغيرة ومتوسطة فعلية، قامت لجنة متخصصة بتحكيمها، وتم في نهاية الحفل توزيع الشهادات على المشاركين في البرنامج بمراحله الاربع، كما تم كذلك تكريم الأوائل الحاصلين على درجة الامتياز في امتحان EBCL.
ولقد ساهمت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي مشكورة بدعم هذا البرنامج، وذلك تمشياً مع أهدافها في تعزيز مهارات القطاع الخاص والمبادرين.
ومن الجدير بالذكر أن الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة قد شارك بجهد كبير وملحوظ في هذا البرنامج، خصوصاً في مرحلته الرابعة ما كان له أثر واضح في نجاح هذا المشروع.
وتشكل «اكاديمية المبادرين» مساهمة مباشرة لدعم وتمكين بيئة الأعمال في الكويت وتفعيل دور المشروعات الصغيرة والمتوسطة في زيادة وتنمية الناتج المحلي، دعماً للاقتصاد الوطني ووصولاً إلى الهدف الاستراتيجي للدولة في تنويع مصادر الدخل. كما يقوم مركز عبدالعزيز حمد الصقر للتنمية والتطوير بغرفة تجارة وصناعة الكويت بتقديم خدمات الاستشارات والتوجيه والارشاد للطلبة خريجي البرنامج من أجل استكمال إعداد دراسات الجدوى لمشاريعهم أو لتقديم الاستشارات القانونية للمبادرين كل على حدة لمن يرغب في هذه الخدمة مجاناً، وذلك خدمة لقطاع ريادة الأعمال وتمكيناً للمبادرين في تقديم مشاريعهم على الوجه الأمثل.
وجدير بالذكر، أن عدد خريجي «أكاديمية المبادرين» في الدورات الأربع قد بلغ 300 يحملون دبلوم الريادة، وتنظم لهم الغرفة لقاء شهرياً في «ديوانية المبادرين» مرة كل شهر، وهي ديوانية مفتوحة لمن يرغب من المبادرين خريجي دورات «دبلوم الريادة» التي ينظمها المركز.
المصدر:
القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock