طلبتنا في الخارج

‫خفض رواتب الأطباء المبعوثين إلى كندا‬ بنسبة 20%

فوجئ أكثر من 120 طبيباً مبتعثين من قبل وزارة الصحة عن طريق ديوان الخدمة المدنية، بتعميم مرسل من الملحق الثقافي في واشنطن، بتاريخ ٢٧ سبتمبر الماضي، يفيد بخفض رواتبهم بنسبة %20، على أن يطبّق القرار اعتباراً من اكتوبر 2017.

وأكد الأطباء أن هذا القرار مجحف بحقهم، مشيرين إلى أنهم تواصلوا مع بعض النواب، وكذلك مسؤولي ديوان الخدمة المدنية، وتم إبلاغنا شفهياً بوقف العمل بالقرار، مضيفين أنه بعد وقف القرار تم إبلاغنا مجددا في 30 اكتوبر 2017 بأن القرار سيطبق ابتداء من أول يناير 2018.

وعبّر الأطباء عن اعتراضهم على هذا القرار للأسباب التالية: إن قبول المبتعث للبعثة الدراسية كان على اعتبار أن المخصصات تصرف كاملة من دون نقصان، وما يترتب عليه من نفقات إضافية للمبتعث وعائلته، لا سيما أن لديهم التزامات مالية مبنية على أساس الراتب الثابت للبعثة، من إيجار ورسوم دراسية للأطفال وفواتير شهرية، إضافة الى ذلك أن مخصصات البعثة لا تكفي لاحتياجات الطبيب المبتعث وعائلته وتتفاوت حسب المنطقة التي يتبع لها في كندا.

وأكدوا أن القرار الأخير يتعارض مع قرار الديوان السابق، بتثبيت سعر الصرف للدولار الكندي للأسباب التالية، حيث جاء ليحقق جزءاً من الاستقرار للمبتعث من الناحية المادية، وتثبيت سعر الصرف جاء بعد دراسة مستفيضة من الديوان، تلخصت بان الراتب الثابت يتناسب مع احتياجات المبتعثين آنذاك في عام ٢٠٠٥.

سعر الصرف

وأوضحوا انه بعد قرار تثبيت سعر الصرف ارتفع الدولار الكندي الى نحو ٣٠٠ فلس كويتي في عام ٢٠١٠، ومن ثم بدأ بالنزول تدريجياً حتى بدأ يتراوح بين ٢٣٠ الى ٢٥٠ فلساً كويتياً على مدى السنوات الثلاث الماضية، وعليه انخفضت تكلفة رواتب المبتعثين بما يزيد على %20 مع انخفاض سعر صرف الدولار الكندي.

وأكدوا أن القرار الأخير لم يأخذ بالاعتبار التضخم وارتفاع الأسعار على مدى 12 سنة الماضية، حيث تجاوز مجموع التضخم أكثر من %19 في السنوات الأخيرة، حسب مؤشر الأسعار الكندي CPI.

رسوم الأبناء

وأوضحوا أن الديوان لم يأخذ بالاعتبار أن الأطباء ملتزمون %50 من رسوم الأبناء الدراسية، ودفع الرسوم كاملة، وتذاكر السفر للأطفال بعد الطفل الثالث، إضافة إلى ذلك أن الديوان لا يتحمل الرسوم الدراسية لزوجة المبتعث، بعد اجتيازها مرحلة الثانوية، مما قد تترتب عليه نفقات إضافية في حال انضمام زوجته للدراسة الجامعية، بغرض الحصول على البكالوريوس، او الدراسات العليا، مع العلم أن نفس النفقات تكفلها الدولة لمبتعثي التعليم العالي.

وسجل الاطباء اعتراضاً شديداً على هذا القرار غير المدروس، مطالبين بدعم أطباء الكويت من خلال زيادة مرتباتهم في دول الابتعاث، وليس الخصم من الراتب بنسبة %20 في ظل زيادة التضخم وارتفاع أسعار المعيشة.

القرار سيطول الجميع

أوضح الأطباء أن قرار الخصم من الرواتب سيطبق على مبتعثي الطب في أميركا وفرنسا وغيرها من الدول الأخرى، حيث سيتم خصم الرواتب من الجميع، متسائلين: هل هكذا يتم التعامل مع أطباء المستقبل؟

تأخر الرواتب

أكد الأطباء أن آلية الرواتب لم تتغير منذ سنوات، وتوضع بحساباتهم في منتصف كل شهر، لكن في الأشهر الماضية بدأت تتأخر لأسباب لا يعرفونها، مشيرين إلى أن ذلك يضاعف أعباءهم، لاسيما أنهم ملتزمون بمصاريف شهرية كدفع الإيجارات ورسوم مدارس وغيرها.

القبس

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Translate »

Thumbnails managed by ThumbPress

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock